سيعمل بتقنية 8k، سيتضمن قرص SSD، سيجلب ايدي تحكم جديدة والكثير

كل ماتحتاج معرفته عن جهاز PS5 الجديد كليًا

بعد مرور خمس سنوات على إخر إصدار بلايستيشن لسوني انتظر فيها الجمهور بفارغ الصبر صدور الجهار التالي وهو PS5 المنشود والذي من المفترض أن يُصدر العام القادم لكن البعض يعتقد أن سوني ربما تود أن تصدره في عطلة الأعياد لهذا العام لتحظى بفرصة للتغطية على الإصدار الجديد للاكسبوكس، بكل الأحوال، وفرنا لكم هنا أهم المعلومات عن الجهاز المنتظر والتي ستخفف من حدة الفضول والحماس الذي يخيم على العالم حالياً.

ألعاب مهمة من الجيل القادم ستتوفر على PS5
حسب ماصرح أكثر من مصدر من القائمين على PS5 فإن dev kits أو معدات التطوير البرمجية أصبحت بالفعل في حوزة المطورين للعمل عليها، كما أننا ننتظر صدور ألعاب عملاقة لكل من الشركات Rockstar, Luminous Productions, Square Enix,, Infinity War, Supermassive وغيرهم الكثير.

خاصية تشغيل ألعاب PS4 عن طريق backward compatibility
هي شبيهة بالخدمة المتوفرة لجهاز الاكسبوكس وتعني هذه الخاصية والتي يُتوقع ان تتوفر على جهاز PS5 أنه سيتضمن ألعاب جهاز PS4، والتي سيتم توفيرها عن طريق خاصية مايسمى ببطاقة المعالج CPU ID التي توهم التطبيقات أنها تعمل على نفس الجهاز الذي صممت له وبذلك توهم تطبيقات جهاز PS4 أنها عليه وليس على PS5 لتفادي بعض مشاكل مثل المزامنة وغيرها، لكن مازال البعض يتوقع أن الألعاب القديمة هذه لن تتوفر سوى من خلال تنصيبها من المتجر الرقمي في حين يأمل البعض أن تكون الخاصية حقيقية ومتوافرة.

جهاز PS5 لن يتجاوز سعره 500 دولار أمريكي
حسب تصريحات RuthenicCookie لن يتجاوز سعر الجهاز خمسمائة دولار، وهو مايوافق حقيقة التوقعات المبنية على أسعار أجهزة اصدارات أجهزة PS السابقة لسوني، وفي نفس الوقت من المتوقع أن يصبح سعر سلفه PS4 Pro نصف سعره تماماً، أي 250$ وهي سياسة قد تتبعها الشركة لتحسين مبيعات كل من الجهازين في نفس الوقت، عموماً فإن الجهاز وبرغم تضمنه الكثير من التقنيات المُكلفة مثل الواقع الافتراضي وخدمة Cloud Gaming فإن سوني لن ترفع سعره أكثر من هذا كي لا تكرر خطأها الذي حصل في جهازها PS3 وتقلل مبيعات الجهاز.

سيعمل الجهاز بتقنية 8K
بالرغم أن أجهزة الألعاب مازالت تواجه تحديات بدائية حول الصورة والألوان والتصاميم الرسومية المفصل، يتجهز جهاز PS5 لميزة ستحدث ضجة في عالم أجهزة الألعاب وهي أنه سيملك تقنية 8K حسب تصريح Cerny في شهر أبريل من هذا العام، في حين أن آخر ماوصلت له أجهزة PS السابقة امتلكت تقنية 4K التي تمتع بها PS4 Pro بشكل حصري،ومازلنا بالكاد نرى أجهزة تلفاز بتقنية 8K والتي من المعروف أن تطورها يسبق تطور أجهزة الألعاب بكثير.

تقنيات مذهلة قادمة لجهاز PS5 تُضاف للجهاز
بعد النجاح الذي حققه PS VR والذي أذهل سوني نفسها، يبدو أنه وحسب بعض التصريحات من براءة الاختراع التي قدمتها سوني، بالإضافة لمصادر اخرى، أنها تنوي تكرار التجربة في PS5 والتي أشارت إلى أداة تحكم جديدة تشبه في تصميمها جهاز PS Move ولكنها تبدو كإحدى متطلبات تقنية الواقع الافتراضي، أما التقنية المهم ذكرها للغاية الأخرى فهي مايطلق عليها ray-tracing والتي تعني تفعيل مؤثرات صوتية وضوئية معقدة في بيئة ثلاثية الأبعاد لم نراها من قبل، هذا بالإضافة إلى AMD Ryzen CPU من الجيل الثالث، تتألف من ثمان وحدات من 7nm Zen 2 microarchitecture الجديدة، والتي يفترض أن تؤمن التحسينات الصوتية التي يتطلع لها اللاعبون. أما GPU فسيكون بديلاً مخصصاً لعائلة Radeon’s Navi هذه المرة.

صناعة أيدي تحكم جديدة بمظهر لائق وتقنيات عالية
بالنسبة ليد التحكم فإنها ستكون أثقل وزناً من تلك الخاصة بسلفه PS4 كما أنها ستدعم خاصية الشحن بال USB Type-C مع بطارية، وإضافة تحسينات للمؤثرات الصوتية، كما وأنها ستعمل على اللمس حصراً بدل الاهتزاز، وقد تم تزويد أزرار L2 و R2 بحساسات للضغط. كما أن سوني تفكر في استغلال جهاز PS5 لإصدار جهاز ألعاب محمول يعمل بتقنية الجيل الخامس 5G، وهي تعتبر خطوة ذكية وكبيرة.

توافر خدمة Cloud على جهاز PS5
أثارت إعلانات سوني بخصوص أنها تبحث عن مهندس برمجيات للعمل مع فريق CDN Cloud Engineering Team بالإضافة إلى أن المدير التنفيذي لشركة AMD تطرق إلى أهمية خدمة Cloud مشيراً إلى أنهم يعملون مع سوني على مشروع لجهاز مستقبلي، هذا كله يعطينا دليلاً كافياً على نية سوني لإدراج Cloud في جهاز PS5، وبالرغم أن خدمة PlayStation Now أحد أول الخدمات التي أتاحة خدمة Cloud لم يحقق نجاحاً ساحقاً لكن سوني مازالت ترى قيمة وأهمية لخدمة Cloud في المستقبل.

أقراص Blu-ray XL
أصدرت سوني في نوفمبر من العام الفائت أقراص Blu-ray رباعية الطبقة لأول مرة، والتي تصل سعتها إلى 128GB، بأخد موعد إصدار هذه الأقراص بعين الاعتبار فإنه من المحتمل أن تستخدم سوني هذه الأقراص لجهاز PS5، مما يعني فعلياً مساحة أكبر لتخزين الألعاب الضخمة بالإضافة لسعر أعلى بسبب زيادة المواد المستخدمة في تصنيعها، وباعتبار أن الألعاب يزداد حجمها هذه الأيام فإن الأقراص وصلت في وقتها المناسب، بالإضافة إلى أنها مظهر من مظاهر الحفاظ على الوسائط الملموسة بدل ألعاب عن طريق خدمة Cloud.

محرك الأقراص الصلب أصبح أسرع وأفضل
لأول مرة سيتضمن جهاز PS5 محرك أقراص صلب ليجعل هذا منه أول جهاز يطلق هذا الاقراص، في حين تتضمنت الأجهزة الأخرى كأجهزة PS4 والاكسبوكس SSD خارجية، لكن المحرك الصلب هذا سيجعل من الانتقال حول الخرائط أقل ضجراً، ستظهر البيئات بشكل أسرع مما يسمح للشخصيات بالتنقل حول العالم بسرعة أكبر مع الحفاظ على تصاميم رسومية عالية الجودة وأوقات الانتظار أثناء الانتقال من مرحلة لاخرى سوف تنتهي للأبد.

واجهة الجهاز التفاعلية
سيتمتع الجهاز بواجهة تفاعلية توفر للمستخدم معلومات عن أصدقائه وألعابه وغيرها، تفاصيل عن إنجازه في الألعاب التي يلعبها وما المتاح للعب الآن بالإضافة لتحديثات تخص الجوائز التي سيكتسبها ومعلومات عن أصدقائك والمهمات التي يخوضونها الآن، بالإضافة لتوفير طريقة أسهل وأسرع للوصول إلى ألعابك.

في الختام، لم يسبق لسوني أن خذلت محبيها من قبل ولا يبدو أنها تنوي ذلك هذه المرة أيضاً، ننتظر بفارغ الصبر تجربة الجهاز المنتظر، كما أن الجهاز سيكون آخر اصدارات سوني بحسب تصريحها لذلك ستضع كل ثقلها على الجهاز ليبدو الجهاز الأقوى بلا منازع، تابعونا لتعرفوا آخر التحديثات عنه وعن الكثير غيره أولاً بأول!

مشاركة على:
  • Alien Gamer

    عفواً .. بالنسبة للكونترولرز مافهمت ؟!! كيف يعني تعتمد على اللمس حصراً ؟!! مافيها اهتزاز عن جد ملغي؟!!

    وبالنسبة لسعة البلوراي .. ياخي الأربع طبقات قديم، وفيه ألعاب على الجيل الحالي تخطت ال١٢٨ جيجا!!

    • عاشق فاينل فانتسي

      يارجل مالك معصب هذي المعلومات صرحت بها سوني يعني كاتب المقال مشكور ماجاب كلام من راسه شكلك ماتقرأ لا مو صحيح كلامك بخصوص البلوراي انا عندي جهاز بلايستيشن 4 من وقت نزل ماكان في ال 128 جيجا من وين جبت هالكلام الان فعلاً رح تنزل هذه الاقراص وتكون خاصة لبلايستيشن 5 واجهزة اخرى واصلا بلايستيشن 4 برو ماتدعم هذي الاقراص.

      بخصوص ايدي التحكم فتفضل ياصديقي :
      خلال حديث مارك مع موقع Wired
      عن بعض خصائص وحدة التحكم الجديدة ركز حديثة على حساسية ازرار التحكم
      بالاخص R2 و L2 التي ستكون داعمة لخاصية حساسية الضغط بشكل غير مسبوق في
      وحدات التحكم قبل ذلك و اشار مارك الى ان الازرار R2 و L2 ستجعل اللاعب
      يشعر بقوة و حدة الضغطه حسب نوع السلاح في اللعبة فمثلا اذا كانت الشخصية
      تستخدم قوس فسوف يستجيب القوس لقوة الضغط على زر R2 بحيث كلما زاد الضغط
      كلما كان سحب القوس اكبر و كانت الضربة اقوى.

      ايضا
      اشار مارك الى ان الضغط على الازرار سيجعل اللاعب يميز بين انواع الاسلحة
      النارية فمثلا اطلاق النار بسلاح رشاش سيختلف عن اطلاق النار ببندقية الصيد
      شوت جان و هكذا و سيكون هذا متزامن مع نظام اهتزاز سيشعر اللاعب بنفس
      الاحساس الذي تشعر به الشخصية في داخل اللعبة.

      ايضا
      اشار مارك الى ان وحدة التحكم الجديدة الخاصة بالبلايستيشن 5 ستدعم نظام
      الاهتزاز الجديد haptic feedback الذي يختلف عن نظام rumble motor المتواجد
      في اجهزة الالعاب الحالية و سيدعم هذا النظام طريقة اهتزاز متناغمة مع
      الاصوات بطريقة دقيقة حيث سيتم زراعتها في مقبضي وحدة التحكم الايمن و
      الايسر, و وصف مارك تجربته لاحد الالعاب بان وحدة التحكم جعلته يشعر بكل
      شيء يدور حوله على الشاش

      قبل ماتقول مافهمت ومدري ايش ابحث واقرأ حتى تعرف ايش يعني تعتمد على اللمس !!!