هالو 5 : جارديانز | Halo 5: Guardians

تقييم

نبذة عن اللعبة

بدايةً, كل لعبة او كل سلسلة تتميز بأمور ونقاط تميزها عن غيرها, فبعض الالعاب تتميز بطور القصة الخاص بها وبعضها يتميز بالأطوار التعاونية الموجودة فيها او الطور التنافسي وتعدد اللاعبين, ويوجد هناك بعض السلاسل وهي قلّة تتميز بأغلب هذه الجوانب وتعتبر نقاط قوة لها تُعرف بها, حيث تكون مناسبة لعدد مختلف من الاذواق, فمن يريد الاستمتاع بالقصة سيتمكن من ذلك ومن اراد اللعب التعاوني او التنافسي فسيحصل على ما يريده منها.

احدى هذه السلاسل هي سلسلة Halo الحصرية والايقونة الخاصة بجهاز مايكروسوفت, ولدينا هذا العام الجزء الخامس من السلسلة الرئيسية تحت اسم Halo 5: Guardians وهي العنوان الاهم والاكبر سمعة وشهره لجهاز Xbox One منذ صدوره من بين عناوين شركة مايكروسوفت وبشكل عام لهذه السنة ايضاً. فلنرى ماذا قدم لنا هذا الجزء .

بشرح مختصر لبداية القصة في الجزء الخامس بعرض سينمائي تظهر فيه Dr.Halsey وهي غاضبة بسبب اخفاء منظمة الـ UNSC معلومات مهمة عنها كما ظهر في طور السبارتن اوبس, حيث تتحدث عن العميل جيمسون لوك ( Spartan Locke ) ونواياه التي اكتشفتها ثم تقوم بعمل غريب متحدثة بشكل غامض يزيد الشكوك لديك بكل تأكيد !.

maxresdefault (Copy)

تبدأ المغامرة واكتشاف الحقيقة التي كان يشوق لها الاستديو في عروضه عن اللعبة وعن موضوع الخيانة وسبب مطاردة العميل لوك للماستر تشيف وهل هو خائن فعلاً بعدما كان بطل ومنقذ البشرية في كثير من المواقف؟ وما هي اسباب اضطراب الحالة النفسية له وبعض الاوهام التي يتوهم بها, وكلاهما في مواجهة الخطر الكبير بظهور الـ Guardians الآلات المدمرة الضخمة والتهديد الجديد على الشعوب الذي يظهر مع هذا الجزء وما هو سرها ومن اين اتت؟. وستكتشف كل ذلك عند تقدمك باللعبة .

من الامور الجميلة في طور القصة هو اعتماده على التعاون بين اعضاء الفريق الاربعة وتستطيع ايضاً الاستمتاع مع اصدقائك واللعب بالطور التعاوني Co-op حيث يستطيع كل واحد منكم اختيار الشخصية التي يفضلها قبل البدء, والمميز هنا أن كل شخصية تتميز بقدراتها وعتادها واسلحتها وحواراتها عن الاخرى ليس كالسابق. ايضاً تدور بينك وبين بقية الاعضاء حوارات مميزه اثناء تنفيذ المهمة ولا تشعرك بأنك وحيداً نوعاً ما كما هو بالسابق في مغامرات الماستر تشيف بالثلاثية الاولى , بل تشعر بالمساعدة دوماً معك واعطاء الافكار وتبادلها بين اعضاء الفريق وتجدهم يستحوذون على المركبات عندما تقوم انت بذلك حيث تستفيد منهم بشكل كبير.

وكذلك نظام التوجيه الجديد لأعضاء الفريق حيث تحدد الهدف على عدو معين ويصبح مضيئاً باللون الاحمر مما يعني تركيز الفريق عليه او تحدد الموقع ويذهبون اليه, وان سقط احدهم تستطيع انقاذه او ارسال احد اعضاء الفريق له وحتى لو سقطت انت فبمجرد النداء للمساعدة ستجد احدهم بجانبك ليعمل لك اسعاف وهو امر جديد كلياً على السلسلة ومقتصر على طور القصة فقط. هناك 15 مهمة في طور القصة ويتراوح عمرها بين 8-12 ساعة كمتوسط زمني اعتماداً على تجارب اللاعبين بشكل عام وربما يزيد او يقل اعتماداً على اللاعب .

Halo-5-Guardians-Truth-8 (Copy)

وجود الشخصيات وتنوعها بأساليبها يعطي طابع خاص ومميز بشكل عام, وبعضها يجعلك ترتبط به بسبب مجموعة من التصرفات والكاريزما الخاصة بها. يوجد في هذا الجزء عدد من الشخصيات المهمة اكبر من أي جزء سابق بالسلسلة فتواجد الشخصيات الاساسية والمعروفة مثل البطل John-117 الماستر تشيف وعودة الـ Arbiter منذ احداث الجزء الثاني والثالث سوياً بحد ذاته امر جميل لمحبين اللعبة. وظهور مجموعة من اعضاءBlue Team لأول مره في السلسلةFrederic, Linda, Kelly وهم مجموعة من الجيل الثاني من جنود السبارتن (Spartan II Program ) حيث يعتبرون هم الاقدم ويتميزون بأنهم معدلين وراثياً وبقوتهم وخبرتهم الكبيرة في المعارك .

استديو Industries 343 قدم مستوى تقني ورسوم عالية لم تشهدها السلسلة من قبل مع اول جزء رسمي لهم ( Halo 4 ) ولاشك بأن الامر يستمر مع الجزء الخامس وبقدرات الجيل الجديد حيث نرى اللعبة لأول مره تعمل على معدل اطارات 60 بالثانية وبثبوت رهيب جداً لا تشعر بالتقطيع او الثقل بالحركة اثناء وجود العديد من الاحداث والمعارك والتفجيرات امامك في الشاشة. ايضاً مع الدقة الكاملة 1080p بالوضوح الديناميكي استطاع الاستديو ونجح في ابراز طابع اللعبة وتصميم بيئاتها وجمالها وتفاصيل رسومها وتنوع الالوان من حولك ونجح في اظهار التصميم الفني ( Art Design ) بأفضل الاشكال التي لم تراها مسبقاً بالسلسلة.

التنوع البيئي كان حاضراً في هذا الجزء فلن تشعر بالملل او التكرار ابداً حيث تبدأ مع البيئة الثلجية وتشعرك بجمالها والاحساس بها بشكل رائع, وتقوم بزيارة منشئات بشرية ومحطات ضخمة خاصة بالـ UNSC, ولأول مره في تاريخ السلسلة نرى كوكب Sanghelios الخاص بجنس الـ Elites, بل تقوم بمغامرة داخل مدينة Sunaion التي تملأها الحروب الاهلية ضد الاربيتر, وتواجد البيئة ذات الطابع الصحراوي رغم عدم اعجابي بها بشكل كامل بسبب الاضاءة الخاصة بها التي اتوقع انه بالإمكان ان تكون افضل من ذلك, ايضاً المغامرة داخل احد كواكب حضارة الـ Forerunnrs وعوالمهم المتطورة تقنياً ومناظر خلابة جداً تظهر لك مدى عراقة هذه الحضارة في قديم الزمان وما وصلوا اليه من تطور تقني غير مسبوق.

Halo-5-Guardians (Copy)

استخدم الاستديو محرك جديد في هذا الجزء ونالت العروض السينمائية نصيبها منه بحيث انها تعمل مباشرة من محرك اللعبة وها هو استديو i343 يثبت مرة اخرى مدى قوتهم في العروض السينمائية والتمثيل السينمائي والصوتي المميز عن ما كان يقوم به استديو Bungie. الاصوات بشكل عام ( اصوات المركبات – الاسلحة – التفجيرات – الشخصيات ) تمت اعادة تسجيلها من البداية وظهرت بشكل ممتاز جداً وافضل من أي وقت مضى.

عندما تعلم بأن ملحن مثل Kazuma Jinnouchi هو الملحن الرئيسي لجميع الحان Halo 5: Guardians فماذا ستتوقع غير الاعمال القوية والالحان المميزة ؟ , الملحن كانت له بصمته في بعض الحان Halo 4 وليست جميعها بجانب الملحن الاخر Neil Davidge والحقيقة الالحان التي قدمها هي التي كانت مميزة عن غيرها. وفي الجزء الخامس يكون مسؤول عن جميع الالحان, فسوف تقدم لك اللعبة دمج وربط ممتاز وابداعي بين الالحان الكلاسيكية .

التحكم في هذا الجزء مازال محافظاً على هويته الاصلية ولكن مع اختلافات في ميكانيكيات اللعب وهو امر طبيعي نراه بالأجزاء الماضية, فكل جزء يمتاز بميكانيكيات خاصة مستحيل ان تتشابه مع الاخر, والتشابه يكون بالأسلوب العام فقط. فمع الجزء الخامس هناك العديد من القدرات الجديدة التي اعطت تميز ومعيار متطور يساعد السلسلة مستقبلاً.

halo 5 review main (Copy)

الملتي بلاير جزء لا يتجزأ من سلسلة Halo, فكما هي القوة والتميز بطور القصة, ستجدها ايضا في طور تعدد اللاعبين الذي عُرفت به ايضاً. يوجد هناك عدد كبير جداً من خيارات تخصيص الجندي الخاص بك اكبر من أي جزء ماضي, فتعدد الدروع والالوان والشعارات ومنها النادر الذي تحصل عليه من خلال الحزم او البكجات وتخصيص المظهر ووقفة الجندي الخاص بك مع اختيارك لأسلوب انميشن الاغتيال الذي تقوم به على خصمك وعديد من الامور الممتعة التي ستمكنك من التغيير والتجديد كل مرة.

ينقسم طور تعدد اللاعبين الى طورين اساسيين Arena, Warzone وكل منهما ينقسم الى مجموعة اطوار. في طور Arena ستجد الاطوار الكلاسيكية Slayer, Swat, Free for All والطور الاحترافي الجديد Breakout ويغلب عليها الطابع الذي يتطلب منك ان تكون معتادا لكي تتمكن مع الوقت من التماشي معه. نظام المستويات او الرتب الموجود في طور Arena يعتمد على تقييمك في كل مباراة تلعبها في كل طور فرعي. فبعد 10 مباريات في طور Slayer مثلا ستحصل على الرتبة الخاصة بك (Bronze, Silver, Gold, Platinum, Diamond ) وكل رتبة مقسمة لدرجات بالإمكان تحسينها ورفعها وايضا نزولها في حال خسارتك او ضعف مستواك .

لذلك كن حذراً وجاهزاً قبل الدخول هنا. يوجد ايضاً طور الـ Forge الخاص بتصميم الخرائط مع مجموعة ضخمة من الامكانيات والمعدات الخاصة بالتصميم والبناء وتخصيص اسلوب الخرائط وتصاميمها, ايضاً طور Big Team Battle وغيره من الاطوار ستأتي فيما بعد في ديسمبر او مع بداية العام القادم. يوجد اكثر من 20 خريطة وسيتم صدور المزيد من الخرائط لا تقل عن 15 خريطة متوزعة قبل شهر June من عام 2016 وجميعها ستكون مجانية.

h5-guardians-concept-campaign-battle-of-sunaion-firestorm.0 (Copy)

طور Warzone هو الاضافة الكبيرة لهذا الجزء والقفزة الكبيرة بفكرته عن باقي الاجزاء, فعندما تتحدث عن وجود 12 لاعب ضد 12 آخرون وتواجد مجموعة من الوحوش يتحكم بهم الذكاء الاصطناعي AI متوزعون في الخريطة ضد الجميع ايضاً, مع تناوب الزعماء بين فترة وفترة وانشغال والتزام كل فريق بالسيطرة او الدفاع على/عن القواعد الموجودة بالخريطة قبل الفريق الاخر سعياً لتجميع 1000 نقطة للفوز .

فهنا يكمن الحماس والاكشن في هذا الطور. كل خريطة لديها مجموعة خاصة من الزعماء فعند نزول احد الزعماء يحصل الجميع على تنبيه فهناك الزعماء العاديين الذين عند قتلهم سيحصل الفريق على 25 نقطة بينما هناك زعماء Legendary اقوى بكثير وسيحصل الفريق منهم على 150 نقطة. حجم الخرائط فيه اكبر باربع اضعاف من أي خريطة في الاجزاء الماضية. ستستمتع بالسلاسة في اللعب مع 60 اطار وهو الامر المهم هنا مع كمية الاحداث والمعارك, ايضاً الاتصال القوي وسرعة البحث والاعتماد على السيرفرات المباشرة له حسنات كبيرة جداً.

اخيرا, اود التنويه الى ان نهاية قصة Halo 5: Guardians مشابهة جداً لجزء Halo 2 حيث تضعك بتشويق كبير جداً للجزء القادم فكما حدث مع الجزء الثاني عندما تكون متحمساً مع الاحداث ورؤية ماذا سيحصل بعد وتتفاجأ بنهاية القصة لتكملتها بعد ثلاث سنوات, حصل مثله هنا بالضبط. هو اسلوب جيد وتشويقي خصوصا عندما تتحدث عن سلسلة ومن اسمها هي متسلسلة في احداثها. فيبدوا بأن استديو i343 اراد في هذا الجزء التشويق بطريقة مماثلة للثلاثية الاولى مع نظيرتها Halo 2 .

ولكن برأيي تمنيت لو تم توزيع الاحداث بشكل افضل قليلاً وعدم تداخلها سريعاً في الاخير ما يسبب المزيد والمزيد من التساؤلات ” الاضافية ” مع نهاية ليست الا بداية للجزء القادم. وكالعادة بكل جزء هناك نهاية اخرى او ثواني اضافية عند انهاء القصة بمستوى Legendary, وسوف تضعك في تشويق اكبر لمعرفة التالي. بشكل عام افضل بقليل من طور القصة في Halo 4.

  • طور قصة ممتع واحداث مثيرة

  • أداء تقني قوي مع الدقة 1080 بكسل مع سلاسة ونعومة رهيبة بستين إطار بالثانية

  • صوتيات قوية وتمثيل صوتي ممتاز والحان على مستوى عالي تضيف احساس مميز للتجربة.

  • تنوع بيئي ممتاز و جمال الرسوم والتوجه الفني

  • ميكانيكيات اللعب الجديدة مثل Thruster Pack و Spartan Charge وغيرها جاءت بشكل موزون ومتقن اضاف الكثير من المتعة لأسلوب اللعب.

  • طور تعدد اللاعبين الادماني مع طور Warzone الحماسي ومجموعة من الاطوار الكلاسيكية والاحترافية

  • سيناريو القصة بشكل عام ممتاز ولكن ربما ستتفاجأ بكونه مختلف عن العروض التشويقية وتختلف ردة الفعل اعتماداً عليك.

  • الترجمة الكتابية في "بعض الاحيان" يحصل تأخير في سطر واحد بالكثير تزامناً مع العرض.

  • اذا كنت من محبين خاصية انقسام الشاشة, فتمت ازالتها في هذا الجزء لكي تبقى اللعبة على معدل 60 اطار ثابت

كلمة أخيرة

 Halo 5: Guardians تقدم تجربة متكاملة من الطور الفردي والجماعي في طور القصة رغم انك ستصاب بالتشويق المفاجئ وستشعر بأنه المفترض تكتمل الاحداث ولا تتوقف هنا. ومع وجود طور تعدد اللاعبين وبالخصوص Warzone الذي ستمضي معه الكثير من الوقت. استديو i343 يمضي بسلسلة Halo بمسار صحيح.

فخمة!
مشاركة على:
يعتبر مصطفى من أقدم المحررين في الموقع وأكفؤهم . حبه الشديد لألعاب العوالم المفتوحة منذ الصغر جعلته خبير بمنتجات شركة روك ستار عموما .
  • gh0o0st2000

    لعبه جامده

  • لعبة جبارة بس للاسف اهو السونى

  • حمزه

    السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته اعتذر التقيم الذي عملتوه صطحي جدا جدا انظر الى الرابط
    https://www.youtube.com/watch?v=ahRDm9Bwlyc

  • alisinad

    لعبه جيده

أخبار

أخبار متعلّقة باللعبة

تتطلب حجم ذاكرة خرافي

أضخم تسعة ألعاب من حيث حجم تنصيبها

اقرأ المزيد نلعب - 22/04/2019
أبرزها جهاز PS4 Slim قادم للسعودية في اكتوبر المقبل وانتهاء تطوير جيرز 4

ملخص بأهم أخبار الأسبوع (19 – 25 سبتمبر 2016 )

اقرأ المزيد نلعب - 25/09/2016
كررت بعض أخطاء الجزء الأول

تقييمات متوسطة تحظى بها لعبة Mirror’s Edge Catalyst

اقرأ المزيد عبدالمجيد - 07/06/2016
وهذا فيديو يعطيك فكرة عن ما ستتضمنه

الإضافة المجانية الجديدة للعبة Halo 5 متوفرة للتحميل اليوم

اقرأ المزيد عبدالله الهقاص - 01/06/2016
طور الزومبي المعروف لمحبين السلسلة يعود من جديد

معارك بين الزومبي والبشر في عرض لطور Infection من Halo 5

اقرأ المزيد عبد الرحمن الدوسري - 10/05/2016

صور

صور اللعبة

فيديو

فيديو

Halo 5: Launch Gameplay Trailer

تقييمات

تقييمات الأعضاء

[cred_form form=”402715″ form_name=”تقييم عضو”]

تقييم الأعضاء

عدد تقييمات الأعضاء: 6 معدّل تقييمات الأعضاء: 9.5
NEW
Halo 5: Guardians
9.5
NEW - 22/11/2015 - التقييم: 9.5/10 - Xbox One

افضل جزء لهيلو بنسبه لي جزء خرافي

الإيجابيات
  • طور التعاوني جدا رائع الجرفكس رائع 1080 60اطار طور القصه ممتع جدا
السلبيات
  • لا ارى اي سلبيات للعبه بنسبه لي

العضو (NEW) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
عبدالعزيز الزومان
أفضل لعبة على الاكسبوكس ون
9
عبدالعزيز الزومان - 22/11/2015 - التقييم: 9/10 - Xbox One

اللعبة بمستوى القصة كملت حقائق لم تنتهي أو كانت غامضة في الجزء الماضي

الإيجابيات
  • fps 60 و بالكاد أنه يهبط
  • تفوق بالرسومات وسلاسة الحركة
السلبيات
  • كانت خيبه أمل , بأنهم أزالوا الشاشة المنفصله

العضو (عبدالعزيز الزومان) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
saeed bin salman
Halo 5: Guardians
9.5
saeed bin salman - 21/11/2015 - التقييم: 9.5/10 - Xbox One

اللعبة اسطورية ومتميزه بكل اجزائها..هذا الجزا اخذ الافضلية بفضل ادا الجهاز

الإيجابيات
  • F HD + ٦٠ اطار =جرافك قوي جدا العروض والموسيقى حماسية
السلبيات
  • لم ارى اي مشكلة الى الان رغم ان بعض اللعبين يشتكون من سرعة النت فهذه مشكلة شخصيه

العضو (saeed bin salman) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
JaSamAmir
مميزات وعيوب لعبة
9
JaSamAmir - 20/11/2015 - التقييم: 9/10 - Xbox One

لعبة اسطورية مميزات وعيوب لعبة

الإيجابيات
  • تعمل اللعبة بسرعة 60 إطار في الثانية وهذا يعطي سلاسة وسرعة في الرسوم
  • جرافيكس اسطوري
  • تجربة اونلاين فريدة
  • طور قصة ممتع
السلبيات
  • شخصية Locke

  • تتطلب سرعة اتصال كبيرة

العضو (JaSamAmir) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
mustafaGAME
مميزات وعيوب لعبة
9
mustafaGAME - 19/11/2015 - التقييم: 9/10 - PS4

مميزات وعيوب لعبة

الإيجابيات
  • سرعة العبة وتجسيم لعبة خرافي
  • تعمل بسرعة 60 اطار بالثانية
  • الاون لاين فيها رائع جداا
السلبيات
  • يجب ان يكون انترنت سريع للعبة

العضو (mustafaGAME) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
EnMyy San
هيلو 5
10
EnMyy San - 18/11/2015 - التقييم: 10/10 - Xbox One

جزء خرافي بـ هيلو

الإيجابيات
  • كثرة الاطوار
  • جرافيكس خرآفي
  • اصوات جيدة
  • طور قصه ممتع
السلبيات
  • ازالة خاصية splitscrean

العضو (EnMyy San) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)