Horizon Zero Dawn | هورايزن زيرو دون

تقييم

نبذة عن اللعبة

تتمحور قصة اللعبة حول شخصية أنثى اسمها “أولي” وهي محاربة تحاول القضاء على الروبوتات باستخدام القوس! وهنا تحاول البحث عن ماضيها وتتقدم بالعالم باستخدام أساليب مختلفة من الأسلحة اليدوية والتجسس والبحث عن الموارد واستكشاف العالم المفتوح. اللعبة ذات طابع خيالي غريب مع آليين وقبائل قديمة سكنت الأرض! طبعا اللعبة هي طور قصة لاعب واحد بدون أونلاين.
  • شخصيا أعشق الأفلام والألعاب ذات طابع الخيال العلمي, ولعل اللعبة قدمت واحدة من أجمل (إن لم تكن الأفضل) الأجواء ذات الطابع الخيال العملي لا في البيئة والوحوش الآلية أو طبيعة تصميم شبكة الكهوف والأماكن والأجواء المختلفة كلها تصب بطابع خيال علمي مترابط رائع.

  • قليل ما أركز على جانب الجرافيكس في كتابة أي تقييم, لكن لازم تعرف أنه أي مطور إذا قدم ميزة "التصوير داخل اللعبة" فاعرف أنه هناك صور ستقف عندها وتقول "يا سلام" سواء تصميم الشخصيات والآليين الرهيب والمفصل أو العالم المفتوح والعشب فيه والسماء! الجمهور سيتغزل بجرافيكس اللعبة لوقت.

  • تقديم القصة مميز سواء بمحاولة تقديم شخصية البطله "أولي" وهي أنثى محاربة اكتسبت منصبها من بين القبائل المتنوعة والتي تتبع معتقدات دينية وتقاليد مختلفة وكيف أن أنثى استحقت هذا المنصب. ومن هذا المنطلق ستقابل أيضا قضايا سياسة بين القبائل بخصوص موضوع البطله في حبكة قصصية وحوارات مترابطة يسهل عليك فهمها والاستمتاع بها.

  • إضافة اللغة العربية للعبة مثل هذه خطوة مميزة خصوصا أن اللعبة تتضمن قصص وأساطير عن القبائل القديمة قدمت بأسلوب مشوّق يشدك تتعلمها وحتى سترى تلك التماثيل التي تساعدك باستيعاب تلك القصص وكيف تعايشت تلك القبائل مع بعضها, وكلها بالنهاية اذا فهمتها ستضيف لمتعة اللعبة وقصتها شيء كثير.

  • ألعاب العالم المفتوح مشكلة هالأيام! عالم كبير لكنه خالي تتنقل فيه بدون هدف. لكن هذه اللعبة أثبتت العكس تماما, حرفيا فيها آلالف الأماكن المهمة التي يجب أن تزورها للكشف عن توضيح أكثر لقصة البطلة "أولي", غير الكنوز والأدوات والدروع النادرة.. اختصر لك شعوري في أول الاستكشافات التي قمت بها في GTA San Andreas خصوصا الجت باك الطائر والمتعة تلك اللحظة!

  • إذا بدأت تدخل أجواء القتال ضد الآليين هنا استطيع أن أقول أن التحدي الحقيقي بدأ. القتال فيه عمق كبير واستراتيجية مختلفة لكل وحش آلي ويجب ان تستخدم قدرة البصر الخاصة للكشف عن نقاط الضعف, عدى ذلك سيكون من الصعب هزيمته. هناك من الأسلحة والخلطات السحرية والدروع التي يجب ان تختارها بعناية قبل الذهاب لمواجهة وش جديد اول مرة تقابله. القتال فيه خليط من امور عديدة اذا اجتمعت اخرجت لي "بكج كامل" من التشويق.

  • أي لعبة فيها نظام تلفيل الأسلحة وقدرات الشخصية وخلطات سحرية وأكثر, فإن هذا متعة بحد ذاته تضمن لك ساعات لعب طويلة تجبرك على الاستكشاف بدون أوقات تحميل. أيضا نظامها هنا مختلف قليلا وفيه نوع من التحدي حيث أحيانا لا تبين لك اللعبة فائدة شيء ما حتى تكتشفه بنفسك.

  • ربما من أسوء شيء باللعبة هو مواجهة البشر الحقيقين وإتمام مهام السيطرة على قواعد العدو والتكرار الممل فيها أو حتى مواجهة البشر بعالم اللعبة تشعر أن وجودهم غلط مع طبيعة اللعبة وأجوائها مع الآليين.. تمنيت أنهم غير موجودين او على الاقل يواجهونك 5% من اللعبة فقط.

  • أسلوب وطريقة التحكم بالشخصية مقبول عدا أنه لا يوجد أي حرية فيها, حيث أنك مقيّد بالأماكن التي تقفز عليها وتتسلقها. مثلا تجد نفسك تحاول الهروب من عدو وأمامك عائق صغير جدا (الطفل الرضيع يستطيع الزحف عليه) ولكن الشخصية لا تصعد ولا تقفز وكأنه جدار أمامك. وبعدها تموت وتخسر الذي أنجزته.

  • تجد الشخصيات خلال الحوارات تتحدث وشكل الفم والأعين لا تتفق أبدا مع الوضع " كأنهم مفهّين" أحيانا! ممكن تعتقد أن الصوت سابق الصورة أو العكس. أما العروض السينمائية فهي مقتنة ولا مشكلة فيها. قد تبدو ملاحظة عادية لكن بالنسبة لي, فقد قللت من جودة اللعبة العام.

كلمة أخيرة

لعبة هورايزن رفعت معيار الجودة من ناحية المتعة وتفاعل العالم معك ربما حتى 5 سنوات قادمة وواضح ان الاستديو المطور تعلم كثيرا من أخطاء ألعاب العالم المفتوح السابقة. اختصر لك؟ تتضمن إتقان التسلق من أساسينز كريد, عمق المهام الجانبية وفائدتها من ذا ويتشر 3, صيد الحيوانات والكرافتنق من فار كراي, أسلوب سرد القصة المتقن من انشارتد, أسلوب تتبع الأعداء من هيتمان واخيرا اللوتنق (التجميع والتلفيل) من ذا ديفيجن وأكثر… غير أن اللعبة طويلة إذا روّقت عليها وتاخذ منك فوق 40 ساعة بالراحة اذا أردت الوصول لنسبة إتمام 100%

خُرافية!
مشاركة على:
مؤسس موقع NG4A ومتعصب للألعاب التي تثبت نفسها أكيد مثل "قيرز" وهلالي وأعشق السباقاتي!
  • sak0 sak

    الله يعطيك العافيه اخوي عبدالله وماقصرت على التقييم

    عندي استفسار بخصوص نسخة ديلوكس ادشن قبل لااطلبها حاطين في الوصف
    انه فيه لبس ومادراك ( اضافات ) والغريب اني ماحصلت شيء منها *_*
    اللي حصلته انه فيه دروع واسلحه موجوده عند التجار ونشتريها بشاردات وغالية بعد *_*
    وين مميزات النسخه اجل ^_^

    تمنياتي لكم بالتوفيق ^_^

    • أبو داحم 999

      روح لأول تاجر وتحصلها عنده

      حيث تبدلها بقطع موجودة عندك ببلاش

  • Mohammed Kamal Ameen

    ممكن اعرف شنو قصدك اكيد مثل كلمة (قيرز)؟ بس لا قصدك لعبة قيرز او وار حصرية ps vita عفوا قصدي حصرية xbox1 المنتهي وشكرا للتقييم

  • خليفه حمد

    لعبه خرافية

أخبار

صور

صور اللعبة

فيديو

فيديو

حاليًا، لا تتوفر مقاطع فيديو. يرجى الفحص لاحقًا.

تقييمات

تقييمات الأعضاء

[cred_form form=”402715″ form_name=”تقييم عضو”]

تقييم الأعضاء

كن أول من يقيّم هذه اللعبة واحصل على 5 نقاط.
يمكنك لاحقًا الاستفادة من هذه النقاط لشراء منتجات من موقعنا. (سياسة النقاط)