مثل شراء كوينز في FIFA لفتح بكجات عشوائية

هل فتح الصناديق “Loot Boxes” بأموال حقيقة داخل الالعاب يعتبر “قمار”؟

بداية, المقصد هذه المقالة التصريح بأي فتوى -وتم بالفعل كتابة فتوى وبانتظار الرد- وإنما إلقاء الضوء على هذه القضية والتي تمسى Micro-transaction أو العربي الأشياء التي تشتريها داخل اللعبة مقابل أموال حقيقية.

وأقصد بالمقال هذا تحديدا هي الأشياء التي تشتريها وأنت لا تعلم ماذا تحصل عليه مثل الصناديق العشوائية “loot boxes” للحصول على أدوات أقوى (والتي يعتبر ظهورها نادر جدا). كذلك ربما ينطبق الشيء نفسه على فيفا, حيث يقوم الشخص بشراء كوينز (عملة داخل اللعبة) من أجل فتح بكجات عشوائية بغرض الحصول على لاعبين أقوياء.

يعني تخيل تدفع مثلا 500 ريال مقابل 2000 كوينز وأنت تريد ظهور لاعب أسطوري لك, ولكنه لا يظهر!

شرعا فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن القمار والميسر وبيع الغرر. واقتبس من موقع الشيخ اب باز:

ومن المعاملة الداخلة في القمار وفي بيع الغرر، ما حدث في هذا العصر من وضع بعض الشركات والتجار جوائز خفية في بعض السلع التي يراد بيعها؛ طمعاً في استنزاف ثروات المسلمين، وترغيباً لهم في شراء السلع المشتملة على الجوائز بأغلى من ثمنها المعتاد، والاستكثار من تلك السلع؛ رجاء الظفر بتلك الجوائز.

ولا ريب أن هذه المعاملات من الميسر، ومن بيع الغرر؛ لأن المشتري يبذل ماله الكثير رجاء مال مجهول، لا يدري هل يظفر به أم لا، وهذا من الميسر وبيع الغرر الذي حذر الله ورسوله منه.

لكن لو أخذنا الموضوع من جانب الغرب وبعد الأخبار الأخيرة عن عدم رضى اللاعبين عن ما يحصل من سياسة شركات الألعاب بمحاولة استغلال اللاعب بوضع مثل هذه الصناديق العشوائية لفتحها بمقابل مادي في سبيل الحصول على أدوات أقوى بشكل أسرع.

فتقول منظمة تصنيف الألعاب الأمريكية ESRB أنها لا ترى بأن هذا الأسلوب يعتبر من القمار لأنه – وبحسب تصريحها – فإن اللاعب يحصل دائما على مقابل من فتح هذه الصناديق حتى وإن حصل اللاعب على شيء لا يريده. وترى بأن هذا المبدأ مشابه لهواية تجميع الكروت فمرة تفتح حزمة وتجد فيها شيء يعجبك ومرة لا.

عموما, هذا المبدأ بدأ يغزوا الألعاب مؤخرا ولعل ألعاب مثل Shadow of War, Destiny 2, واللعبة القادمة Star Wars Battlefront II ستطبق هذا الشيء.

ما رأيك حول الموضوع ؟

مشاركة على:

مواضيع من مواقع صديقة

[fw_shortcode]
  • موضوع رائع جدا اخي عبدالله

  • Fala7

    ماشاءالله احسنتم الاختيار والله يجواكم خير

  • Saad Alotaibi

    عن نفسي احول ابعد عن الالعاب الي في بكجات بس لو لعبت لعبة في بكجات ماخش لقائمة البكجات ابد حتا لو فيها بكجات مجانآ

  • الحمد لله انا حدي اللعبة نفسها و بس لا بشتري اضافات و لا خلافه … بالنسبة لحركة البكجات و صناديق الغنائم اللي مرة تصيب و عشرة تخيب فهي امر مرفوض تماماً بالنسبة لي لكن المشكلة في اللي يقبلوا بمثل هذه الاشياء و يشجعوا الشركات تنشر هذا الامر ..

  • NOBLE_STEED

    رأيي شراء شيء معلوم فقط والباقي يعتبر حرام أو شبهات

  • The Monk

    موضوع جميل جداً اول موقع العاب تقريبا يتكلم عنه
    وتشكرون على هذا

    بالنسبة اعتقد انها حرام لان الثمن معلوم لكن المثمن لا

    اما بالنسبة لليشتري كوينز ويشتري بيه لعيبه وعقود اعتقد عادي لان المثمن شيء معلوم