انتل داون | Until Dawn

تقييم

نبذة عن اللعبة

Until Dawn من البداية تم تقديمها كلعبة تفاعلية، وقدمت أسلوب لعب يخدم هذا الأمر يعتمد على الخيارات والتجول في البيئة الأفتراضية لأستكشاف أي أدله تساعد اللاعب على فهم طبيعة ما يحدث، أو رؤية نظرة خاطفة من المستقبل لموقف على وشك الحدوث قد يكون في صالحه أو ضده، وبناء على ذلك ستخيب اللعبة ظن أي شخص يعتقد أنه سيحمل العديد من الأسلحة والأدوات للتعامل مع خصومه بحرية .

 بل على العكس Until Dawn أقرب الى فيلم سينمائي يأخذ فيه اللاعب دور المخرج، يضع الخطوط الرئيسية ويقرر أي طريق سيسلك وسواء كان اختياره صحيحا أو خاطيء سيتحمل عواقب هذا الأختيار التي لا رجعة فيها، كل ذلك عن طريق الأختيارات التي تظهر على الشاشة والأزرار التي تحتاج للضغط عليها بسرعة لتجنب التعثر في طريقك وفقدان حياة شخصية أخرى في تلك الليلة المرعبة.

قصة اللعبة تتحدث عن مجموعة من المراهقين المرفهين الذين قرروا إعادة لم الشمل مرة أخرى بعد عام كامل على حادثة أختفاء أثنين من اصدقائهم، لم أجد أي صعوبة في التعرف على جوهر الشخصيات من البداية بالنظر الى المكان الذين ذهبوا للإقامة فيه وملابسهم الفاخرة وتصرفاتهم الصبيانية التي تؤكد أنهم أطفال مدللين أكثر من كونهم أشخاص يمكن الأعتماد عليهم .

until_dawn_new_screen_1

وهو أمر مقصود بلا شك لإيضاح التحول الذي سيطول كل شخصية مع تقدم الأحداث، وكيف سيتمكن البعض من التخلي عن تصرفاته الأنانية وتغيير نفسه من أجل الأخرين بعد إندلاع مجموعة من الأحداث الغريبة وفقدانهم للمزيد من الأصدقاء، في حين أن أخرون سيستمرون في التفكير بأنفسهم فقط غير مهتمين بمن حولهم.

قدمت القصة الكثير من المفاجآت طوال أحداثها، حيث بدأت بشكل غامض ومثير سيدفع أي شخص حتى وأن كان لا يفضل نظام اللعب الخاص بـUntil Dawn إلى الأستمرار لمحاولة فهم ما يحدث، القصة تبدو كخليط مميز من أشهر افلام الرعب التي ظهرت في هوليوود، هناك أكثر من مؤامرة واحدة تحاك في الخفاء، هناك العديد من المفاجآت التي لم تكن في الحسبان، ناهيك عن المواجهات المصيرية وتغيير مصير شخص على حساب الآخر، وبما أن اللعبة تفاعلية، فبمجرد الضغط على زر Start ستجد قائمة تظهر لك تطور علاقة الشخصية التي تلعب بها بالشخصيات الأخرى بناء على القرارات التي اتخذتها طوال الأحداث.

أحداث اللعبة تجري قبل منتصف الليل وتحديدا 10 ساعات قبل الفجر، وبما أن العاملين على اللعبة أنفسهم ارادوا تقديم تجربة تجمع بين عالم السينما وألعاب الفيديو كان من الجيد تقديم القصة على هيئة حلقات واستعراض الأحداث السابقة في بداية كل حلقة لمعرفة من فقدت ومن مازال على قيد الحياة .

Until-Dawn-3

ما ساعد في تقديم القصة بشكل ممتاز هو الأداء الصوتي المميز للشخصيات الرئيسية خاصة بعد أن تم الإستعانة بمجموعة من أشهر الأسماء التي قدمت لنا اعمال فنية مميزة في هوليوود، واخص بالذكر شخصيات سامانثا (هايدن بانتير) وجوش (رامي مالك) ودكتور هيل (بيتر ستورمار)، ولا يمكن أن أغفل عن الموسيقى التصويرية المميزة التي لائمت كل موقف وساعدت في تهيئة الأجواء لما هو قادم (من الصعب أن تنهي اللعبة دون أن تنتفض من مكانك أكثر من مرة).

على المستوى البصري قدمت اللعبة بيئات محدودة في المجمل ولكنها غنية بالتفاصيل وتتضمن العديد من الأماكن التي يمكن استكشافها للعثور على وثائق وملفات قديمة توضح حقيقة ما حدث في تلك المنطقة المريبة منذ أكثر من 60 عام مضى، نماذج الشخصيات كانت مثالية سواء في الحركة أو الملامح أو تعابير الوجه (لم تتفوق على L.A. Noire في هذا الأمر بعد) وكذلك تصميم الكهوف والمباني والغابات، وما ساعد في زيادة التوتر في المواقف المختلفة هو مستوى الإضاءة الدقيق.

كل قرار سيتخذه اللاعب سيؤثر على أحداث اللعبة بشكل مباشر أو غير مباشر، مثل حدوث تغير جذري في القصة في نفس اللحظة، أو رؤية أثار الأختيار بعد عدة دقائق عند التعرض لموقف اخر يعتمد على القرار الذي اتخذته سابقا، وهنا تأتي الميزة الرئيسية للعبة، وهي كون السيناريو متشعب لأقصى درجة، فالآن أنت أمن بسبب القرار الذي اتخذته ولكن صديقك قد يواجه الموت المحقق بسبب التفكير في نفسك، في نفس الوقت قد يكون الاندفاع لمساعدة صديق ليس قرار مثاليا فقد يزداد الأمر صعوبة أو يتحول لما هو اسوأ وتجد نفسك تواجه الموت المحقق بينما ينجو صديقك من الموقف سالما .

until-dawn-gameplay-screenshot-choices-ps4

ما اقصده هنا أن حتى القرارت التي ستتخذها تحتاج الى التفكير قليلا لمحاولة فهم ما سيترتب على القرار بناء على دراسة الموقف، ولكن في أوقات اخرى ستجد نفسك مجبرا على الأختيار سريعا وإلا سيزداد الموقف صعوبة، في حين أن هناك أوقات قليلة تكون المشاهدة فقط وعدم اتخاذ أي قرار هي الحل المثالي.

كاميرا التصوير ساعدت في توفير العديد من اللحظات المرعبة التي لم تكن ممكن سوى بأجبار اللاعب على رؤية ما يحدث حوله من منظور معين، شخصيا شعرت بصعوبة الرؤية والتحكم في المشهد في البداية ولكن سرعان ما لاحظت الأماكن المميزة التي استقر عليها فريق التطوير لتقديم المشاهد والتي ستزيد من شعور اللاعب بسينمائية اللعبة أكثر وأكثر .

 اللعبة استفادت ايضا من يد تحكم DualShock 4 بشكل مذهل في أسلوب اللعب سواء عندما تجد نفسك مرغما على عدم تحريك يد التحكم نهائيا حتى لا يكشف أمرك، أو تمرر أصبعك على شاشة اللمس لقلب صفحات كتيب عثرت عليه أثناء تجولك للبحث عن أحد اصدقائك.

  • واحدة من أفضل القصص التفاعلية التي تتغير حقا بناء على أختيارات اللاعب

  • شكل الشخصيات وتعابير الوجه والأداء الصوتي المميز

  • بيئة افتراضية مميزة تمتلك طابعها الخاصة وغنية بالتفاصيل المثيرة

  • الدمج بين عالمي الألعاب والسينما بقصة تفاعلية تستحوذ على أهتمام اللاعب

  • قصة غامضة تتضح تفاصيلها الرئيسية بمرور الوقت وتترك اللاعب عالقا حتى نهايتها

  • الكثير من اللحظات المرعبة

  • المماطلة في بعض الفصول وإرغام اللاعب على العودة لمناطق زارها مسبقا

  • صعوبة التعامل مع كاميرا التصوير في البداية

  • إهمال دور بعض الشخصيات مقارنة بشخصيات أخرى

كلمة أخيرة

بإختصار تام، يمكن تصنيف Until Dawn بصفتها واحدة من أفضل ألعاب الرعب التي قمت بتجربتها مؤخرا، بل وواحدة من أفضل الألعاب التفاعلية التي تم تنفيذها بدقة متناهية مقارنة بالعناوين السابقة التي سنحت لى فرصة تجربتها، في Until Dawn ستفقد أعصابك وستشعر بالرعب في العديد من اللحظات، ستندمج مع القصة بكافة تفاصيلها وستحاول جمع كل دليل لمعرفة سر تلك المنطقة، قد تجد الأمر مملا في بعض الفصول وليس بنفس الدرجة من الإثارة وتتابع الأحداث، ولكن كون قرارتك ذات تأثير كبير على الأحداث وتساهم في تغيير القصة هذا وحده سيدفعك لتجربة اللعبة أكثر من مرة لمعرفة كافة السيناريوهات المحتملة ومحاولة إنقاذ كل شخصية.

ممتازة!
مشاركة على:
يعتبر مصطفى من أقدم المحررين في الموقع وأكفؤهم . حبه الشديد لألعاب العوالم المفتوحة منذ الصغر جعلته خبير بمنتجات شركة روك ستار عموما .
  • anas programmer

    اليوم اشتريتها :p وسوف اجربها

  • Costa X

    كنت اتمنى تعريب اللعبه لكن للأسف وخاصه انها تعتمد على اختيارات حواريه

  • فتحي الجهيني

    انا اريد تحميل هذا اللعبة كيف احملها

أخبار

أخبار متعلّقة باللعبة

بحسب فريق Supermassive Games!

Until Dawn لن تدعم بلايستيشن 4 برو

اقرأ المزيد محمد الرفاعي - 10/11/2016
أبرزها جهاز PS4 Slim قادم للسعودية في اكتوبر المقبل وانتهاء تطوير جيرز 4

ملخص بأهم أخبار الأسبوع (19 – 25 سبتمبر 2016 )

اقرأ المزيد نلعب - 25/09/2016
"ولكننا نركز الآن على أشياء أخرى"

مطور Until Dawn: مهتمون بالعمل على جزء ثاني

اقرأ المزيد حمزة - 23/06/2016
يدل ذلك على وجود أمل بإطلاق اللعبة على باقي الأجهزة؟

مطور Until Dawn سيجلب ألعابه القادمة لعدة أجهزة

اقرأ المزيد عبد الرحمن الدوسري - 10/06/2016
كررت بعض أخطاء الجزء الأول

تقييمات متوسطة تحظى بها لعبة Mirror’s Edge Catalyst

اقرأ المزيد عبدالمجيد - 07/06/2016

صور

صور اللعبة

فيديو

فيديو

Until Dawn - Launch Trailer | PS4

تقييمات

تقييمات الأعضاء

[cred_form form=”402715″ form_name=”تقييم عضو”]

تقييم الأعضاء

عدد تقييمات الأعضاء: 1 معدّل تقييمات الأعضاء: 7
JaSamAmir
مراجعة until dawn
7
JaSamAmir - 22/11/2015 - التقييم: 7/10 - PS4

حصرية جديدة لسوني لنرى هل سترتقي اللعبة للتطلعات

الإيجابيات
  • رسوم مبهرة و جبارة
  • قراراتك تؤتر على اللعبة
  • قصة اللعبة مشوقة و مرعبة
السلبيات
  • التمتيل الصوتي جد ضعيف

  • كاميرا ضعيفة

العضو (JaSamAmir) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)