ولفينشتاين : ذا اولد بلود | Wolfenstein: The Old

تقييم

نبذة عن اللعبة

ربما لا يعرف الكثير من اللاعبين المستجدين سلسلة Wolfenstein والتاريخ العريق التي تملكه السلسلة بين ألعاب التصويب فهي واحدة من تلك السلاسل الأولى والتي وضعت معايير ألعاب التصويب في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات على أجهزة الحاسب الشخصي بجانب سلاسل مثل Doom و System Shock وغيرهم من الألعاب .

السلسلة والتي خف بريقها في السنوات الأخيرة خصوصا بعد صدور جزء ضعيف نوعا ما بالمستوى في عام 2009 ولكن في العام الماضي كان إطلاق Wolfenstein: The New Order بمثابة التحدي لإستديو Machine Games إخراج لعبة تصويب تدمج بين كلاسيكية اللعبة والجانب العصري الجديد لألعاب التصويب ولكن بالفعل الإستديو كان على قدر التحدي وأخرج لعبة تصويب تعيد للسلسلة أمجادها المفقودة منذ فترة طويلة .

1425482376-row-heavy

بعد النجاحات التي حققتها Wolfenstein: The new Order ققر الفريق عمل لعبة مصغرة أو توسعة للعبة الأصلية وهي لعبة قابلة للتحميل لا تحتاج حتى قرص للعبة The New Order حتى تلعبها وبعنوان ” The Old Blood ” .

تجري أحداث The Old Blood قبل أحداث اللعبة الأصلية The New Order في عام 1946 فالمعروف بأن أحداث اللعبة تجري في زمن عصر الحرب العالمية الثانية ولكن في زمن مختلف تطورت به الأسلحة بشكل كبير حتى أصبح هناك رجل آلي مسلح و حتى كلاب آلية وغيره من التقنيات الغريبة مما يجعل خلفية اللعبة مثيرة للإهتمام ومختلفة عن تقديم الحرب العالمية الثانية و النازيين في ألعاب أخرى رأيناها مرارا وتكرارا .

لو سنحت لكم الفرصة للعب The New Order كنتم ستعلمون بأن أحداث اللعبة وقصتها والشخصيات التي كانت مثيرة للإهتمام ومشوقة بل حتى تحمل بعض الخيارات والتي تغير من مسار اللعبة فحتى تقديم القصة كان أكثر من رائع وفاجئني شخصيا كثيرا .

1425482376-row-spooky

للأسف فإن مع توسعة المستقلة The Old Blood لم يستطع الإستديو تقديم قصة مؤثرة ومثيرة للإهتمام كما حدث في The New Order فأنت ستتحكم ببطل السلسلة (  William “B.J.” Blazkowicz ) والذي لديه مهمة خاصة مع زميله (  Richard Wesley ) وهي التسلل داخل أحد القواعد العسكرية الضخمة للنازيين لسرقة أوراق وأسرار مهمة تكشف أسرار تساعد في هزيمة النازيين بالحرب .

مقارنة مع اللعبة الأصلية وكما ذكرت فإن تقديم القصة لم يكن جيدا وحتى الأحداث والمقاطع السينمائية ستجدها بجودة إخراجية أقل مما كانت عليه في اللعبة الأصلية والشخصيات ليست بتلك المثيرة للإهتمام .

بالنسبة لأسلوب اللعب فهو مشابه كثيرا لأسلوب اللعبة الأصلية The New Order فاللعبة مزيج بين كلاسيكية ألعاب التصويب القديمة وعصرية ألعاب التصويب الجديدة وتقدم أسلوبين مختلفين للعب الأول هو القتال المباشر مع الأعداء والثاني هو التسلل والتخفي .

1430838305-wolf-launch-screen-4

كلاسيكية النظام القتالي تأتي عن طريق عداد الصحة الذي تقدمه اللعبة وعداد آخر للدرع فلذلك فإنه دائما ستكون حذرا في قتالك مع الأعداء لأن عداد صحتك لن يرجع كما كان بمجرد إحتمائك من طلقات العدو بل ستحتاج للإسعافات الأولية أو الدروع لإستعادة عافيتك مما يضيف للعبة نكهتها الخاصة بإعتقادي لأننا تعودنا منذ فترة طويلة بألعاب التصويب على نظام رجوع الصحة التلقائي .

اللعبة أيضا تقدم لك عجلة إختيار الأسلحة والقدرة على مسك سلاحين في آن واحد بكلتا اليدتين كما هو الحال في اللعبة الأصلية بالإضافة الجديدة التي تقدمها التوسعة وهي الماسورة والتي تمكنك من فتح الأبواب أو التسلق الأماكن العالية بل وتستطيع إستخدامها في قتل الأعداء يدويا .

أما بخصوص نظام التسلل فأعتقد بأنه تحسن كثيرا عن الجزء السابق وأصبح هناك خيارات أوسع في المناطق لإنهائها بعدة أشكال وطرق وإستراتجيات عكس ما كان في الجزء السابق والذي كان محدودا من هذه الناحية ولكن بالرغم من ذلك فتبقى سلبية الذكاء الإصتناعي للأعداء خلال عملية التسلل واضحة فهم في كثير من المرات لن يروك مع أنك تكون في مرمى نظرهم .

1425482377-row-sniper

أكثر من ضايقني بصراحة في أسلوب اللعب هو عدم إحترام اللعبة للاعب من ناحية الإستكشاف فاللعبة دائما ستشير لك أين تذهب وماذا تفعل دون أن تجعل للاعب أن يفكر ولو قليلا ويتوه قليلا ففي بعض المرات ستحس من نفسك مقيدا بما يريد منك اللعبة أن تفعله .

أجواء اللعبة كما أعتدنا عليها فقد قدمت بشكل أكثر من رائع ومختلف عن بقية ألعاب التي قدمت الحرب العالمية الثانية فمن الواضح فلسفة اللعبة في تقديم أجواء مختلفة بالحرب العالمية الثانية خصوصا بأن النازيين لديهم قدرات وتقنيات عالية في الأسلحة والعتاد تفوق بقية دول العالم .

ربما ستسأل بنفسك ما الذي تقدمه اللعبة بجوار طور القصة وماهي المدة الزمنية التي يتطلبها لإنهاء القصة ؟ ردا على السؤال الأول فإن اللعبة مع تقديمها لطور قصة مكون من ثمان مراحل فإنه يقدم لك في كل مرحلة مرحلة أخرى كلاسيكية برسوم 8 بت تعود لك بالذاكرة للأجزاء الأولى من اللعبة وهو بالشيء الذي يذكر دائما معجبي السلسلة على بدايات اللعبة ونشأت ألعاب التصويب بشكل عام .

1425482376-row-the-bridge

ولكن هذا ليس كل شيء فاللعبة أيضا تقدم لك طور تحدي في كل مرحلة وهو عبارة عن منطقة مختارة في كل مرحلة تقوم بإنهائها بطرق مختلفة حتى تحصل على نقاط أكثر كلما أنهيتها بشكل أفضل ستحصل على نقاط أكثر مما يجعلك تعيد هذه المنطقة أكثر من مرة حتى تجد الاستراتجية المناسبة لإنهاء التحدي بأفضل شكل ممكن .

بالنسبة لعمر طور القضة فستجده أكثر من ممتاز فاللعبة تمتد لحوالي ثمان إلى تسع ساعات في طور القصة منفصلا حسب أسلوب لعبك والصعوبة التي قمت بإختيارها وهو شيء ربما لن تجده في كثير من ألعاب التصويب والتي تباع بسعر 60 دولار رغم كون هذه التوسعة المستقلة تباع بسعر 20 دولار فقط مما يشجعك أكثر وأكثر على شراء اللعبة .

رسوميا اللعبة تقدم رسوم جيدة جدا إلى ممتازة من ناحية تصميم البيئة والتفاصيل الوجه للشخصيات ومؤثرات التفجير والإضاءة ولكن حقيقة ما أستغربته هو الحجم الكبير للعبة فهي بحوالي 39 جيجا بايت بالرغم من كونها مجرد توسعة فهناك ألعاب كاملة رسوميا وتقنيا وحتى كمساحة لعب أكبر ولكن بنفس الوقت بحجم أصغر بكثير منها .

  • أسلوب لعب ممتع ومزيج من الكلاسيكية والعصرية في ألعاب التصويب

  • أجواء الحرب العالمية الثانية مقدمة بشكل مختلف عن باقي الألعاب

  • تحسن واضح في مستوى التسلل والخيارات المقدمة لإنهاء المرحلة

  • عمر اللعبة مقارنة مع سعرها

  • القصة لم ترتقي للمستوى المطلوب

  • مشكلة الذكاء الإصتناعي في التسلل لم تحل بعد

  • اللعبة دائما تدلك للطريق الصحيح للعبور

كلمة أخيرة

إذا إستثنينا جانب القصة فلعبة Wolfenstein: The Old Blood هي إمتداد لما قدمه إستديو Machine Games في The New Order وتجربة ستستمتع بها بكل تأكيد إذا أحببت The New Order وفرصة رائعة لتجربة السلسلة لكل من يريد تجربة سريعة وكلاسيكية في ألعاب التصويب

ممتازة!
مشاركة على:
مدير تحرير الموقع

أخبار

أخبار متعلّقة باللعبة

أبرزها جهاز PS4 Slim قادم للسعودية في اكتوبر المقبل وانتهاء تطوير جيرز 4

ملخص بأهم أخبار الأسبوع (19 – 25 سبتمبر 2016 )

اقرأ المزيد نلعب - 25/09/2016
كررت بعض أخطاء الجزء الأول

تقييمات متوسطة تحظى بها لعبة Mirror’s Edge Catalyst

اقرأ المزيد عبدالمجيد - 07/06/2016
ستقوم بشراء لعبة إطلاق النار الجديدة؟

صدور التقييمات الأولى للعبة Battleborn

اقرأ المزيد عبد الرحمن الدوسري - 07/05/2016
تعتبر هذا الأمر جيد أم سيجبرك على الانتظار؟

Gearbox : لا تتوقعوا ظهور تقييمات للعبة Battleborn قبل صدورها

اقرأ المزيد عبد الرحمن الدوسري - 02/05/2016
"مصممة بإتقان"

ظهور أول مراجعة رسمية للعبة Dark Souls III

اقرأ المزيد مصطفى محمد - 29/03/2016

صور

صور اللعبة

فيديو

فيديو

Wolfenstein: The Old Blood - Launch Trailer

تقييمات

تقييمات الأعضاء

[cred_form form=”402715″ form_name=”تقييم عضو”]

تقييم الأعضاء

عدد تقييمات الأعضاء: 1 معدّل تقييمات الأعضاء: 8.5
JaSamAmir
مراجعة wolfenstein : the old blood
8.5
JaSamAmir - 22/11/2015 - التقييم: 8.5/10 - PC

لعبة wolfenstien the old blood اضافة للعبة الاصلية المنتمية للسلسلة العريقة اقدم لكم ايجابيات و سلبيات اللعبة

الإيجابيات
  • اجواء الحرب العالمية التانية
  • اللعبة جد قصيرة
  • اسلوب لعب جد متميز
السلبيات
  • القصة جد ضعيفة

  • اللعبة سهلة جدااا

العضو (JaSamAmir) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)