نيد فور سبيد | Need For Speed

تقييم

نبذة عن اللعبة

عادت Need For Speed هذا العام في شكل ريبوت راهنت EA على نجاحه بفضل استخدام الميزة الرئيسية في كل جزء سابق من السلسلة وجمعها في لعبة واحدة، ولكن حتى هذا الأمر لم يكن كافيا لإعادة العنوان للطريق الصحيح مرة اخرى.

أحداث اللعبة الرئيسية تدور في خليج فنتورا، وهي مدينة تشبه العديد من البيئات التي سبق وأن شاهدناها في الإصدارات الماضية، كتصميم الشوارع الخلفية والمناطق السكنية وناطحات السحاب المستوحاة من Most Wanted، في حين ان المدينة محاطة من الخارج بمنطقة تلال مليئة بالتعرجات ومخصصة للأحداث الخاصة بالدريفت ومن الوهلة الأولى سيتذكر محبي السلسلة تصميم التلال في Carbon فور رؤية تلك المنطقة.

وبالرغم من مساحة الخريطة الهائلة، إلا أن بعد فترة قصيرة شعرت وكأنها اصغر بكثير مما تبدو عليه لسببينن الأول هو الإعتماد على مناطق بعينها لخوض السباقات مرارا وتكرارا، والثاني هو عدم وجود مميزات تدفعك لاستكشاف المنطقة باستثناء قطع الغيار النادرة والتقاط صور فوتوغرافية لأهم معالمها.

على المستوى البصري ظهرت المدينة بشكل مبهر في فترة الليل بفضل نظام الإضاءة الدقيق والأمطار التي زادت من جمالية المشهد خاصة في إنعكاستها على الاسفلت وإبرازها لمعالم السيارة، كذلك شملت وجود عناصر قابلة للتدمير ولكنها محدودة وبدون فائدة مقارنة بدورها في الأجزاء السابقة، على النقيض تظهر المدينة بشكل مبهم نوعا في فترة الفجر مع رسوميات اقل دقة وإضاءة سيئة وعاب الأمر الأنتقال من الفجر لليل مرة اخرى وتجاهل فترة النهار نهائيا.

NFS-SHOT-1200x800 (Copy)

ناهيك عن عدم وجود أي محفز لأستكشاف المدينة والتجول بحرية باستثناء عدد محدود جدا من الإختصارات ومجموعة من القفزات الصغيرة التي ستنتهي في الغالب بتحطيم سيارتك وخسارة السباق مما دفعني شخصيا لتجهالها غالبية الوقت.

الأصوات في اللعبة كانت رائعة ومختلفة بدرجة كبيرة من سيارة لأخرى وكافية لإشعال حماس اللاعب بجانب المقاطع الموسيقية المميزة والتي لم تقل جودة عن صوت المحرك المخيف كلما استمريت في زيادة سرعتي، أو أصوات التفصيل الخارجة من العادم الخلفي.

وفرت اللعبة 51 سيارة قابلة للتجربة ، عدد ليس بالضخم مقارنة بألعاب السيارات الأخرى ولكنه كافي لعالم Need For Speed في ظل استيعاب المرآب لعدد قليل من السيارات المملوكة للاعب ووجود خيارات تعديل متشعبة جدا تسمح بتحسين اداء السيارة وزيادة قوتها بحسب قطع الغيار التي تعتمد عليها، للأسف لم تستغل تلك الميزة بطريقة صحيحة حيث يمكن للاعب الحصول على مبلغ كافي من المال في مدة زمنية قصيرة لشراء سيارة رياضية من الدرجة الأولى مما تسبب لي بمشكلة أكبر وهي انعدام المنافسة تقريبا في أول 6 ساعات لعب في ظل تفوقي على الجميع بسبب اداء السيارة من جهة، والذكاء الإصطناعي المحدود للمنافسين من جهة اخرى.

02_NFS_announce (Copy)

على مستوى الأحداث والسباقات، يحفل عالم Need For Speed بالأحداث التي تغطي كل منطقة بعدد وافر من سباقات السرعة والدريفت ومطاردات البوليس، اسلوب اللعب هنا ينقسم الى 5 أركان اساسية كما تم الترويج للعنوان من البداية هي السرعة والدريفت ومطاردات الشرطة وبناء سيارتك والتعاون مع فريقك في احداث بعينها، ولكن اساليب اللعب الخمسة تلك هي في الواقع نمطي لعب فقط هما سباقات السرعة التي تعتمد على إنهاء المنافسة في اسرع وقت ممكن.

والإنحرافات أو الدريفت الذي يطلب منك تحقيق عدد معين من النقاط بناء على اسلوب قيادتك والتفحيط في شوارع “فنتورا” كلما أمكن ذلك لتحقيق المزيد من النقاط، لمدة 15 ساعة كاملة من اللعب المتواصل ستجد نفسك مضطرا لخوض سباقات متطابقة تماما في التصميم والأحداث، سواء قررت خوض مهمات القصة فقط أوالتطرق للمهمات الفرعية.

أما بالنسبة لقوات الشرطة فحدث ولا حرج، فوجودهم مثل عدمه تقريبا، والسبب أنني نادرا ما اجد قوات الشرطة في المدينة حتى إن قمت بأفتعال الفوضى وتدمير الممتلكات والسيارات حولي، وحتى وأن حدث وظهروا امامي، فلم اجد أي صعوبة تذكر في مراوغتهم والهرب منهم سريعا بعد تحقيق المطلوب سواء الوصول لمبلغ مادي معين أوتدمير الكمائن المنصوبة للإيقاع بي، أما مطاردات الشرطة في السباقات المخصصة لهذا الامر فهي اسوء بمراحل مما سبق ذكره، فالمطاردة هنا تستثمر لـ5 ثواني فقط وسرعان ما ستجد قوات الشرطة غير قادرة على إكمال المطاردة بسبب سرعتك (الأمر برمته يعتمدعلى امتلاك سيارة قوية من البداية وبالتالي يصبح كل شيء سهل نسبيا) أو بسبب تجاهلهم لمطاردتك في الأساس، مما سيرغمهم على التوقف في نهاية الأمر.

need-for-speed-2015-first-look-coming-may-21_f32r_1920-1434399725099 (Copy)

ما يستحق الذكر حقيقة في اساليب اللعب الخمسة التي يعتمد عليها العنوان هو الدريفت والبناء، فالدريفت هنا اصبح أكثر دقة وإثارة والأفضل في أي لعبة سيارات قمت بتجربتها مسبقا ويعد المكسب الوحيد في هذا الجزء من وجهة نظري، كذلك يمكن بناء السيارة من الصفر وتحسين اداءها ومظهرها، وكلا الأمرين يوفر خيارات متعددة ويعطي اللاعب الحرية التي يبحث عنها لبناء سيارة احلامه ووضع لمسته الخاصة.

اللعبة تتطلب اتصال دائم بشبكة الأنترنت وتسمح للاعب بالتواصل مع المتسابقين الاخرين حول المدينة، حيث يمكنك الوقوف بجوار أي لاعب اخر وتحديه لخوض سباق سرعة أو دريفت، او يمكنك بناء فريقك الخاص والتجول مع اصدقائك في المدينة، ولكن تكرار المهمات والاستغناء عن انماط لعب حققت نجاح مدوي في الأجزاء السابقة جعل هذا الأمر مملا وغير مرضي إطلاقا، والأسوء أن اللاعبين الاخرين يخوضون سباقاتهم في نفس البيئة ولذلك لا تتفاجيء إذا صدمتك سيارة مسرعة تنافس في سباق مختلف عن الذي تخوضه.

Need-for-Speed-9 (Copy)

اما الجيد حقا فهو وجود قائمة متصدرين لكل سباق يمكن التعرف عليها قبل البدء لتحدي اصدقائك وتحطيم الأرقام التي حققوها، ولكن في المجمل الأتصال الاجباري بالشبكة لم يترتب عليه انماط لعب جماعية مثيرة أو القدرة على استكشاف البيئة بشكل افضل مع الاصدقاء، بل على العكس، قد تتوقف اللعبة فجأة عن العمل ويضيع ما حققته بسبب ضعف الاتصال بالشبكة.

بعد تجاهل طور القصة في أكثر من إصدار سابق تأتي نسخة هذا العام مع قصة تتحدث عن مجموعة من الشباب الذين يهدفون للفت الأنظار اليهم بتنظيم مجموعة من الأحداث ونشر افضل ما قدموه على شبكة الأنترنت، الأمر الذي ترتب عليه اثارة اهتمام أفضل سائقي الشوارع في العالم والدخول في تحديات معهم، ولكن بسبب محدودية انماط اللعب فكل السباقات متشابهة تقريبا ولا توفر أي نوع من التحدي، كذلك تم الأعتماد على المشاهد السينمائية بشكل مبالغ فيه، وستجد نفسك مضطرا للذهاب الى المرآب أو المقهى لمقابلة الشخصيات الرئيسية كل فترة زمنية قصيرة وهي المقابلات التي لا فائدة منها إطلاقا إلا تبادل التعليقات الساخرة.

وبعد مغادرتك للمكان ستجد تلك الشخصيات تهاتفك لتخبرك بالخطوة التالية، ميزة الهاتف كانت جيدة وكان من الممكن إستغلالها بطريقة افضل، ولكن تعدد المكالمات الهاتفية بعد كل حدث تتطرق له، وحدوثها اثناء السابقات كان امرا مزعجا بشكل لا يمكن تخيله، وتظل ميزة القصة الرئيسية هي الاستعانة بأشهر الأسماء في عالم السيارات لمنافسة اللاعب.

  • مؤثرات بصرية قوية وتفاصيل مذهلة للبيئة والسيارات في فترة الليل

  • الدريفت في اللعبة واقعي ومرضي ويعد الأفضل في أي لعبة سيارات قمت بتجربتها

  • الذكاء الإصطناعي المحدود للمتسابقين ولقوات الشرطة

  • تكرار المهمات الرئيسية والفرعية واعتمادها جميعا على سباقات السرعة أو الدريفت فقط

  • الكثير من المشاهد السينمائية التي لا فائدة منها سوى الاستماع لتعليقات فريقك الساخرة

  • ميزة الهاتف تم تطبيقها بشكل سيء ومزعج

  • قصة ضعيفة لم يشفع لها إشراك مجموعة من اشهرالمتسابقين بالعالم في الأحداث

كلمة أخيرة

تخلي Need For Speed عن الإصدارات السنوية لم يكن الحل المثالي لإعادة السلسلة للمسار الصحيح مجددا، هناك العديد من الأمور التي تم إعادة تقديمها بشكل مبهر كالدريفت أو مستوى المؤثرات البصرية، ولكن باقي العناصر بلا استثناء تعاني من مشاكل مختلفة ابرزها القصة الضعيفة والهاتف المزعج والذكاء الإصطناعي المحدود والتصميم المكرر للبيئة الإفتراضية، وما زاد الأمر سوءا هو ضرورة الأتصال بالأنترنت على الرغم من تجاهل اللعبة للأحداث والسباقات المخصصة للعب الجماعي.

جيدّة
مشاركة على:
يعتبر مصطفى من أقدم المحررين في الموقع وأكفؤهم . حبه الشديد لألعاب العوالم المفتوحة منذ الصغر جعلته خبير بمنتجات شركة روك ستار عموما .
  • sak_sak

    للاسف لو مشو على سلسلة موست ونتد او هوت يكون احسن

    انا لعبتها وصراحه خلصتها بيومين والبلاتنيوم اخذته بعد
    خريطه صغيره واغلبها شوارع رئيسية
    والتعديلات على السياره اغلبها القطعه لاتتوفر مع اني مجمع القطع اللي في الشارع كامله

    مانجحت نيد فور سبيد واحس 7 كثير عليها -_-

    شكرا على المراجعه ❤

  • JaSamAmir

    لعبة فاشلة كاغلب لعب ea

  • Diaeddin Bouidaine

    برأيي ألعاب EA لا تستطيع أن تحكم عليها بمجرد مشاهدة الفيديوهات والصور، معظم ألعابها مميزة جداً مثل Battlefield و Mirror’s Edge ، و FIFA و Need For Speed، ألعاب شركة EA من أكثر الألعاب المفضلة لدي…لكن الشيء الوحيد الذي يعيبها هو قِصَر طور القصّة.

  • djamel45

    من مجرد هذه النسخة.لايمكن الحمك على العاب ea

  • علاء و حسام

    الاردن الاول الجارود الشرقي

  • علاء و حسام

    غيبةنيم

أخبار

صور

صور اللعبة

فيديو

فيديو

Need For Speed Official Launch Trailer

تقييمات

تقييمات الأعضاء

[cred_form form=”402715″ form_name=”تقييم عضو”]

تقييم الأعضاء

عدد تقييمات الأعضاء: 13 معدّل تقييمات الأعضاء: 7.5
زائر غير مسجّل
مخيبة للآمال نوعاً ما
7
زائر غير مسجّل - 22/11/2015 - التقييم: 7/10 - PS4

بعد كل تلك الضجة الإعلامية حول الريبوت ومراهنات EA توقعت أنني سأرى لعبة تنافس forza ولكن للأسف لم تصل للمستوى المطلوب

الإيجابيات
  • أصوات السيارات ، الأغاني ، مؤثرات الإصطدام رائعة وتعطيك جرعة حماسية
  • الجرافيكس الساحر للعين
السلبيات
  • حجم الخريطة صغير نسبةً للعبة تعتمد كلياً على التنقل بالسيارات

  • لاشيء مميز في المدينة يدفعك لإستكشافها

  • غباء صناعي

  • عدد السيارات قليل مقارنةً بألعاب السباقات الأخرى

حسان اللحياني
نيد فور سبيد
6
حسان اللحياني - 22/11/2015 - التقييم: 6/10 - PS4

اللعبه ممتعه جربتها على ps4 صراحه دائما سلسلة نيد فور سبيد تبدع في الالعاب

الإيجابيات
  • تعديل السيارات في جميع القطع والجرفكس البطل
السلبيات
  • مطاردة الشرطه
    تجميع الفلوس

العضو (حسان اللحياني) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
JaSamAmir
مراجعة need for speed
6
JaSamAmir - 22/11/2015 - التقييم: 6/10 - PS4

بعض انتظار دام عامين لتت need for speed بصورة جد متواضعة

الإيجابيات
  • الرسومات من افضل ما صدر
  • تعديل السيارات
  • المؤترات الصوتية جد ممتازة
السلبيات
  • الاتصال الدائم بالانترنت

  • قصة ضعيفة فيها التكرار

  • رغم ضخامة الخريطة الا انها شبه ميتة

  • مشاهد سينيمائية كتيرة دون فائدة

العضو (JaSamAmir) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
mohammed
مراجعه
7.5
mohammed - 22/11/2015 - التقييم: 7.5/10 - PS4

كالعاده لعبه سباقات متنوعه التجارب وفي هذا الجزء شاهدنا المؤثرات البصريه الرائعه

الإيجابيات
  • مؤثرات بصريه رائعه
  • تنوع باسلوب تطوير السيارات
السلبيات
  • تكرار المهام الجانبيه

العضو (mohammed) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
Big Boss
NEED FOR SPEED
7.5
Big Boss - 21/11/2015 - التقييم: 7.5/10 - PS4

سلسلة العاب السيارات المعروفة
تأتي في جزء متواضع نوعاً ما

الإيجابيات
  • الجرافيكس و الاصوات رائعين
  • القيادة جميلة
  • التعديل على السيارات
السلبيات
  • القصة الضعيفة

  • المشاهد السينمائية السخيفة

  • المدينة ميتة ولا يوجد الكثير لعمله

  • الشرطة قليلين و ذكائهم الصناعي متواضع و يفسد التجربة

العضو (Big Boss) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
NEW
need for speed
8
NEW - 21/11/2015 - التقييم: 8/10 - PS4

نيد فور سبيد لعبة امتعتنى على طول سلسلتها وهذا الجزء اهتمو احتمام كبير بالجرافيكس ونظام تعديل السيارة احلى شيء فيها انك تعدل على جميع خصائص السيارة وفكرة الدرفت كانت حلوه واعجبني فكرت لما تاخ منعطفى الكمرة تكون اقرب للسياره واصوات المركات جدا رائعه وتختل صوتها لما تكون الكمرة داخل السياره او خارجها

الإيجابيات
  • تعديل خصائص السيارات اصوات المحركات الجرافكس الدرفت
السلبيات
  • مطاردات الشرطه ليست ممتعه وكنها تسليك
    لما تكون في سباق ممكن لاعب اخر يصدم فيك
    صعوبة تجميع الفلوس

العضو (NEW) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
زائر غير مسجّل
need for speed
6.5
زائر غير مسجّل - 19/11/2015 - التقييم: 6.5/10 - PS4

لعبه رائعة تحمل قصه جيده نوعا ما
لكن لم تكن مرضيه بشكل كبير لعشاق اللعبة

الإيجابيات
  • تعديل السيارات والجرافيك والأصوات رائع جدا
السلبيات
  • مقاطع الفيديو مبالغ بها بعض الشيئ برغم كانت تعطي بعض الجو والحماس بعض الاحيان

IRAQIGHOST
لم تعجبني اللعبة
5
IRAQIGHOST - 19/11/2015 - التقييم: 5/10 - PC

كالمعتاد لم تعد EA الشركة التي اتمتع بالعابها وخصوصا Need For Speed فدائما تبهرنا بالمؤثرات البصرية واللعبة تكون مملة
واللعبة بشكل عام بسيطة وغير ممتعة

الإيجابيات
  • المؤثرات البصرية جدا مميزة ورائعة
  • الاضافات للسيارات جميلا وتعطي للسيارة جمالية فذة
السلبيات
  • الكلام الكثير والفيديوات المزعجة

  • طريقة اللعبة فيها نوعا من الصعوبة على ثقل والكامرة ايضا مزعجة

العضو (IRAQIGHOST) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
Ameer nzzal
Need For Speed
9.5
Ameer nzzal - 19/11/2015 - التقييم: 9.5/10 - Xbox One

نيد فور سبيد (بالإنجليزية: Need for Speed) ، هي لعبة فيديو إلكترونية من نوع سباقات ، طورها شركة غوست غيمز السويدية وسوف تنشرها شركة إلكترونيك آرتس الأمريكية في نوفمبر سنة 2015 لنظام بلاي ستيشن 4 , Xbox one , Pc

الإيجابيات
  • مؤثرات بصرية قوية وتفاصيل مذهلة للبيئة والسيارات في فترة الليل
  • لدريفت في اللعبة واقعي ومرضي ويعد الأفضل في أي لعبة سيارات قمت بتجربتها
  • يوجد 51 سياره (يكون هنالك المزيد يعد التحديث)
السلبيات
  • الذكاء الإصطناعي المحدود للمتسابقين ولقوات الشرطة

  • تكرار المهمات الرئيسية والفرعية واعتمادها جميعا على سباقات السرعة أو الدريفت فقط

  • الكثير من المشاهد السينمائية التي لا فائدة منها سوى الاستماع لتعليقات فريقك الساخرة

العضو (Ameer nzzal) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
mustafaGAME
من اجمل العاب السباق
8
mustafaGAME - 18/11/2015 - التقييم: 8/10 - PS4

مميزات وعيوب لعبة need for speed

الإيجابيات
  • 1-التجسيم خرافي وتعمل لعبة بسرعة 60 اطار بالثانية 2-جو السباقات ممتع والشرطة تشعرك بالحماس 3-الاماكن جميلة والطرقات الطويلة تزيد من حماس لعبية 4-الاون لاين جميل ورائع تستطيع لعب مع غيرك
السلبيات
  • 1-بعض المشاكل في لعبة
    2-يجب ان يتوفر انترنت قوي

العضو (mustafaGAME) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
يوسف الحربي
رائع
9
يوسف الحربي - 18/11/2015 - التقييم: 9/10 - PS3

مشاهدة

الإيجابيات
  • الجرفكس تظهر كأنه حقيقية جداً التعديل في السيارة من الألف الي الياء و المدينة
السلبيات
  • أنه لا يوجد على الجيل القديم

العضو (يوسف الحربي) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
EnMyy San
تقييم Need For Spead
6.5
EnMyy San - 18/11/2015 - التقييم: 6.5/10 - PS4

لعبه جميله

الإيجابيات
  • الخريطة جدا كبيرة
  • المؤثرات رائعه
العضو (EnMyy San) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)
khaled Fahad
Need For Speed
7
khaled Fahad - 18/11/2015 - التقييم: 7/10 - PS4

.

العضو (khaled Fahad) حصل على مكافأة 5 نقاط لتقييمه هذه اللعبة! (تعرّف على نظام المكافآت)