مراجعة : Call Of Duty : Black Ops 2

مراجعة : Call Of Duty : Black Ops 2

    95 16,279

    على الرغم من كثرة الانتقادات حول سلسلة Call Of Duty بسبب تحول اللعبة الى لعبة سنوية كما لو انها لعبة رياضية او ماشابه , لذلك فلا شك ان السلسلة تعتبر من افضل العاب التصويب ذات المنظور الاول ولكن هل سيؤثر عليها كونها اصبحت سلسلة سنوية تصدر كل عام اما تفشل او تنجح , هل هو هذا رأي Activision على الرغم من كثرة الانتقادات وكذلك الاساءة للعبة كونها لم تتطور عن سابقتها تقنينا كذلك لدينا الكثير من محبين هذه اللعبة ويتلهفون للمزيد من الاصدارت شجّع الشركة الى المزيد من Call Of Duty , ويحاولون بشتى الطرق دفع المال حتى لو كان مضاعف لتجربة اللعبة بيومها الاول , هل هذا يعتبر ادمان على السلسلة ؟ لنرى ماذا سيحصل في الجزء الثاني من Black Ops .

    القصة ستكون تبعا للجزء الاول من اللعبة ستأخذك الى نهاية الحرب الباردة وكذلك ستنقلك الى المستقبل وهو أهم جزء من القصة , لدينا العديد من الامور التي اتضحت من خلال هذا الجزء Alex Mason بطلنا الذي يمثل الماضي في هذه القصة , ستحكى القصة من خلال  Frank Woods الذي يظهر لنا انه لم يمت في نهاية الجزء الماضي كما ظهر لنا ولكنه وجد صندوق كبير مليئ بالموتى كما روى وايضا  JFK لم يقتل من قبل Alex Mason سنجده حيا يرزق في الجزء هذا من خلال قصة اللعبة في الماضي وكذلك تشكل ترابط كبير بين ماضي ومستقبل الابناء.

    David Mason هو البطل المستقبلي للعبة وستكون هنالك حرب باردة جديدة تحدث بين الصين والولايات المتحدة الامريكية للحصول على بعض العناصر النادرة لتطوير التقنيات وأليات الحرب , العدو الاكبر في عام 2025 يدعى  Raul Menendez وهو من قام بإشعال فتيل الحرب في تلك السنة , لدينا العديد من المواقف السنمائية واحداث غير متوقعة وابطال يفعلون المستحيل للدفاع عن انفسهم , وسنتعرف ايضا على اهم ماجرى في الماضي لـFrank Woods واسباب عدم قدرته على المشي , سيكون للقصة احداث تغيير من مجراها اثناء لعبك باختيار واحد من خياران يغيير من مجرى القصة قليلا وهذا يتيح لك التنوع من اعادة طور القصة مجددا .

    القصة ستتيح لك القتال من اولى الدقائق وايضا تعطيك التنوع بين الانتقال من الماضي الى الحاضر والتعرف على اشكال التقنيات والاسلحة المستخدمة في ذلك الجيل , لديك تنوع في المهمات التجسس والاغتيالات وغيرها , اضافة الى هذا بإمكانك الطيران كما السناجب او تسلق الجبال والشعور بروح المغامرة , المراحل في اللعبة تعطيك شيئا مألوفا للغاية وهو التكوين الرئيسي لاسلوب اللعب المتبع .

    طبعا اللعبة تمتاز بإسلوبها المميز في طريقة اطلاق النار والاختفاء لانتظار الفرصة الاخرى والقضاء على اعدائك واخص بالذكر تصميم البيئات في المراحل تعطيك الركام من الجدران الساقطة والسيارات المتفجرة ولكن احذر اشد الحذر من بعض المركبات المشتعلة او السليمة لانها تشكل خطر الانفجار في اي لحظة خصوصا اذا كنت مختبئا خلفها بسبب اطلاق النار الكثيف , اللعبة في تنوعها تعطيك ايسر السبل لانهاء المهمات فمثلا عند الصحراء ستجد ضالتك في تخطي المهمة بشكل اسرع في ركوب الاحصنة وايضا قيادة السيارة والقتال بها او الهروب لتفادي الهجوم عليك.

    لدينا إضافات عديدة في هذا الجزء ولعل ظهورها هو التباعد الزمني بين الماضي والمستقبل من خلال سردالقصة فنجد امكانية تقطيع الاعداء اما بالاسلحة البيضاء او حتى بالمدرعات واطلاق النار عليهم بكثافة ولكنه لن يكون كما العاب السيوف وغير بل سيكون جزئي , اماكن القتال في اللعبة منوعة وكثيرة للغاية سواء في انغولا او اليمن وايضا في الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي ستلقى كمية كبيرة من الصراع والقتالات الدموية .

    اللعبة لن تختلف كثيرا عن سابقتها ولكنها تحسنت بالكثير من الاشياء المتواجدة بالرسوم واستطيع ان اقول انه تم الاهتمام اكثر من ناحية التعابير في الوجه واصبحت اكثر واقعية من السابق وايضا الاضاءة اصبحت جيدة للغاية وتم الاهتمام بها اكثر وعدد الاطارات 60 اطار في الثانية فهذا سيشكل العديد من الصعاب امام المطورين بسبب ضخامة اللعبة من اي وقت مضى.

    الاستيديو عمل بشكل جاد على تقمّص الحركات الواقعية لشخصيات اللعبة والتركيز على المشاعر خصوصا عند الحزن والغضب , وايضا من الاهتمام الكبير بالحركات الواقعية تم تصوير الحصان وطريقة ركضه وقفزه من خلال اجهزة الاستشعار . ولكن هناك اسباب تجعلك محبطا حيث لاتتميز من تغيير الرسوم بالشكل الكبير رغم التعديلات التي طرأت عليه لتجعله اكثر واقعية ولكنه يحتاج الى رسوم اقوى بالظهور بصورة اجمل وكذلك لدينا بعضا من الاخطاء التقنية مثلا اختفاء بعض الاسلحة اثناء اللعب او الأشياء الثانوية التي تحملها اثناء المهام.

    اللعبة ستضم العديد من التقنيات خصوصا في المستقبل من تهكير بعض الانظمة من خلال بعض الاجهزة المتطورة واستعمال بعض المركبات والاسلحة الاتوماتيكية تحولها من الهجوم عليك الى الهجوم على عدوك بلا من ان تقف في طريقك وكذلك استخدام الرادارات وغيرها من الماسحات اضوئية من خلال الاسلحة التي تبين لك مدى قرب الاعداء المختبئين عنك والهجوم عليهم بكل سهولة وسوف يتاح لك قيادة الطيارات الحربية والقتال العنيف مواجها سرب كبير من مثيلاتها والقضاء عليها.

    يتميز هذا الجزء بالسنمائية الكبيرة واحداثها المستقبلية التي تصور لك الوضع بعد ثلاث عشرة عاما من هذا الوقت وظهور عدة من الاسلحة المتطورة التي لاتحتاج الا الى التوجيه وايجاد الخصم اينما كان واينما اختفى , لديك مجموعة كبيرة من الاسلحة سواء القديمة او الحديثة وستشعر بقيمة هذا الجزء الذي يوفر لك تقنيات كبيرة وتباعد حقبتين زمنيتين , الذكاء الاصطناعي مميز للاعداء ولكن يتخلله الكثير من الاخطاء رغم قوتهم والمحاولات التي تطيح بك منهم بعض الاحيان تحس بضعف وتفاوت الذكاء في اللعبة قد تجده في بعض الاماكن ممتاز ولحظات تجد عدو بجانبك ينتظر منك قتله !

    الصوتيات في اللعبة تتميز بالواقعية بالتمثيل الصوتي او حتى في الانفجارات , كذلك تعطيك تنوعا كبيرا من اختلاف صوتيات الاسحلة من الماضي الى المستقبل وهذا بالتأكيد اخذ مجهود كبير من استيديو Treyarch ليحاول ابتكار صوتيات مستقبلية تتناسب مع العام 2025 . عمر اللعبة يعتبر جيد يمتد الى 8 ساعات او حتى من الممكن ان يمتد الى 10 ساعات اذا كانت في اعلى صعوبة لتشكل لك تحدي جميل وكذلك بعض الخيارات في القصة من الممكن ان تجعلك تعيدها من جديد لاكتشاف مايخفى من خلال تغييرك لخياراتك مرة اخرى.

     

    طور الأونلاين .. وما الجديد ؟

    لعل أحد أبرز الأمور الجديدة التي ستميّزها بداية الدخول لعالم الأونلاين في اللعبة هو تغير نظام تعديل الكلاسات بالإضافة لتغير مسمى “كيل ستريك” إلى ” سكور ستريك”. حيث تم تطوير نظام الكلاسات بشكل كبير عن الألعاب الأخرى السابقة. هذه المرة كل بيرك أو سلاح وأداة سيكون لكل واحدة منها مقدار نقاط مخصص.

    ففي هذا الأسلوب, سيكون لكل لاعب كلاس فريد له مختلف عن الآخرين بشكل كبير ليناسب أسلوب وطريقة لعبه. فلديك عشر نقاط تقوم بصرفها باختيار الأداة أو السلاح والبيرك الذي تريد استخدامه. وبالتالي, سيكون هناك أساليب مفضلة يتبنّاها اللاعب جاهزه للاستخدام وكلها تأتي بحسب مزاج اللاعب. بالنهاية, إذا كنت لاعب لا يفضل إطلاقا استخدام السلاح الفرعي, فلديك الفرصة باستبداله بأتاتشمنت (ملحقات مثل سكوب ليزر أو قنابل وغيرها) أو بيرك إضافي. وهذا النقاط العشرة لا يمكن استعمالها مع نظام الكيل ستريك.

    ففي هذه اللعبة, حاول استديو تراياك أن يجعل من واجهة المستخدم لطور الأونلاين سلسة ومرنة وسريعة قدر الإمكان بسبب عدد التعديلات الكبيرة المتاح للاعب. وبالفعل كان التنقل بين الأدوات والأسلحة وغيرها يتم بشكل سريع جدا لم أشاهد له مثيل من قبل. فليس هناك تأخير ولا تباطئ يسبب لك الإزعاج. فلعبة مثل كول أوف ديوتي تعمل بإطار 60 إطار/ثانية سريعة جدا ولا تتحمل التأخر ولو ثواني بسيطة لأنها قد تغير على مجرى الجولات.

    فعلى عكس الإصدارات الماضية من السلسلة, ستشعر في Black Ops 2 بروح الفريق الواحد والعمل الجماعي ولو بنسبة قليلة خصوصا عند اللعب مع مجموعة من اللاعبين لا تعرفهم. وقد يعود الأمر بذلك إلى التخصيصات أو التعديلات المفصّلة التي يستطيع اللاعب تنفيذها خلال عمل كلاس محدد له مما يعطيه راحة أكبر باللعب وإتقان هذا الكلاس والتعاون بالتالي بشكل أكثر فعالية من الفريق.

    أيضا فقد قام استديو تراياك بإعادة تقديم نظام البريستيج. فهناك 10 بريستيجات و 55 ليفل. ولعل واحدة من التطبيقات الجديدة للنظام هي طريقة فتح الأسلحة والتي لن يتم إعادة تعيينها من جديد بعد الحصول على بريستيج جديد بمعنى إنك إذا فتحت سلاح معين فإنه سيستمر معك في البريستيج التالي وكذلك كل الأسلحة التي حصلت عليها.

    فقد ذكر استديو تراياك من قبل بأن بلاك أوبس 2 ستتيح لك اللعب بالطريقة التي تريدها حتى البريستيج العاشر. ونذكر بأن الحصول على بريستيج جديد سيكافئ بنقاط يمكن صرفها على فتح أي أداة وبشكل دائم .

    ألعب مع من في مستواك

    أحد أبرز القواعد الأساسية في التنافس الشريق على الشبكة هو وعند دخولك بشكل عشوائي في تنافس ضد الآخرين أن تلعب مع لاعبين بنفس مستواك, صحيح ؟ بالطبع, هذا ما قدمته بلاك أوبس 2 في النظام الجديد لعملية الربط بين اللاعبين أو “الماتش ميك”. فهناك نظام جديد طبق في اللعبة اسمه “League Play” . فسواء كنت مبتدئ (نوب) أو لاعب محترف فسوف يتم ربطك بنفس مستوى اللاعبين حول العالم مما يجعل من اللعب متكافئ دائما.

    فعندما تبدأ الأونلاين للمرة الأولى سيتم تصنيفك في أحد المراتب الثلاث (الذهبية, الفضية, البرونزية) حيث تمثل المرتبة الذهبية الأفضل وستلعب دائما مع نخبة اللاعبين حول العالم. وللعلم فإن النظام الجديد للأونلاين لن يعتمد على رتبتك أو البرستيج الذي وصلت له, بل سيحسب عدد مرات فوزك وخسارتك وغيرها . بمعنى أنك لو فزت كثيرا, فسترتفع فرص لعبك مع أشخاص محترفين قليلي الخسارة والعكس صحيح.

    ولهذا السبب قلت سابقا بأني شعرت بأن اللعبة تعطيك شعور اللعب الجماعي كفريق بحيث كل شخص بالفريق يعرف ماذا عليه وكيف يغطي جانب من الخريطة لحماية أصدقائه بسبب أنك كلاعب محترف ستعلب مع محترفين يتقنون اللعبة من كافة جوانبها سواء التعاون كفريق أو كلعب فردي. فهذا النوع من الربط قد يحدث فارق كبير في مستقبل ألعاب الأونلاين واللعب التنافسي الممتع .

    ففعلا الكثير من الذين (قد) كرهوا اللعبة فإنها تعود لسبب عدم وجود المنافسة على الأقل في بداية المشوار. فهل يشترط علي أن ألعب لمدة 5 ساعات متواصلة لكي أحاول اللحاق بالآخرين والاقتراب من مستواهم؟ لا بالطبع, حتى وإن كنت جديد على السلسلة فإن لديك فرصة اللعب بشكل عادل مع أشخاص لأول مرة يدخلون عالم كول أوف ديوتي وبالتالي ستجد مستواك قريب جدا لمستواهم. بمعنى أنك لن تجد محترفي MW3 أو قبلها في بداية اللعبة مباشرة.

    أنقل مبارياتك على الهواء مباشرة

    من مميزات التي تضيف لتجربة اللاعب على الأونلاين والتي أضيفت لسلسلة كول أوف ديوتي لأول مرة هي “البث المباشر” بمعنى أنك الآن تستطيع ربط حسابك على البلاي ستيشن 3 أو الإكس بوكس 360 بحسابك على اليوتويب وتستطيع لاحقا أن تشاهد تلك المباريات وتعديلها وعمل مونتاج لها وكل ذلك يتم داخل اللعبة.

    بطولات أونلاين رسمية

    كثير من اللاعبين يحتاج من وقت لآخر إلى مستوى جديد من التنافس وهذا ما قدمته بلاك أوبس 2 في مميزاتها الجديدة بتضمين ميزة البطولات الإلكترونية “Esports” والتي تسمح لك بالانضمام إلى كلانات أو فرق في بطولات تنظمها الشركة والفائز سيحصل على جوائز متفرقة من نقاط XP عالية أو جوائز عينية قد تصل حتى إلى المنافسة عالميا. فعلا فقد اصبحت كول أوف ديوتي الآن أكثر من مجرد لعبة أونلاين فهي الآن أشبه ما تكون لعبة اجتماعية مميزة يدعمها البث المباشر على اليوتويب .

    عودة الأخوان الزومبي !

    عاد قطيع الزومبي مجددا وعادت معها نصف متعة كول أوف ديوتي خلال السنوات القليلة الماضية. فقد أصبحت عودة الزومبي أكثر تشويق للعب به بسبب كثرة أساليب اللعب المتنوعة. إلا أن أساليب وأطوار اللعب أحيانا قد لا تكون السبب والدافع الحقيقي في العودة مرارا وتكرارا للعب به. فالذين جربوا طور الزومبي الماضي, سيشعر بأنه ومع كل جولة تتقدم فيها يرتفع فيك مستوى الأدرانالين في دمك ويجعلك ماسكا أعصابك ومتخوف من كل جهة. أما في هذا الجزء, فهل ممتع ولكن غابت عنه “كلاسيكية” الزومبي وطمعه ونكهته الخاصة التي كانت سببا في إدمان اللعب به. تشعر وكأن هناك (ركود وهدوء) في عالم الزومبي سواء من الوسيقى أو الأصوات والمؤثرات الخاصة. لكن ربما مع تقدم الجولات سيكون الموضوع أشد . ولكن كبداية لم تكن زومبي إطلاقا بل مجرد ركض وانتظار لتلك اللحظة الحماسية .

    فلدينا 3 أطوار رئيسية للزومبي بالإضافة إلى طور رابع مخصص يقوم اللاعب بتعديل خياراته بالطريقة التي تعجبه. بالإضافة إلى تطبيق خاصية الربط بين اللاعبين قريبي المستوى والتي ذكرناها سابقا بمعنى أنك لو كنت محترف في الزومبي فإن فرص لعبك مع (النوبز) نادرة جدا وبذلك لن يكون هناك تخريب من بعض اللاعبين بسبب سوء مستواهم.

    لدينا طور Tranzitوهو يسمح باللعب التعاوني حتى أربعة لاعبين في عالم مفتوح بأماكن متنوعة وشخصيات جديدة . فأستطيع القول بأنه طور للأذكياء تقريبا حيث يجب على اللاعبين جمع بعض القطع والبحث عنها لتركيبها. وهنا تحدي بسيط حيث لن تجد هذه القطع بسهولة وسيتم تغير أماكنها بشكل عشوائي لذلك يجب عليك وعلى أصدقائك البحث عن أدلة تشير لمكان هذه القطع لتركيبها والحصول على أداة تضمن لكم البقاء على قيد الحياة لأطول فرضة ممكن سواء سلاح أو غيره. وخلال فترة البحث سيأتي باص يقوده زومبي شكله ظريف يتوقف عدة مرات للانتقال بكم إلى المحطة التالية وتحدي جديد.

    الطور الآخر هو Grief ويسمح لك بالتعاون مع 4 من أصدقائك للعب ضد أربعة أشخاص آخرين ضد الزومبي بنفس الوقت . يعني 4 ضد 4 ضد الزومبي. والفريق الفائز هو من يبقى على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة . يمكنك اللعب بهذا الطور في خريطتين فقط هما (تاون) و (فارم).

    والطور الأخير هو طور البقاء التقليدي الذي تتحد فيها مع أصدقائك للبقاء على قيد الحياة ضد موجات من الزومبي. أما الخيار الرابع وهو تخصيص خيارات طور الزومبي بمعنى أنك تضع الشروط والقوانين التي تريدها . فتستطيع تغيير الصعوبة إلى “سهل جدا” كمستوى صعوبة جديد وذلك للاستمتاع فقط. وتستطيع تغير رقم الجولة سواء تبدأ من الجولة الأولى أو الجولة 50 . أيضا تقوم بتفعيل السحر وهذا تتضمن القدرات الخاصة التي تحصلها عليها وجميع الأشياء الثانوية من قدرات خاصة سواء تفعلها أو تبطلها.

    أيضا يمكن أن تجعل قتل الزومبي عن طريق الرأس فقط ليكون أكثر تحدي . أيضا هناك خيار يسمح لك بأن تواجه زومبي فقط أم لا . بمعنى أنك لن ترى مخلوق آخر في كل جولات اللعبة سوى الزومبي.

    الخلاصة

    عمل فريق تراياك بالتعاون مع أكتفيجين على المضمون في تطوير Black Ops 2 حيث جعل منها تبيع بشكل ممتاز وهو الأهم بالموضوع بالنسبة لهم وذلك عبر عدم تغيير تلك التجربة التي حظي بها اللاعبين خلال السنوات الماضية. ولكن بنفس الوقت كان هناك أمانة وإخلاص في سبيل توفير تجربة لعب تكون أفضل من سابقتها جميعا من خلال دفع اللعبة إلى أقصى القدرات التقنية التي تملكها أجهزة هذا الجيل.

    الآن وشخصيا من الصعب العودة إلى الألعاب السابقة مع نظام الكلاسات القديم وأنا الآن تعرفت على نظام “Pick 10″ والعشر نقاط مدموجا مع نظام الربط الجديد والعادل الذي يسمح لي بتنافس شريف بنفس المستوى والزومبي الجديد . فعمع هذا واكثر فهي ليست مجرد نسخة جديدة من السلسلة, بل واحدة من أفضل ألعاب إطلاق النار من جميع الجوانب خلال العقد الأخير.

    95 تعليقات

      • مع نفسك 9:5…ياخي انتم ماتملون من كود كل سنه تشترونها ماتملون ماتملون !! :pain: :shock: والله فيه العاب تستحق التجربه اكثر من كود ب 1000 مره”والله انكم غريبين” :no: :no: :no:

        (0)
        • اني نجرب جميع الالعاب لو عجبتني نقول عجبتني لو معجبتنيش نقول ما عجبتنيش و لعبة سنة هده غير افضل من MW3 و اساسا MW3 معجبتنيش و ملعبتهاش و ياريت معاد تتكلم بي لغة جمع تكلم علي نفسك بس و انت ما تدري عليا من قلك اني نلعب في لعبة كل سنة

          (0)
        • أخ ” عزيز ” صح كلامك, تقدر تقارن حالنا بحال ” بعض ” أفراد الشعب اللي يشوف ” الكامري ” للحين سيارة لاتنطق عن الهوا مع العلم إن فيه سيارات أطلق من الكامري بـ مليون مرة.
          # الغبـــاء الصنــاعي هذا جزء لايتجزأ من العاب شركة أكتفجيـــن.
          وكالعادة بعد أسبوعين يعلنون عن الجزء الجديد ويراهنون إنه أفضل من السابق وتستمــر ” الأسطوانة ” إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

          (0)
        • ههههههههه ما شاء الله انت دخلت بيوت كل الناس وشفتهم يلعبون هاللعبة بس

          انا على سبيل المثال العب كود اونلاين ومع ذلك العب ايضا جميع الالعاب الاخرى ما عدا السيارات

          (0)
        • ي حبيبي جزء كبير يتجة لطور القصة
          طور القصة هو الشيء الاسااسي في كل لعبة
          سواء اساسينس انشارتد او باتلفيلد و جميع الالعاب
          و كول اوف ديوتي طور القصة سيء جداً ما يحمسك
          افضل ما فية طور الاونلاين و ربما الزومبي
          لذلك أنا أعتقد أنها تستحق أقل من 8,5
          على اني اعشق هذي السلسلة و خاصة طور الاونلاين و الزومبي
          1

          (0)
      • ي حبيبي جزء كبير يتجة لطور القصة
        طور القصة هو الشيء الاسااسي في كل لعبة
        سواء اساسينس انشارتد او باتلفيلد و جميع الالعاب
        و كول اوف ديوتي طور القصة سيء جداً ما يحمسك
        افضل ما فية طور الاونلاين و ربما الزومبي
        لذلك أنا أعتقد أنها تستحق أقل من 8,5
        على اني اعشق هذي السلسلة و خاصة طور الاونلاين و الزومبي

        (0)
    1. الصراحة الوضع اصبح لايحتمل، الجرافكس سيء وايضا اسلووب اللعب ماتغير ابدا! طيب لاتغيرون الاسلوب عالاقل إضافات جديدة اثناء اللعب! كمثال حركة الحبل الي موجودة في ميدل اوف هونر الي تساعدك في التنقل بين المباني وكهذه الاضافات البسيطة الي تعطي اللعبة طعم احلى في الاونلاين .. ويعطيكم العافية

      (0)
    2. عبدرحمن المطيري انت نشيط جدا ماشاء الله تراجع العبة من يوم صدورها استمر يا بطل

      في كول اوف ديوتي السنة القادمة ام لا لآنهم قالو ان مودرن وارفير 4 تطور لي الجيل القادم

      (0)
    3. ياالله، يعني زعلانيين انها صارت لعبة سنوية!!..طيب أيش رأيكم إنها مصممة من بداية الجيل!!.. في الحقيقة هي ألعاب جاهزة يعني “أي كلام” وكثير من ميزانيتها ذاهبة فقط للدعاية والضحك على الناس والباقي تبرع للجيش الامريكي”الارهابي”…رأيي وشكرا

      (0)
      • ترى الي تقوله يا أخي كلام كبير وفيه اتهام “بمنكر” وكأنك تقول رشوة. صحيح أن علاقتنا مع شركة أكتيفيجن ممتازة كوننا واجهة رسمية للعالم العربي, لكن هذا لا يعني أن يتكون هناك تأثير من الشركة علينا في تقييمها .

        لن أقوم بتعديل ردك, بل استغل هذه فرصة مناسبة لتوضيح سياسة الموقع أكثر في المراجعات.

        أي مراجعة تكتب بواسطة محررينا تتم بدون تدخل أي طرف. حيث أن المراجع له حرية كاملة بما يراه ونحن نختار محررين بعناية كبيرة جدا وحريصون على تقديم محتوى يليق بمكانة الموقع وزواره الكرام.

        أتوقع أن ابديت وجهة نظري الخاصة, سأقوم بإعطائها (8) درجات .

        واسمحلي على هذه العبارة, لكني شبه متيقن أنك “لم تقرأ” المراجعة وقد ذهب للأرقام فقط.

        (0)
        • واضح ان ما عندكم حس للفكاهه نراني امزح لا اكثر ولا اقل والي اعطوني ثمب اب فهموا ذا الشي واسف اذا زعلتك او زعلت اي احد من محرري الموقع

          (0)
    4. طور الزومبي لم يصل إلى مستوى التطلعات. * الذكاء الاصطناعي أحيانا يصل لدرجة غباء لا تحتمل. *

      ^^

      الحين ذي خلت التقييم يصير 8.5

      البعض يقيم بمشاعره تجاه اللعبة سواء كره او محبة

      لا تعليق

      (0)
    5. تقييم منطقي و عادل ..

      اللعبة رهيبة جدا لكن نسخة البلاي3 خايسة كعادة أستوديو تراي أرك !
      بلاك أوبس1 (نسخة البلاي3) كانت فيها مشاكل في الإتصال و الآن وصلوا لمرحلة جديدة , اللعبة بس تعلق الجهاز !!

      بقعد ألعب هيلو4 و هيتمان إلين ما يرقعوها بتحديثات .

      (0)
    6. بالفعل فهذا التقييم عادل بالنظر كما ذكرتم ان صدورها سنويا

      لذلك من الصعوبة الا تجد تكرار في كثير من الاشياء وهذا واضح

      وايضا طور الزومبي خالف التوقعات اعتقدت ستكون تجربة رائعة لكن للاسف

      تغيرات طفيفة جدا ولم تشد انتباهي .. اخيرا استمتعت بتجربتها وخاصة طور القصة

      الجميل .. شكرا عبدالرحمن المطيري مراجعة موفقة .. :-)

      (0)
    7. انا محتار اخذ assassin creed 3 ولا بلاك اوس 2 اذا تنصحوني ب assassin creed 3 عطوني لايك و ادا تنصحوني ب black ops2 عطوني ديس لايك

      (0)
    8. بصراحه ماهو منطقي تقييمكم

      وبصراحه ماهي عيوب مقنعه

      ولا تزعلوا مني انا مالعبت اللعبه بس باين عليه جزء رائع

      وبصراحه اثق في تقييمات ign

      (0)
    9. #من خلال دفع اللعبة إلى أقصى القدرات التقنية التي تملكها أجهزة هذا الجيل.#

      ههههههههه

      ليه ان شاء الله ؟ انشارتد مثلا ولا باتلفيلد حتى تدفع الجيل الحالي لاقصى قدراته

      مع كامل احترامي لك يا كاتب المراجعة لاكن هذه الجملة غير منطقية اطلاقا

      (0)
    10. من خلال دفع اللعبة الى اقصى القدرات التقنية التي تملكها اجهزة هذا الجيل
      انتا من جدك ليش هي انشارتد ولا GTA V ولا META GEAR GROUND ZERO
      يا خي قول كلام يتصدق
      مع العلم اني محب لكود وعندي BLACK OPS 2

      (0)
    11. يا شباب اللعبة آخذة تقييم مش عالي تنصحوني من أحسن واشيلها بلاك أوبس ٢ ولا هالو٤ ومن دون تعصب ?:-)

      (0)
    12. افضل جزء هو كود 9 تطور بشكل كبير جدا من ناحية الاصوات و اشكال الاسلحة و تنوعها و اكبر مشكلة هي السيرفرات و الاق تخلي الجهاز يعلق وهذي سلبيت كبيرة و ان شالله يجي تحديث سرع يعدل السيرفرات

      (0)
    13. لعبة تستحق 9.9 هدا رايي فل يليتفق من يتفق وليعارض من يعارض
      انا اشتريتها وهي قمة في الروعة ولا تحتاج لتقييم احد لتظل في الصدارة

      (0)
    14. يا جماعة يقال ان المبيعات وصلت الى 8 مليون نسخة حول العالم اذا اللعبة نجحت لان اهم شى لدى الشركة هي المبيعات

      (0)
    15. جربة مميزة لطور القصة الرئيسي مع كثير من اللقطات السينمائية. * طور الزومبي أصبح أكبر وأكثر تنوع. * نظام الربط بي اللاعبين “Matchmaking” عادل ودقيق. * خيارات وحرية أكبر لإنشاء الكلاسات. * محافظة على نفس رونقها في الأونلاين :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart:

      (0)
    16. والله ياشباب صدمة بعد ماتوقعت اني بحصل على لعبة افضل من بلاك اوبس 1 , لكن الي اشوفه لعبة سيئة وماكانت قد توقعاتي , القصة قصيرة كثير مع اني لعبتها على الهارد , غباء اصطناعي عند الي يمشون معك مش طبيعي , يهجمون على العدو ومايعملو لك كوفر , بس يركضو لقدام كأنهم مبرمجين على طريق واحد اهجم واقتل الي قدامك ولاتنظر للخلف , اما الاعداء كل الي يشوفونه باللعبة هو انت وكأن مافيه غيرك في المرحلة , يركضون عليك مثل الاغبياء ويشتغل الرش عليك من جميع النواحي .

      لعبت الاون لايـن , اول 10 ساعات حلوة , وبعدها والله مليت بشكل كبير منها , ماتحس فيه تغييرات بالجيم , كل مرة نفس الشي , مافيه شي حماس , خربو ام البيركات , وقلبو الدنيا فوق تحت , النظام الجديد فاشل بنظري , ممكن غيري عجبهم النظام , وتذكرو لكل شخص وجهة نظر .

      انتظرت اللعبة عشان اشوف مرحلة الحصان شو قصتها وياريتني ما انتظرت , وش ذي المرحلة الي مال امها داعي , القصة بشكل عام تحسسني اني اشوف فلم من افلام المخرج ميكل باي , الي يعرف المخرج بيفهم قصدي عدل . شخصياً ما انصح احد يشتريها بالسعر الكامل , انتظرو لين ترخص احسن لكم .

      (0)
    17. نكون صادقين ، هذا افضل اصدار في السلسلة !! اصدار قوي ومتقن صراحة ، واون لاين ممتع جداً ، اختلف تماماً مع المراجع بخصوص طور الزومبي ، الطور تطور بشكل كبير من خلال الاسلوب والمساحات تغيرت فكرته تماماً ، الذكاء الصناعي صحيح فيه مشاكل وماكان قد المستوى المأمول ، الي لفتني هو ان القصة فيها سيناريوهات ثابته وهذا عيب القصة بنظري ! يعني ممكن تمر بجيش من الجنود ويطلقون عليك والخطه تقول انك لازم تمشي لين ما توصل لمكان معين خلال مشيك يكون فيه جنود قريبين منك جداً ويطلقون عليك مع ذلك لا تموت او ما يصيبونك اصلاً .
      بالنسبة لطور الاونلاين ، المسأله ترجع في النهاية لأذواق اللاعبين كون ان اللعبه ما عمرها قدمت اونلاين ضعيف او سيئ ، لذلك في رأيي أن هذا الجزء هو أفضل او ثاني افضل اصدار في الاونلاين !! صراحة متعة كبيرة ونظما البيركات والتغير بينها رائع كذلك الخرائط المصممة بشكل جميل والي لو قارناها في MW3 بتكون افضل بمراحل !! وميزتها انهم استغنو عن خرائط ” نظام شقق ” الي كأنها بالفعل بحجم شقق وكلها ابواب واصبحت الخرائط بمساحات رائعة وتصميم جميل جداً ، صراحه اونلاين حماسي بشكل مو طبيعي !!

      عموماً رأيي الشخصي في اللعبة ولا أمثل الموقع فيه ، هو أن العيوب المذكورة في المراجعة في خانة ” لم يعجبنا ” ليست ابداً مقنعه او مبرره لتحصل اللعبه على ٨.٥ ! ولكن من خلال تجربتي للعبة اجد ان من عيوب اللعبة هي جودة الرسوم التي لا تزال اقل من المطلوب ولكن عموماً السبب صرح فيه المسؤولين عن اللعبة مرارا هو ان الحصول على رسوم قوية يعني الاستغناء عن اسلوب اللعب السلس ، وشخصياً أفضل اسلوب لعب مريح على رسوم أقوى !
      المشكلة الثانية كانت في نظام الذكاء الصناعي وفي طور القصة ، القصة شخصياً للحين ما كملتها ولكن بأحكم للمكان الي وصلت له ، القصة جميلة ولا تزال بنفس اسلوب السلسلة ولكنها قد تكون من أسوء اصدارات اللعبة في قوة القصة ! حتى في الاحداث وتطبيقها والواقعية المعدومة فيها !!!
      من بداية القصة تحس انك دخلت فيلم هندي كبير جداً ، القصة صراحة مليئة بالمبالغات واللامنطقية وكان ممكن تكون بشكل افضل .
      تقيمي الشخصي للعبة هو 9.0 وعموماً عشاق اللعبة في غالبهم حسبما اعتقد لا يلتفتون لطور القصة ، ويتعاملون معها كلعبة اونلاين فقط لذلك اللعبة تعتبر من أروع وأُضل العاب الأون لاين بعيداً عن طور القصة العادي جداً .
      ولكن الي استغربه ان مذكور من المميزات طور الزومبي اصبح اكبر واكثر تنوع ، وفي المقابل لم يصل لمستوى التطلعات ! شخصياً لا ادري هذا الكلام كيف يستساغ لأنه يناقض نفسه وطور الزومبي اجده رائع جداً ، وبالنسبة للتقيم فقياسا بالعيوب المذكورة في المراجعة نفسها ، اجدها عيوب غير مبرره لأن تحصل اللعبه على ٨.٥ !

      (0)
      • في ناس هنا تتكلم على اللعبة وهي ماجربتها وتقول حدها 5 من 10 و6 من 10 بالله ذا كلام

        بخصوص المراجع في الزمبي صح توقعنا انها تكون اعلى من كذا لا كنها ليست بذاك السوء فهي افضل من زومبي بلاك اوبس ون وبمراااحل ومثيرررة لدرجة كبيرة

        القصة هي افضل قصة لكود واقرب منافس لها بالقصة كود 6
        فعلا تشعر بالحزن لموت الكس ميسن وتثار له في النهاية

        هناك تحسين في الرسوم واضح

        الاون لاين

        الصراحة الاون لاين افضل جزء لكود من ناحية الاون لاين

        فعلا ااذا قارنا mw3 وبلاك اوبس فبلاك اوبس افضل بمرااااااااااحل لا تحصى

        والي يقول نسخ وحلب اللعبة كذا ماتقدر تغير المحرك اذا غيرته سوف يتغير اسلوب اللعب ويصبح مثل باتل فيلد وبعدها تقولوا يقلدون باتل فيلد

        والي يقول لعبة فاشلة

        1- يانه اندعس في الاون لاين

        2- يانه متعصب

        3- يانه مع الخيل ياشقرى

        مايدري انه افضل جزء كود

        عالعموم التقيم 9 من عشرة

        مادري يالمراجع ايش تبغا من الزومبي زادوا الدموية طريقة جميله للعب

        عيبها هو الذكاء الاصطناعي سيء جدا

        بالعموم كل العاب الشوتر غبية اصطناعيا لاكن كود حطمت الرقم القياسي في الغباء

        (0)
    18. بلاك اوبس 2الشى الوحيد الى ماعجبنى هوا تطور الزمان والمكان انا افضل العاب عندى متل حرب هتلر واسلحه قديمه تحس نفسك تستمتع اكتر متل سنايبر ايلات2 :yes:

      (0)
    19. اللعبه تجنننننننننننننننننننننننننننننننننننننن لعبتها علئ pc و السوني٣ وانصح أنكم تئاخذوها يلي ماخذها : :inlove: :inlove: :inlove: :inlove: :inlove: :

      (0)
      • كيف بالنسبة للاتصال بين pc و ps3 هل يوجد فرق؟ انا معاني من نسخة البلايستيشن وبفكر اقتني نسخة البي سي

        (0)
    20. هذه التعليق راح يفهمونه اصحاب الروح الرياضية واتمنى الي اقل من 18 سنة ما يرد علي لو تكرموه

      تعليقي للعبة هي نفس الجزء الي قبل فقط اختلاف طور القصة وخرائط اون لاين واسلحه لكن لا يوجد تغيير جذري لا يوجد الجديد إلا الان نظام هوست صاحب الاتصال القوي هو القوي واخيراً من رأيي الشخصي تقييمي لها هي 7

      (0)
    21. طبعا احذفوا تعليقي يا ng4a

      عشان قلت رأيي تحذفوا تعليقي ؟

      ياخي اللعبة فاشلة و معروف انها فاشلة

      اكثر جزء كود مليان اخطاء و اللعبة تعلق بشكل كبير

      و اخر مرة علق معي كنت العب القصة و خلصت مهمة على اصعب صعوبة و بعدين علق الجهاز و عدت المهمة كلها !

      الجرافيكس ما تطور و بالعكس احس MW3 احسن

      الـmatchmaking يطول الين ما يلاقي قيم خصوصا في الزومبي

      ما تستاهل غير 6.5

      (0)
      • هههههههههه بالله عليك جربتها اذا جربتها وقلت فاشلة فانت ماتعرف شي في عالم الالعاب بطل تعصب حبيبي عادي اللعبة الفاشلة ذي والنسخ والحلب على قولك تتصدر المبيعات سنويا سبحان الله يعني الالعاب الفاشلة تتصدر والقوية تكون اسفل الترتيب

        وكلمة فاشلة هذا رئي بالله ذي الكلمة تعبر عن رئيك قول اللعبة ناقصة المحرك لم يعجبني العبة لم تظهر مافوق التوقعات مرررة وحدة فاشلة كرشت كل عشاق اللعبة وما احترمتهم وفاشلة خلاص ارتقوا ياناس المشكلةكل الي يقعدون في النت والتواصل الاجتماعي متعصبين

        مدام انك تقول فاشلة ودافع عليها 300 ريال من الميزانية ومجربها قلي عن الشيئ الفاشل فيهااا بسرعة

        اذا الاون لاين فهي افضل جزء لكود اون لاين

        اذا القصة فهي افضل جزء لكود قصة فيها حزن وثار وتتطور واسلحة وطريقة سنمائية

        اذا عن الزومبي هي افضل من بلاك اوبس ون

        ابغا اعرف ليش 6.5

        بسرررعة جبلي الشيئ الفاشل يامتعصب

        في النهاية بتقول حلب ونسخ كلام معروف ومكرر

        (0)
        • السلبيات :
          1- الجرافيكس ابوووووووووووو كلب

          2- الأونلاين إذا تقول إنه أفضل أونلاين فإنت ما جربت الأجزاء القديمة ( كود 4 & 6 )

          3- الزومبي مو بمتعة إلي في بلاك اوبس 1 و كمان ماب واحد مقسمينه ثلاث اقسام

          4- الشريط خلى الجهاز حقي يعلق اكثر من 10 مرات ! و في مرة علق في آخر مهمة في القصة و خلاني اعيد المهمة كلها !

          الإيجابيات :

          القصة رائعة

          التقييم النهائي 6.5

          (0)
    22. عبد الرحمن صدقني الزومبي اول مرة تلعبه ما يعجبك لكن العب فيه واكتشف المابات راح يعجبك اعطيه فرصة

      مراجعة رائعة وشغل ممتاز وانا بصفتي فان للعبة اعطيها تسعة لكني اشوف تقييمك ممتاز وغير متحيز ابدا ونصيحتي للاعبين اذا كنت فان كود لا تفوتك لانها بنظري افضل جزء في السلسلة

      (0)
    23. والله الزومببيي بيييييييضض اكتر شي ههههههه بس ايش نقول عوافي و انا الشريط الوحيد اللي بنتظرو GTA V يا لبىىى بس

      (0)
    24. انا بتكلم بصفتي محايد ولا يهمني اي شريط

      الشريط الزين اقول عنه زين

      و الشريط الشين بقول شين

      بصراحه كود

      من بعد بلاك اوبس (( الي قبل هذا ))

      و الوضع في تدهور

      كود سابقا

      كانت لعبه جميله فيها متعه

      الان بصراحه العبه ما فيها هذاك الاختلاف الكبير جدا عن جزء MW3

      هو صحيح ان العبه افضل من MW3 ولاكن ما سوت الشي الي كنا متوقعينها منها

      بصراحه العبه تستاهل 8 بالكثير

      الاون لاين جميل افضل من MW3

      القصه افضل

      الزومبي بنسبه لي في بلاك اوبس السابق افضل

      عموما العبه جيده لاكن ما وصلت لدرجه انها تكون لعبه رائعه او افضل من اجزاء كود (( من جزء بلاك اوبس و الي قبله ))

      هذا رايي الشخصي

      و ارجع و اقول تشبعنا العاب شوتر

      الأبداع انتهاء مع PS2 و PS1 و الان مع PS3 الوضع هو (( تجاره فقط )) و يدورون الربح بـ اي طريقه

      تحياتيــ للجميعــ

      (0)
    25. الجزء الوحيد اللي اعجبني فقط Modern Warfare 1
      كنت العبه الى يومنا هذا ..
      وابتعدت بشكل كلي عن الاصدارات الباقية لانها تكرار ونفس المحرك
      ونفس الحركات والاونلاين والخ

      ولكن بصراحة حملت الجزء هذا عشان العب طور القصة واشوف كيف راح تكون

      اقولها بصراحة..بانه هذي المرة طور القصة امتع وافضل جزء بالسلسلة
      بصراحة العبها باعلى اعدادات للحاسوب ومع ملف تعديل الجرافيكس والالوان
      وتقوية ال texture بالكاملع ن طريق اداة SweetFX الجديد (ابحثو عنه يا
      محبي ال pc بقوقل) ..

      اللعبة ادخلتني حماس بجوها الرائع والحبكة العجيبة بالقصة والمفاجآت وتنوع
      المهمات من ركوب الخيل والسياير والطائرات والماضي والحاضر وعنصر
      ال RPG المتواجد بمهمات قليلة جدا…بصراحة شيئ ابداع وراح اخليه عندي
      بالهارديسك عشان العبها اي وقت اكون متملل ومخلص من الالعاب الباقية
      لانها متعة بلا نهاية الصراحة

      (0)
    26. فعلن يا اخوان شو امحببكو في هاي العبة هي حلوه بس مش هل ضجة الي اعملتوها في العالم كلو عليهااا صار مش لهل درجة!!!

      (0)
    27. مع احترامي للجميع .. موضوع (الجليتش) صارو كل المي يلعبون البرستيج الاخير !!

      هذي وحده من اكبر الفضايح الي واجهتها اللعبه ..

      صح الجرافيكس في بلاك اوبس 2 تحسن .. لكن المتعه والتحدي كانت احلى في بلاك اوب الي قبل هذا الجزء .. اما عن موضوع الزومبي .. فانا شخصيا ماعجبني ولايعجبني الزومبي خيررر شرررر
      وسلامتكم
      المرسل : مدمن بلاك اوبس ^_*

      (0)
    28. والله اللعبة رائعة جدا وخيالية وتستاهل 10\10 لانها من صدك لعبة حققت المستحيل بكل شي واني هواي العبهه وابد ما مليت منهه ….تقييمي 10 \ 10

      (0)

    اترك ردا