تحليل القصة الكاملة للعبة Metal Gear Solid 5: Phantom Pain

قد تكون لعبة Phantom Pain هي الأكثر مظلومية من بين سلسلة Metal Gear. الكثير يعتقد بأنها الأضعف من ناحية القصة لقلة المشاهد السينمائية فيها، ولكن على العكس، لعبة Phantom Pain لا تزال تملك واحدة من أكثر القصص تعقيداً وتداخلاً في عالم الألعاب.

أنا عني شخصياً شاهدت المقاطع مرات كي أفهم القصة بالكامل. كما اني سمعت الأشرطة جميعها بشكلٍ مستمر ومتكرر لأن سماع الأشرطة مرة واحدة غير كافٍ كي أفهم القصة بالكامل.

قمت بنشر الجزء الأول من قصة Metal Gear Solid V في هذا الموضوع هنا. وهنا أقدم لكم الجزء الثاني من موضوع القصة الكاملة للعبة Phantom Pain.

هذا الموضوع سيغطي الشطر الثاني من اللعبة، بما فيها النهاية الثانية لشخصية Quiet. النهاية الثالثة والحقيقية. وأخيراً سيتم التحدث عن قصص أساسية حصلت في Phantom Pain، مثل إستجواب هوي والتعرف على الفيروس الطفيلي. قرائة ممتعة.

ملاحظة قبل القرائة

  1. هذا هو الجزء الثاني لقصة Phantom Pain. في حالة أنك لم تقرئ الجزء الأول يمكن الإطلاع عليه من هنا.
  2. هذا الموضوع بالتأكيد حرق كامل للعبة Phantom Pain حيث تطرح القصة بتفاصيلها.
  3. تم عمل نسخة PDF للتحميل. يمكن تحميل الموضوع كامل من هنا.

النهاية الثانية: تعرف على القصة الكاملة لشخصية Quiet

468px-Quiet

Quiet هي جندية روسية كانت تهاب من قبل الأفغانيين. كانت تعمل مع Skull Face. ولكنها لاحقاً إنضمت مع بيغ بوس.  Quiet حاولت قتل بيغ بوس في المستشفى في المهمة الإفتتاحية، ولكنها تضررت. جراء ذلك، أصبحت تلبس هذا النوع من الملابس لأنها تتنفس من بشرتها.

اول لقاء مع Quiet وبيغ بوس كان في افغانستان، عندما انتصر عليها بيغ بوس وجعلها تعمل معه. Miller رفض وجودها بالقاعدة بالكامل لخشيته بأن تكون عميلة لمنظمة سايفر. بينما اوسلت كان يرى بأنها قد تعطيهم معلومات مهمة.

تنظم Quiet مع بيغ بوس ولاحقاً تبدأ بمساعدته في مهامه. تقوى العلاقة الإثنين، ولكن Quiet لا تتحدث أبداً.

لاحقاً تقوم Quiet بمهاجمة جندي من جنود القاعدة. هذا اول تصرف عدواني لها. تدخل Quiet في التحقيق من كلٌ من اوسلت وميلر، ولكنها لا تزال هادئة.

نعرف لاحقاً بأن سبب مهاجمة Quiet للجندي بسبب انه مصاب بالفيروس الطفيلي للغة Kikongo. تزداد الثقة في Quiet، ويبدوا واضحاً هذا في النهاية الاولى عندما نراها بالقرب من ميلر وهو يلقي خطابه للجنود.

بعد فحص Quiet لاحقاً يعرف الجميع بأنها هي الجندية التي هاجمت بيغ بوس في المشفى. كما ان الفريق الطبي للقاعدة يكتشف بأنها مصابة بالفيروس الطفيلي للغة الإنجليزية. هذا هو الذي منعها من الحديث والتواصل مع باقي الجنود في القاعدة. لأنها لو تحدث، فهذا سيعادي الجميع.

Miller كعادته يثور غضباً. برأيه بأن Skull Face رسلها هنا لقتل بيغ بوس، ولكن مجدداً اوسلت يهدأ ويخبره بأنه لو كان هذا هدفها لفعلت ذلك منذ وقتٍ طويل.

بعد حادثة انتشار الوباء بين جنود القاعدة، خشت Quiet بأن وجودها بين الجنود قد يؤدي لإنتشار هذا الوباء حتى لو كانت صامته. لذا تهرب من القاعدة كي تحمي الجميع وتتجه لأفغانستان.

يذهب بيغ بوس لإسترجاعها. يجدها رهينة بين الروس، ولكنها لاحقاً استطاعت الهروب وقتل جميع الجنود. بيغ بوس ينظم لها ونرى الجنود والمدرعات يأتون من كل صوب يحاولون ايقاف بيغ بوس و Quiet. في النهاية ينجح الإثنين في قتل الأعداء.

Quiet متضررة ولا تستطيع الحراك، بيغ بوس يحملها لأخذها للمروحية، ولكنه شخصياً يتسمم من إحدى افاعي الصحراء ويلقى مغمياً على الارض.

يأتي إتصال لـ بيغ بوس بأنه من المستحيل أن تقلع المروحية بسبب العاصفة الرملية التي تحجب الرؤية. بيغ بوس لا يستطيع الرد لأن مصابُ بالسم. Quiet تحاول التواصل مع الطائر بأحد اللغات المجهولة أولاً ولكن لا يفهم عليها. بعدها تبدأ بالتحدث باللغة الإنجليزية لتعطيه الموقع الذي هما فيه الآن.

يستفيق بيغ بوس وهو في حالة جيدة وتأتي المروحية لتأخذه. بيغ بوس يحاول العثور على Quiet ولكن لا يراها. Quiet فعلت ذلك بسبب حملها للفيروس الطفيلي الذي قد يتسبب بمقتلها لأنها تحدث اللغة الإنجليزية. فعلت ذلك من أجل بيغ بوس.

لا احد يعلم مالو كانت Quiet على قيد الحياة ام لا بالتأكيد.

النهاية الثالثة والحقيقية

1

تنتهي اللعبة في النهاية الأولى مع مهمة 31، ولكن أحداث اللعبة لا تنتهي. والحل الوحيد لمعرفة النهاية الحقيقية للعبة هو إنهاء باقي المهام حتى المهمة 46. وفي هذه المهمة بالتحديد يتركز اللاعبين حائرين وعاجزين ومستغربين من هذه النهاية الغير متوقعة. شخصية Big Boss التي لعبنا بها ليست الشخصية الأصلية، بل هي مجرد شبح لشخصية Big Boss الأصلي.

تبدأ مهمة 46 مثل بداية المهمة الإفتتاحية. تبدأ بالمستشفى. ولكن الأمور تبدوا غريبة عندما يدخل الدكتور ليتحدث مع الشخصية التي نتحكم بها ليخبره بأنه كان في حالة غيبوبة دامت 9 أعوام.

بعدها قليلاً تنام الشخصية وتستيقض مجدداً، فنسمع الدكتور يتحدث مع الممرضة ويقول لها بأنه من الضروري إجراء العملية بأسرع وقتٍ ممكن لأن الجميع يريد “قتله”.

الدكتور يأتي بإتجاء شخصيتنا ويريه المرآة: “هذا هو شكلك (يرى اللاعب الشخصية التي صممها في أول اللعبة) ونحتاج لتغيير شكلك حتى نحميك.”

يقدم الدكتور صورتين للشخصية وهو مع Big Boss، ووراء الصورة مكتوب “حظاً موفقاً” من Big Boss. الدكتور يمسك بالمرآة مجدداً ليري الشخصية شكلها الجديد والتي مطابقة الشكل لشخصية Big Boss.

بعدها تدور نفس الأحداث التي جرت في المهمة الأولى من اللعبة. يقتل الدكتور على يد Quiet. يأتي إيهاب لإنقاذ Big Boss يهرب الإثنين من المستشفى.

كل شيء يبدوا طبيعياً، ولكن في نهاية المهمة يظهر مشهد تنقلب فيه السيارة. يغمى على Big Boss ولكن إيهاب رفيق Big Boss في المشفى يغادر من السيارة سليماً.

vlcsnap-2015-10-10-03h10m34s747

المشهد التالي نرى Big Boss مع صديقه Ocelot.

Ocelot يعطي Big Boss جوازاً مزوراً مع دراجة نارية. Ocelot يخبر Big Boss بأن العالم بأكمله يريد الإمساك يلاحقه. ويخبره أيضاً بأنه سيتولى أمر Big Boss الجديد، والمسمى بإسم بشبح Big Boss. أو Venom Snake.

Venom Snake لا يعرف أي شيئاً عن ماضيه. إنه يظن بأنه حقاً Big Boss وليس شخصاً آخر. Big Boss يغادر المكان بدراجته والسيغار في فمه.

(الشخص الذي نلعب به له عدية تسميات، منها Phantom Big Boss و Venom Snake. ولكني سأعتمد إسم Venom Snake في المقال)

vlcsnap-2015-10-10-03h10m41s673

المشهد التالي نرى Venom Snake وهو في دورة مياه ينظر في المرآة. Venom Snake ينظر بتمعن في المرآة بإستغرابٍ شديد. إنه يرى شكله الأصلي قبل العملية في المرآة. بعدها في لحظة تفكر يتذكر مشهد إنفجار المروحية التي كان هو فيها مع Big Boss و Paz. إنفجرت المروحية ويأتي الحريق بإتجاه Big Boss ولكن Venom Snake يحميه بتضحيته لنفسه وتغطية Big Boss حتى لا يصاب بإي مكروه. Venom Snake يملك شريط وصله من Big Boss مكتوبا فيه The Man Who Sold The World. يشغل Venom Snake الشريط ليسمع رسالة من Big Boss:

“هل تذكرت من أنت؟ شكراً لك لا أزال على قيد الحياة. إنك رجلاً مستقلاً بذاتك، أنا Big Boss. أنت ايضاً كذلك… كلا، Big Boss هو انا وانت معاً. الحاضر الذي نعيشه سنصنعه معاً. هذه القصة، وهذه الأسطورة هي لنا نحن. نستطيع تغيير العالم وتغيير المستقبل كذلك. انا هو انت وانت هو أنا. تذكر ذلك اينما تذهب. شكراً لك يا صديقي. من الآن وصاعداً، أنت Big Boss.”

vlcsnap-2015-10-10-03h11m05s435

ما سبب ظهور القرن في هذا الشبح؟

يخرج Venom الشريط من المسجلة. يقلب الشريط ويشغله في جهاز تشغيلٍ آخر. مكتوب في الوجه الآخر من الشريط Operation Intrude n… الجزء الأخير من الكتابة ليست واضحاً. ولكن Operation Intrude n313 هي المهمة التي أرسل فيها Solid Snake في الجزء الأول على جهاز الصخر لإيقاف Metal Gear. هل هذا يعني بأن الشريط يحمل تعليمات هذه المهمة؟

vlcsnap-2015-10-10-03h11m02s201

ينتهي المشهد. أخيراً نسمع حواراً يجري بين الإثنين Ocelot و Miller. إن Big Boss يعمل ليصنع دولته الخاصة بإسم  Outer Heaven. هدف الدولة هو إعادة التوازن للعالم من جديد. ولكن إلى أن ينتهي Big Boss من تأسيس هذه الدولة، مهمة Ocelot و Miller هي دعم Venom Snake.

Miller صعق من هذا الكلام، إنه غاضب لأنه خسر كل شيء قبل 9 أعوام، بما في ذلك صديقه Big Boss.

يوماً ما سيأتي عصرٌ جديد عندما يكبر أبناء Big Boss. في هذا العصر الجديد أبناء Big Boss على الأغلب بأنهم سيريدون إيقاف والدهم وأخذ مكانه. Ocelot يخبر Miller بأن الإثنين يجب عليهما مساعدة Venom Snake حتى حصول هذا اليوم.

 ولكن Miller يقاطع Ocelot، “كلا، دع Big Boss يذهب للجحيم. سأقوم بدعم Venom Snake وأبنائه حتى أقوم بإرساله شخصياً للجحيم. ولكن الى حين ذلك اليوم، سأقوم بلعب دوري.”

Ocelot يخبر Miller بأن هناك مكاناً واحداً لBig Boss واحد فقط. كما أن أبناء Big Boss على الأغلب بأنهم سيكونوا في صدامٍ مع بعضهم البعض.

وفي حالة عودة Miller لمنظمة سايفر سيقوم Ocelot بدعم الآخر إحدى أبناء Big Boss. بينما الإبن الآخر سيعمل مع سايفر. عندها Ocelot و Miller سيكونان اعداء، وأحدهما سيظطر لقتل الآخر. (وهذا الذي حصل في الجزء الأول، Ocelot قام بقتل Miller).

Metal_Gear_MSX_Screen_75

توقعات: مالذي حل بشخصية Venom Snake بعد سماع الشريط؟

Venom Snake يموت عام 1995 على يد الجندي الاسطورة Solid Snake في جزء الصخر الأول. ولكن السؤال هنا: هل حقاً العملية التي ارسل لها Solid Snake كانت لتمويه الولايات المتحدة بأن Big Boss يعمل معهم؟ أم ان Big Boss ارسل Fox و Snake من اجل إيقاف شبحه Venom Snake؟

Kojima لم يوضح هذا “بعد”. ولكن انا شخصياً أرى بأن Venom Snake إرتد على Big Boss وقرر إنشاء Outer Heaven بنفسه. مما جعله يشكل خطراً للعالم. السبب في ذلك ان في نهاية Phantom Pain يمكن رؤية شبح Venom Snake وفي رأسه قرن الشيطان ووجه ملطخاً بالدماء بشكلٍ واضح. بعدها يحطم المرآة. لعله (مثلما حصل مع Miller) غضب من Big Boss لأنه إستخدمه من أجل مصالحه. او ربما فقط أراد ان يستغل موقعه لأطماعه الشخصية.

مشاركة على:
التخطي إلى شريط الأدوات