أسئلة هامة تجيب على تساؤلاتكم واستفساراتكم

تعرف على دليلك الشامل عن خدمة PlayStation Now

نعلم أن الكثير من التساؤلات تدور في ذهنك عن هذه الخدمة التي طرحتها سوني من فترة ومازالت مستمرة بتحديثها وإضافة المزيد لها، ممايجعل الأمر أكثر تشويقاً وحماساً ويدفعنا لكتابة هذا المقال وتوفير كل مايلزمكم معرفته عن الخدمة التي صدرت مؤخراً إلى ٧ دول أوروبية إضافة للسابقة، هنا جميع التفاصيل التي تلزمك حول الألعاب التي توفرها بنوعيها Download أو التحميل و Streaming أو اللعب المباشر…

ما هي خدمة PlayStation Now ؟
هي خدمة يمكن لمستخدمي جهاز PS4 الاشتراك بها والتي تمكنهم من لعب أكثر من ٥٠٠ لعبة من خلال اتصالهم بالإنترنت، تستعمل الخدمة تقنية Cloud ممايعني أنك تستطيع لعب الألعاب من خلال سيرفرات سوني دون تخزينها على جهازك، ويمكنك أيضاً تنزيل ألعاب معينة على جهازك مباشرة في حال أحببت.

ما هي البلدان التي توافرت فيها الخدمة؟
وصلت الخدمة إلى دول محددة حتى الآن، نذكر لك إياها هنا:
النمسا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا أيرلندا، إيطاليا، اليابان، لوكسمبورغ، النرويج البرتغال، إسبانيا، السويد سويسرا هولندا، المملكة المتحدة وأخيراً الولايات المتحدة الأمريكية.

هل يمكنك تجربة الخدمة قبل الاشتراك بها؟
بالطبع، يمكنك تجربة الخدمة قبل دفع اشتراك كامل، إذ تتاح لك سبعة أيام مجانية لكن مازال عليك إدخال معلومات الدفع الخاصة بك كاملة قبل أن تحصل على السبعة أيام التجريبية.

ما سرعة الإنترنت التي تطلبها الخدمة؟
من الواضح أنك ستحتاج لاتصال إنترنت سريع لتشغيل الألعاب اونلاين عبر الخدمة، كيف تعلم إن كان سريعاً كفاية؟ تستطيع اختبار السرعة لديك من خلال تطبيق البلاستيشن ناو على جهاز PS4 الخاص بك حيث تفتح التطبيق ثم تختار لعبة وتبدأ بها، عندها يجب أن يبدأ اختبار السرعة تلقائياً، لكن في حال لم يحدث ذلك فتستطيع اختبارها من تلك الشاشة التي تعرض عليك السبعة أيام التجريبية نفسها.

ما الألعاب التي ستوفرها الخدمة؟
بالإضافة إلى الألعاب العملاقة والقوية God of War ،Grand Theft Auto V ،Infamous Second Son و Uncharted 4: A Thief’s End، ستوفر الخدمة الكثير من الألعاب تشمل ألعاباً خاصة بأجهزة PS2, PS3 و PS4، تتنوع بين ألعاب حصرية وخاصة باصدارات الاجهزة من سوني وأخرى بسيطة لتجربها مع عائلتك أو أصدقائك، لرؤية تقرير كامل عن الألعاب المتوفرة يمكنك الضغط على الرابط من هنا لكن بالنسبة للألعاب التي يمكن تنصيبها من خلال الخدمة على جهاز PS4 خاصتك، فإن هذا سيشمل ألعاب PS2 و PS4 دون ألعاب جهاز PS3.

ما المدة المعتادة لتوفير تحديثات لألعاب الخدمة؟
توفر الخدمة حوالي عشرة ألعاب جديدة مطلع كل شهر، مما يعني أن مجموعة ألعاب الخدمة في توسع دائم، بالإضافة إلى أن ألعاباً عملاقة مشهورة من ألعاب PS4 تتوفر بشكل مؤقت للخدمة.

ما الأجهزة التي تدعم خدمة PlayStation Now؟
يدعم كل من PS4 وأي من أجهزة PC أو اللابتوب، لكن لتشغيل الخدمة على حاسبك الشخصي سيتوجب عليك تنصيب تطبيق PlayStation Now والذي يمكنك الحصول عليه من خلال الرابط التالي من هنا، وللمزيد من المعلومات حول الأجهزة التي تدعم PS Now توجه إلى الرابط من هنا، علماً أن أجهزة Mac، التابلتز، التلفاز الذكي أو الهواتف الذكية لا تدعم الخدمة حالياً.

كيف تدخل إلى PlayStation Now؟
هنالك طريقتان، إما أن تجد أيقونة PS Now على القائمة الرئيسية أي main menu لجهاز PS4 خاصتك التي ستنتقل إليها وتضغط X لتدخل التطبيق، أو من خلال الطريقة الثانية حيث يمكنك إيجاد أيقونة PS Now على الجانب الأيسر من القائمة الرئيسية للمتجر PlayStation Store، في الحالتين ستصل للقائمة الرئيسية وتختار لعبة لتجد خيار البدء، تستطيع الآن الحصول على السبعة أيام المجانية خاصتك مع إدخال معلومات الدفع الخاصة بك كاملةً، بعد أن تفعل هذا سيتم تسديد اشتراكك الأول بعد انتهاء المدة التجريبية مباشرة، وبالطبع يمكنك اختصار هذا بالاشتراك لشهر أو ثلاثة أشهر أو ١٢ شهراً مباشرة من البلايستيشن ستور، أخيراً سيصبح لديك الآن صلاحية الوصول لكل الألعاب التي توفرها الخدمة.

هل هنالك أي صلة بين PS Now و PS Plus ؟
قطعاً لا، فالخدمتان منفلصتان عن بعضهما تماماً، إذ أن كونك مشتركاً PS Plus لا يعني أنك تمتلك PS Now كما أنه ليس من الضروري الاشتراك بخدمة Plus للاستمتاع بوضع اللاعبين المتعددين في PS Now، إذ أنك إن أردت الاستمتاع بميزات الاثنتين معاً منهما سيتوجب عليك الاشتراك بكل واحدة على حدى.

هل يتم حفظ بيانات اللعب وكيف؟
بالطبع، حين تلعب ألعاب PS Now فإن بياناتك يتم حفظها على Cloud، ممايعني أنك تستطيع استئناف اللعب من حيث ماتوقفت في حال أردت اللعب على جهاز PS4 غير جهازك أو جهاز الحاسب الشخصي.

هل سيكون بإمكاني تنزيل أو لعب ألعاب PS Now المتضمنة في خطة الاشتراك؟
نعم، ستسمح لك الخدمة بتنزيل أكثر من ٨٠٠ لعبة PS4وPS3وPS2 على كل من جهاز PS4 و PC، وتنزل أكثر من ٣٠٠ لعبة PS4 على جهاز PS4 الخاص بك. ستكون الألعاب المنزلة والتي لعبتها مؤخراً محفوظة في مكتبة جهاز PS4 خاصتك إلى جانب ألعاب متجر PS Store أو الألعاب التي لعبتها مؤخراً. يدعم PS4 كلاً من الألعاب المحملة والمباشرة أو ألعاب Stream، أما PC فيدعم الأخيرة فقط.

كيف يتم تنزيل الألعاب من الخدمة؟
يتم ذلك على نظام PS4 خاصتك، يمكنك تصفح ألعاب PS4 المتاحة للعب على PS Now، هناك سترى خيار Stream أو Download، اختر الأخير. أما في حال كنت تتصفح من خلال PS Store فستجد تلقائياً زر PS Now على أي لعبة تتيحها الخدمة، وتستطيع أن تختار الخيار ذاته من بين نفس الخيارات المذكورة سابقاً. جميع ألعاب PS Now التي يتم تنزيلها على PS4 ستظهر في مكتبك إلى جانب بقية الألعاب التي اشتريتها من PS Store، علماً انه ليس هنالك حد لعدد الألعاب التي يمكن تحميلها من الخدمة طالما تتوفر لديك المساحة.

ما الفرق بين الألعاب المحملة والتي تلعب بشكل مباشر أو Stream؟
الألعاب التي تقوم بتحميلها من الخدمة ستعمل بدقة الرسوم الأصلية لها ونفس التقنيات الصوتية، ممايعني أنك ربما تصل إلى دقة 4K إن كانت أجهزتك تدعم ذلك، بالإضافة إلى أن بعض الإضافات و طور الاونلاين online mode ستتوفر فقط في الألعاب المحملة، كما أن المحملة مع خاصية الواقع الافتراضي منها تستطيع أن تلعبها باستخدام نظام PS VR خاصتك. أما ألعاب Stream فستعتمد دقتها بشكل أساسي على سرعة اتصالك التي لا يجب أن تقل عن 5Mbps كحد أدنى.

هل ستكون الألعاب المحملة متاحة للعب في وضع عدم الاتصال؟
نعم ستكون كذلك، لكن مازال سيتوجب عليك الاتصال بشبكة PSN كل سبعة أيام للتحقق من اشتراكك وإدارة وصولك للعبة.

هل يمكن استخدام المحتويات الإضافية DLC أو add-ons للألعاب المحملة؟
نعم، يمكنك أن تشتري أياً منهما لتستخدمه في ألعاب PS Now خاصتك، في حال انتهت صلاحية اشتراكك بالخدمة أو انتهى محتوى اللعبة المحدود لديك ستفقد معها المحتويات الاضافية DLC و أي شيء اضافي آخر add-ons، لكن فور أن تعيد اشتراكك أو تحصل على اللعبة مرة أخرى من PlayStation Store ستحصل على المحتويات الإضافية DLC والadd-ons مرة أخرى.

ماذا عن PS VR؟
في الوقت الراهن لا توجد أي نوايا لإتاحة ألعاب خاصة بنظارة الواقع الافتراضي PS VR إلى قسم Streaming أو اللعب المباشر لألعاب الخدمة، أما الألعاب المحملة التي تدعم PS VR أو تقنيات الواقع الافتراضي فإنها ستعمل كما لو أنك قمت بشرائها على متجر البلايستيشن. عموماً، ستدعم الألعاب المحملة من PS Now أياً من الأجهزة الطرفية التي تدعمها اللعبة بشكل طبيعي حين تكون محملة عن طريق قرص ما أو متجر البلايستيشن.

هل تتوافر مكافآت وجوائز أو أطوار لعب متعدد لألعاب الPS Now؟
بالطبع، نفس المكافآت التي كانت ستتوافر للعبة لو كانت محملة من مكان آخر ستتوافر، المكافآت تتاح حسب التوقيت والمزامنة مع حسابك، كما أن نشاطك على ألعاب PS4 والمكافآت التي كسبتها ستظهر في سجل نشاطك وتكون مرئية لبقية اللاعبين. أما بالنسبة لوضع اللاعبين المتعددين فإنه أيضاً متوافر في أي لعبة كعادتها دون تغيير عن النسخة المحملة منها من خارج PS Now ويمكنك إرسال أو استقبال دعوات لعب متعدد.

هل تخسر ما أحرزته من تقدم في ألعاب الخدمة في حال إلغاء الاشتراك بالخدمة؟
تقوم الألعاب المحملة بحفظ التقدم أو ماوصلت إليه في اللعبة تلقائياً على الجهاز، لكن تأكد ألا تقوم بحذف البيانات إن كنت تنوي العودة للعبة سواء عن طريق خدمة PS Now أو متجر PS Store. أيضاً، في حال انتهاء صلاحية اشتراكك ستفقد إمكانية الوصول للتقدم الذي أحرزته في الألعاب المرتبطة بالخدمة لكن كل ماعليك إعادة الاشتراك بالخدمة أو شراء اللعبة من PS Store لتستعيده. أما ألعاب Streaming فستخزن بياناتها على ذاكرة Cloud الخاص بخدمة PS Now التي ستحتاج لاشتراك PS Now للوصول إليها طبعاً، كما يمكنك تنزيل البيانات على جهازك أو ذاكرة Cloud في PS Plus في حال كنت مشتركاً به.

ماهي المتطلبات الدنيا لتشغيل الخدمة على الحاسب الشخصي PC؟
– نظام تشغيل الويندوز Windows 7 (SP 1), 8.1, 10
– معالج Core i3 2.0 GHz
– 300 ميغابايت متاحة من مساحة التخزين
– الذاكرة ٢ جيجابايت
– بطاقة الصوت، مدخل USB
هذه كانت المواصفات الدنيا، أما المثالية فهي ذاتها عدا أن المعالج يجب أن يكون 3.5 GHz Intel Core i3 or 3.8 GHz AMD A10.

ماهي أجهزة الصوت وأيدي التحكم التي يمكن استخدامها؟
بالنسبة لجهاز PS4 فيمكنك استخدام أي يد تحكم يدعمها الجهاز، أما أجهزة PC أو الحاسب الشخصي فهي مصممة للعمل على ايدي تحكم DualShock 4 فقط دون غيرها، كما أن أيدي التحكم Third-party لا تدعمها أجهزة PC. أما بالنسبة لأجهزة الصوت فيمكن استخدام أي واحد يدعمه PC الخاص بك.

في الختام، نأمل أننا قمنا بتوفير كل مايلزمكم معرفته عن الخدمة الرائعة قبل الاشتراك بها، نتوق لمعرفة آرائكم بها في التعليقات، تابعونا لتبقوا دوماً على اطلاع!

مشاركة على:
  • Nader

    أهم شيء هو كم سعرها وهل ستكون بمتناول اليد

    • عاشق فاينل فانتسي

      يعطيكم العافية فريق نلعب ماشاء الله ماقصرتوا والله اعتقد سعرها نفسه القديم ماتغير إلا اذا سوني ناوية تنزل السعر او ترفعه.
      تقدر تشترك اشتراك شهري، بحيث يصير قيمة الاشتراك 19.99 دولار (75 ريال) شهرياً.
      تقدر تشترك لثلاث شهور، بحيث تصير قيمة الاشتراك 44.99 دولار (169 ريال). يعني بيطلع عليك الشهر الواحد بـ 15 دولار (56 ريال).
      طبعا انا مشترك حالياً بهذي الاسعار ماتغير شيء للان.

  • عاشق فاينل فانتسي

    استغرب من بعض المعلقين يجي يقلك محبط والتاني يقلك مااعجبني طيب يااخي قول ليش خلينا نفهم وجهة نظرك هل ماعجبتك المقال ولا ماتعجبك هذي الخدمة بصراحة شي مضحك وغريب ولا بس تخطون بدون فهم والله المقالة رهيبة وغطت كل شي افضل من اي موقع عربي ماغطى هذا الكم الهائل من المعلومات إلى الأمام فريق نلعب