إسطورة Ghibli بعالم الأنمي

إسطورة Ghibli بعالم الأنمي

36 7,229

تعريف بإسم Ghibli

Studio Ghibli Wallpaper
إبحث عن معنى إسم Ghibli و سوف تفاجئ

دعوني أقولها بصراحة إذا كنت أنظر لأفضل شركة بعالم الأنمي فإنها ستكون دون نقاش Ghibli , متابعين عالم الأنمي قد يتعرفون عليها , مع زيادة عدد الأنمي المتوفر بالأسواق القليل منها حافظ على سمعة الأنمي الياباني , لكن إذا كنا نرغب برؤية الأفضل ستكون Ghibli . لمن لم يتعرف على هذه الشركة بعد دعوني أختصرها بكلمة واحدة شركة Ghibli بمثابة Disney باليابان , هي تقوم فقط بإنتاج أفلام الأنمي لكن العديد من عمل بالشركة قدموا مسلسلات جميلة إحدى أهمها الذي يعشقه الجميع هو مسلسل “عدنان و لينا” أو كما يعرف بالعالم الغربي بإسم Future Boy Conan , و الذي قدمه لنا المبدعين Hayao Miyazaki , Isao Takahata , Keiji Hayakawa .

سقوطي بحب الشركة لمرة الأولى

tumblr_mdxo6eKCIg1qdt45yo1_500
إحدى اللحظات التي أثرت علي

لا أتذكر الأحداث بالواقع لكن أتذكر أن إبن عمي قال لي بأن منتج عدنان و لينا لديه أفلام و قالي لي أن هذا الفلم ” Spirited Away” الذي يتعرف عليه الكثير , لكن بالواقع هنا عندما شاهدت الفلم لأول مرة أرى فلم كارتون كما كنا نسميه تم بذل جهد خارق لإنتاجه , اللحظات كانت مؤثرة و رغم أني شخص متبلد المشاعر لكن شعرت بمشاعر الفتاة الصغيرة من الخوف و فقدان الأمل بلحظاتها و مدى سعادتها بمساعدة صديق لها كان شعور لا يوصف إنه لم يكن فقط صورة متحركة لكن كانت تلك الصور تمتلك مشاعر بداخلها  جذبتني . عندما أشاهد فلم أو حتى الألعب لعبة أنا أشعر بشعور الشخصية الرئيسية أحاول التفكير بنفس ما يقوم بالتفكير به عندما يتعرض لخطر عندما يحاول إيجاد حل لمشكلة , هنا أفهم مدى تفكير شخصية الأنمي او اللعبة , دعوني أقولها أنا لم أشعر بهذا مع أنمي قط بمثل ما شعرت معه في أفلام Ghibli , و كوني شخص لا يقبل الملعقة الذهبية قمت بواجبي بالبحث عن الشركة و التعرف أكثر عنها ثم إكتشفت هذا العالم حيث إكتشفت أن فلم Spirited Away لم يكن أول فلم شاهدته لهذه الشركة لكن بالواقع كان فلم Grave of the Fireflies الذي حطم قلبي و انا بعمر 6 سنوات و لا أزال أشاهده لأمور خاصة بي .

إسلوب الرسم

yamadas02
إسلوب رسم بسيط و مميز

الكثير ينتقد إسلوب الرسم الخاص بالشركة بأنه طفولي أو إنه بسيط و أحياناً يرى أنه جميل و واقعي , لكن الكل مخطئ لأنهم لم يفهموا سبب إختيار إسلوب مختلف بالرسم عندما طرحت إسم Spirited Away و Grave of the Fireflies الكل قال أنه رسوم رائعة بالوقت التي صدرت به لكن عندما أتحدث عن فلم مثل My Neighbors the Yamadas الكل ينتقد إسلوب الرسم لكن بسبب قلة الخبرة بعالم الأنمي و الأخراج البعض يقدم إنتقاداته . عندما يقرر المخرج إستخدام رسم معين علينا التركيز لماذا إختار هذا الإسلوب و لم يختر إسلوب أخر , القضية التي يتحدث عنها الفلم هو السبب إختياره لهذا , على سبيل المثال فلم My Neighbors the Yamadas المخرج أراد التركيز على العلاقة العائلية بإستخدام أقلام التلوين الخشبية لدلالة على رسوم فتاة صفيرة من يقوم بالرسم , نعم إذا تم التركيز على الفلم نرى أنها تدور حول الفتاة الصغيرة و كأنها من يقول القصة , لكن الإبداع بالإخراج هنا هو تحويل الفلم بأكمله دون الإخلال بإسلوب الرسم و تغيره بشكل كبير حيث لو شاهد الجميع الفلم بكامله سيرى أن الفلم يتبع إسلوب واحد بالرسم مما سيذهلك إذا كنت تركز على إسلوب الرسم و الإخراج دون عيوب او خلل . الأمر الأخر خلال التركيز على القصة نرى أنه تم التخلي عن الجوانب الإضافية و تم التركيز على الحوادث العائلية الطريفة لعدم تشتيت ذهن المشاهد . إحدى الأفلام التي أثرت بحياتي هي Only Yesterday الكثير ينظر أنها تمتلك رسوم غريبة بعض الشيء لكن إذا تم التركيز على فكرة الفلم نرى فتاة تحكي قصص الماضي التي عاشتها , المخرج إستخدام إسلوب رسم واقعي جداً لعكس ملامح الوجه و بالتحديد حركة الشفتين و الخدود لعكس ملامح كلمات الشخصية بتأثرها بكلماتها , هذا الإسلوب ساعد بعكس المشاعر بشكل كبير , قد لا تشعر به كمشاهدة إولى لكن عند مشاهدة مرة إخرى سترى أن كلمات تنعكس بالكثير بالمشاهد . كل من ينتقد فلم برسومه و يشكك بقدرات الشركة عليه النظر الى فلم Princess Mononoke الذي قدم رسوم عالية الواقعية لأنه أراد إظهار مدى صراع البشر العنيف بعالم الغابة لذا المخرج قرر إستخدام هذا لعكس مدى واقعية الأمر .

فكرة تصميم الأفلام

أكثر فلم يمتلك لحظات حزينة
أكثر فلم يمتلك لحظات حزينة

بالفقرة السابقة لقد تحدثت عن إسلوب إختيار تصميم رسوم الفلم لما يعكس عنه فكرة كتابة الفلم , لكن الجوهر هنا الجميع قد لا يرى هذا لكن كل فلم يمتلك فكرة بداخله , نعم لو شاهدنا على سبيل المثال فلم Grave of the Fireflies فهو لا يتسعرض مدى بشاعة الحرب بين أمريكا و اليابان , لكن إستعرض بشاعة الحرب لما تخلفه بشكل عام حيث لما إنعكست عليه بالأطفال بتلك الفترة , حيث طفلين من الطبقة المتوسطة يصلون الى قعر الحفرة و تسبب بهم الأمور لأن يختلفوا لما كانوا عليه كل هذا بسبب الحرب , العديد من الأفلام عرضت بشاعة الحرب و هي تسير مع Castle in the Sky , Porco Rosso , Princess Mononoke جميعها عرضت مدى بشاعة الحرب بشكل مختلف , قد لا تكون بصورة موحدة لكنها إستعرضت بأفكار مختلفة مثل تعطش البشر لحصول على القوة او حتى مدى تأثير الحرب على الأطفال , أو الشعور بفقدان الأصدقاء بسبب الحرب . أمر أخر الشركة ناقشته هو مدى تدمير البشر لطبيعة مثل فلم Nausicaä of the Valley of the Wind الذي إستعرض ما قام بشر به و العالم الذي يعيشه البشر بعد هذا الدمار كما ظهر أيضا أنمي “عدنان و لينا” الذي أظهر أن البشر دمروا الأرض ثم عادت الطبيعة لتعود من جديد ثم يحاول البشر تدميرها مرة إخرى بسبب حب القوة المطلقة , فلم أخر أظهر تهديد البشر لحياة زملائهم بالطبيعة نعم أنا أقصد الحيونات و هذا تم التركيز عليه في فلم Pom Poko بشكل كوميدي و جميل .

إحدى الأفكار الجميلة التي عشقتها بأفلم Ghibli هو ترجمة مشاعر شخصيات الفلم حيث ليس من الخطئ التعبير عن حبك بطريقة جيدة و هذا ما شاهدته في فلم Whisper of the Heart الذي أظهر مدى نقائ علاقة حب بسيطة و جميلة و تحمل الفتاة مسؤلية أفعالها كونها تمتلك العقل لتقرير مصيرها , عندما نتحدث عن تقديم مصيرك نشاهد فلم Spirited Away حيث قدم فتاة غير معتمدة على نفسها تتغير بسبب التجارب التي مرت بها و جعلتها فتاة أفضل رغم أنها لم تكن نهاية سعيدة كلياً .

جعلني أفهم سبب كون الفتيات تفكر بشكل مختلف و علينا تفهم الأمر
جعلني أفهم سبب كون الفتيات تفكر بشكل مختلف و علينا تفهم الأمر

قبل أن أختم هذه الفقرة , إريد أن أقول ألم تشعر بأن بعض الأفلام غيرت إسلوب تفكيرك بعد مشاهدتها لتفهم الحياة بشكل أكبر , شخصياً أقول هذا بكل فلم من أفلام Ghibli , مثل فلم Only Yesterday بسبب مشاهدتي له قمت بتذكر أحداث الماضي التي مرت علي السعيدة منها و المرة , لحظات الإحراج و لحظات إبتسامتي جعلتني أتذكر الماضي و كيف جعلني أكون من عليه الأن و كيف أتعلم منه مرة إخرى . فلم Ocean Waves علمني كيف أقوم بمساعدة الأخرين و حتى التفهم لكيفية تفكير الفتاة بأنه ما لا يظهر على بالظاهر قد لا يعكس ما بداخله و هذا ظريف أيضاً لأنه ناقش هذه الفكرة بفلم Only Yesterday حيث أنه ليس دائماً ما يظهر به الصبي يكون دائماً ما تفكر به الفتاة . الحياة سعيدة عندما نتعلم منها مهما كان مصدر تعلمنا هذه اهم حكمة أعجبتني بها فلسلفة التي قدمتها لي .

مصدر الثقافة لأفلام الشركة

طفلتي القبيحة الجميلة
طفلتي القبيحة الجميلة

قد يستغرب الكثير من كلمتي هذه لكن ليس جميع الأفلام من إبتكار مخرجين و كتاب الشركة لكن بعض الأفلام حصلت على إقتباس الفكرة الرئيسية من كتاب عالمين و بالتحديد الكتاب البريطانين مثل Arrietty , Howl’s Moving Castle لكن الإبداع هنا هو أخذ القصة الرئيسية و إعادة تشكيلها و كتابة حوار و نص جديد لها و ليس مجرد نسخ و لصق لكن إعادة بناء جديدة لما يناسبه , بصراحة فكرة وجود أقزام يعشون حول البشر سمعنا الكثير حولها , و رغم بساطة الفكرة لكن لدى مشاهدة فلم Arrietty تم عمل إخراج ضخم لعكس عالم الأقزام لنا و هذا ما أذهلين رغم بساطة القصة لكنها كانت مذهلة من ناحية الإخراج . العديد من الأفلام نالت إخراج مذهل بحسب ما تظهره القصة مثلاُ Princess Mononoke الكل إنتقد الفلم بأنه عنيف جداً و شخصياً أنا أقول هذا لكن المخرج قرر إظهار مدى بشاعة الحرب و بالمقابل مدى علاقة البشر بالطبيعة و انا معجب بهذا العمل .

الأسماء الكبيرة لشركة

إستديو Ghibli مثله كأي شركة يمتلك أسماء كبيرة يعملون بداخله و شخصياً أرى أن كل من Hayao Miyazaki و  Isao Takahata هم من قام بتكوين الشركة و تقديم الشهرة التي ظهرت عليه حالياً , بعالم الأنمي الكل يتعرف على إسم Hayao Miyazaki لكن أنا أشعر أن العالم أيضاً قد وضع ظلم لسيد Isao Takahata لأنه هو أيضاً قدم إبداع بعمله , على الرغم من أن الإثنين يقدم العديد من الأعمال معاً لكن كل منهما قد يكتب قصته و يخرجها بنفسه و عام 2013 سنرى عملين منفصلين لهما لذا قد تكون هذه السنة أكثر سنة سعيدة لنا بعالم الأنمي .

مخلوق Totoro

totoro-tree

رغم إجابتي على هذا الأمر إلا أني لا ازال أسمع بعض الأسئلة حول سبب وضعي هذه القبعة التي يطلق عليها بعض الأشخاص أرنب , إنه ليس أرنب إنه مخلوق Totoro , وهو مزيج بين الدب و القط , الذي ظهر في فلم My Neighbor Totoro إنه مخلوق إسطوري يظهر فقط لإطفال , وهو يمثل شعار شركة Ghibli فكرة وضع شعار لها بشكل هذا المخلوق أكسبها شعبية كبيرة لأنه يظهر بأنه ظريف جداً و لا يمكن لأي شخص إنكار هذا بمجرد النظر إليه . إنه ليس الوحيد بين المخلوقات الظريفة التي تم إبتكارها لكنه لا يزال الأكثر ظرافة بينها جميعاً .

موسيقى الشركة و إنتاجتها لأفلام الموسيقى القصيرة

نحن نكره أن نبكي لذا سنبتسم بدلاً من البكاء عند الحزن
نحن نكره أن نبكي لذا سنبتسم بدلاً من البكاء عند الحزن

بعالم إنتاج الأفلام الموسيقى تمتلك إهتمام كبير لدى الكثير من المخرجين لما تناسب الأماكن التي يتم إستخدامها و ربما بعض الأنمي يقوم بإستخدام مسيقى إعتيادية لكن من شاهد أفلام Ghibli يرى أنه جميع الأفلام إمتلكت مسيقى يتم عشقها بشكل كامل  و هي تجسد مشاعر الشخصية و أحداث الفلم , على سبيل المثال في فلم Spirited Away , البعض يتعرف على إسم Ryuu no Shounen – Dragon boy التي كانت مسيقى لأكثر لحظات تشويق لمشاهدين . و ربما كل من تعرف على هذه المسيقى , لدى الإستماع إليه يتذكر اللحظات بالتفاصيل و كأنها تم نسجها لكل ثانية من ذلك المشهد . شركة Ghibli تقدم إهتمام كبير من ناحية المسيقى و هذا ما ناشهده بجميع أفلامها , أيضاً هذا أمر غير مستغرب لأنها أيضاً قدمت بعض فيديو كليب المسيقي الجميل مثل On Your Mark .

تعمق الشركة بعالم الألعاب

البعض تعرف على إسم Ghibli من خلال مشاركتها بإنتاج لعبة Ni no Kuni الخاصة بمنصة PS3 , DS لكن هذا المشروع لم يكن الوحيد بالتعاون بين شركة رائعة بعالم الأنمي و شركة إخرى بعالم الألعاب حيث سبق و أن تعاونت مع Garakuda-Studio و Taito لتطوير لعبة Magic Pengel لمنصة PS2 , لكن لنعود الى لعبة Ni no Kuni التي تعتبر تحفة فنية تم صنعها بين Level-5 و Ghibli  , البعض ينتقد إسلوب رسوم اللعبة مرة إخرى بأنه طفولية لكن أنا لن إناقش الموضع مرة إخرى لأنه إسلوب لكسب جميع الفئات العمرية , بهذه اللعبة كانت هناك العديد من اللمسات الواضحة لشركة Ghibli بعكس مشاعر الشخصية حيث لحظة إخبار الطفل الصغير بأن والدته قد توفيت لم تظهر الدموع فقط لتتساقط من عينيه لكن تم إخراج المشهد لكي يبدو بأن الطفل شعر بحزن كبير و لم يستطع تمالك نفسه مما دعاه لبكاء , و هذه الدموع جعلت دميته المحببة تنبض بالحياة , منتجين شركة Level-5 قالوا أن شركة Ghibli تعمقت كثير بتطوير اللعبة بينما الشركة رغبت فقط بتوفير مقاطع أنمي بسيطة لمنصة DS لكن بعد مشاهدة مدى تعمق الشركة بإنتاجه قررت Level-5 إصدار اللعبة أيضاً على PS3 لكي تنال حقها بسبب جودة تصاميم مقاطع الأنمي و الذي عزز ثقة الطرفين ببعضهما .

علاقتها مع Disney

البعض كان يظن أن شركة Ghibli كانت إحدى إستديوهات الخاصة بشركة Disney لأنه دائماً ما يرى شعار Disney على أفلام Ghibli لكن هذا غير صحيح , أما عن سبب ظهور شعار Disney بالنسخة الإنجليزية لأفلام Ghibli لأن الشركتين وقعتا عقد حصرية نشر أفلام Ghibli من قبل Disney بالعالم الغربي, حتى عملية دبلجة الأصوات تقوم شركة Disney بعملها و دعوني أقول البعض منها كان رائع و البعض الأخرى متواضع جداً و يمكن مشاهدة هذا ببعض الأفلام , الأمر الرائع من هذه الشركة أنه شركة Ghibli أصبحت تفرض شروط صارمة على Disney بأن لا يتم تعديل الحوارات أبداً و محاولة بأكبر جهد ممكن أن تتناسب الكلمات مع حركة الشفاه بالأنمي , و ربما أفضل ما شاهدت هو دبلجة فلم Spirited Away.

الكلمة الختامية

kiki-coffee-cup

البعض يستغرب من عدم حديث عن الأفلام بشكل عام و تحدثي عن مخرجين و منتجين الشركة بشكل مفصل , لكن لقد سبقت و أن تحدثت بهذا بمقال سابق ,لكن ما أريد تقديمه هذه المرة هو عرض مشاعري حول شركة Ghibli التي ستغير مشاعر كل من يتابعها و يتعرف و يتفهم على إسلوب الشركة . لقد إستطاعت رسم الإبتسامة على وجهي و حتى بأحيان إخرى شعرت برغبة بالبكاء بسبب اللحظات القاسية التي تمر بشخصيات الفلم , لقد تم بذل جهد كبير على مدى سنوات لأنتاج أفضل أفلام بالتاريخ , لأسف تقايم أفلام شركة Ghibli لدى المواقع العالمية دائما ما تكون متوسطة لكن هذا يعتبر ظلم كبير لها لأنه حتى أسوء أفلامها لا يعتبر سيء لكنه أفضل من الأفلام الإخرى , بالنهاية هذه الشركة لم تصنع فقط أفلام لكن تم إخراجها لكي تصنع شعور بالرضا التام عند مشاهدتها . بهذا أود تقديم شكري لكل القراء و أتمنى أن يقوم كل شخص بمحاولة مشاهدة أفلام هذه الشركة عند التفكير باللعب  Ni no Kuni التي تمتلك عالم ضخم و جميل , البعض قد ينتقد إسلوب اللعب لكن أتمنى إعطائه مدة ساعة فقط لكي تتعرف على إسلوب القتال و ثم شاهد الإبداع في المشاهد السنمائية المصممة بشكل أنمي و عالم اللعبة الضخم .

بالنهاية هذه هدية صغيرة لمسيقى الشركة بإحتفالها على مدى 25 سنة “إحذر قد يفسد عليك بعض الأفلام”

36 تعليقات

  1. السلام عليكم
    المقالة رائعة جداً ، لم أكن أعرف أن مسلسل عدنان و لينا من انتاجها.
    أسلوب التصميم الخاص بالشركة تشعرك بالحنين إلى الماضي!

    (0)
    • بصراحة ديزني لم تشترك بالعمل لكن سكوير اخذت حقوق استخدام الشخصيات منها و تقوم ديزني بمراقبة التطوير لرؤية عدم تغير طابع شخصياتها .

      جيبلي قامت بتصميم العديد من الشخصيات و حتى تعديل على الحوارات و السناريو لشركة Level-5 بشكل مختصر جيبلي صممت اللعبة من ناحية المبدء و القصة و Level-5 تقوم بتطوير محرك اللعبة .

      (0)
  2. ——-

    هايو ميازاكي بالنسبة للأنيمي اعتبره مثل ماياموتو بـ النسبة لـ عالم الألعاب .. كـ شخص ساهم في الصناعة وحبب الناس فيها ..

    ميازاكي مبدع وأسطورة بحق .. ونال العديد من الجوائز العريقة مثل الأوسكار .. شخص اتحف طفولتنا بمجموعة رائعة من المسلسلات والأفلام الخالدة سواء من خلاله او من خلال الشركة اللي هو فيها .. أسلوبه عميق .. ومسألة انه يجيب هـ العمق ويجسده من خلال الأنيمي أعتبره إبداع بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..

    وقوة أعمال الشركة انه الواحد لو شافها الآن برضوا راح تعجبه وهذي ميزة نادرة .. حتى في الأفلام الهوليودية مافيه فيلم يبقى بالذاكرة ويكون رائع مهما تغير الزمن هذا معناته انه فيلم عظيم ..

    رائع يا مهدي .. اختيار وطرح ولا أروع ..

    (0)
  3. هايو ميايزاكا و إستيديو جيلبي ( مفخرة الأنمي بلا مناااازع ) أفلامهم أقوى بكثيييييييييييييير من أي فلم أنيميشن تصنعه الشركات الأمريكية

    افلام أسطورية للغاية ( عندك spirited away – الي هو بإختصار أفضل فلم عرفه تاريخ الأنيميشن – بقصته و ستايل الرسم – و الأحاسيس الي فيه — اللقطة الي تكون فوق ظهر التنين في الفلم — هذه روحها تساوي تاريخ افلام أنيمشن أمريكا بكبره )

    و لا تنسى الأساطير الأخرى لهذا الإستديو ( grave of the fireflies واحد من أحزن الأفلام الي شفتها — Castle in the sky و أيضا Whisper of the Heart و الأسطورة Princess Mononoke — و قصة الحب الأسطورية في Howl’s Moving Castleو الحكمة الرائعة في فلم Arrietty )

    و غيرهم و غيرهم من أفلام إستديو Ghibli — أنا ماكنت ابدا أفكر أشتري لعبة ( ني نو كوني ) لكن شفت تشابه في الرسم بين اللعبة و رسم أفلام Ghibli و بعد البحث إكتشفت إنه هم الي شغاليين على الرسم — فاللعبة صارت شمن قائمة المشتريات 100%

    حقيقية أشكرك على هذا المقال الأكثر من رائع ( في إنتظار أيضا مقالاتك الجديدة عن عالم الأنمي — مثلا عن الإنيميهات الكبيرة : أولها زعيم الإنمي بلاي منازع كونان — أو ون بيس أو فيري تايل )

    واصل مجهودك يا بطل و تحياتي ( KAITO KID )

    (0)
  4. للأسف ما شلفت و لا فلم من افلام الشركة ودي اشوف
    اذا حد عنده روابط تحميل او مواقع مشاهدة اون لاين يا ريت يعطيني
    و مشكور الاخ مهدي على هذه المقالة الرائعة

    (0)
  5. هايو ميايزاكا
    هو من صنع او اخرج و اخترع عدنان ولينا

    واسمو بالياباني كونان بوي فيوتشر

    وعندي جميع افلام وحلقات عدنان ولينا جميعها اتش دي جمعتها من كم سنة ولا زالات عندي

    بصراحة افضل شركة لصناعة الاغلام والانمي عامة وبعدها ياتي نارتوووووووووو البطل

    (0)
  6. ارييتي وسبيرتد اواي كانت تجربه مستحيل انساها :heart: سمعت ان الاستديو عندهم فلمين بال2013 صحيح اخ مهدي

    (0)
  7. بالبداية اود اشكر الجميع لكلماتهم الجميلة , و اتمنى ان يقوم الجميع على الأقل بتجربة لعبة Ni no Kui. لأنه كل من قام بتجربتها قال انها تحفة فنية و هذا يثلج صدري .

    (0)
  8. رااائع جداا اخي
    والاستديو اكييد اروع ..
    من لم يشاهد احدي اعمال GHIBLI
    فهو بالتأكيد لم يذق طعم الاصاله للأنمي

    (0)
  9. يعطيك العافية اخ مهدي على التقرير

    مايميز استديو جبيلي عن غيره ان اعماله ذات رسوم بسيطة وقصة عميقة وممتعة وشخصيات تخلد في الذاكرة(لا اعرف لماذا عشقت شخصية no face من فيلمspirited away)

    (0)
  10. لستة بأسماء افلام الشركة والمخرج والكاتب هياهو ميزاكي :

    1- Grave of the Fireflies (1988) – Hotaru no Haka
    2- Kiki’s Delivery Service (1989) – Majo no Takkyuubin
    3- Laputa The Castle in the Sky (1986) – Tenkuu no Shiro Rapyuta
    4- Lupin III Castle of Cagliostro (1979) – Rupan sansei Kariosutoro no shiro
    5- My Neighbor Totoro (1988) – Tonari no Totoro
    6- My Neighbors the Yamadas (1999) – Houhokekyo Tonari no Yamada-kun
    7- Nausicaä of the Valley of Wind (1984) – Kaze no Tani no Naushika
    8- Ocean Waves aka I Can Hear the Sea (1993) – Umi ga Kikoeru
    9- Only Yesterday (1991) – Omohide Poro Poro
    10- Panda! Go Panda! 1972
    11- Pom Poko (1994) – Heisei Tanuki Gassen Ponpoko
    12- Princess Mononoke (1997) – Mononoke Hime
    13- Spirited Away (2001) – Sen to Chihiro no Kamikakushi
    14- Tales from Earthsea (2006) – Gedo Senki
    15- The Cat Returns (2002) – Neko no Ongaeshi
    16- Whisper of the Heart (1995) – Mimi wo Sumaseb
    17- Porco Rosso (1992) – Kurenai no Buta
    18- Ponyo 2008 hayao miyazaki
    19- Howls Moving Castle 2004
    20- Conan Boy in Future 1978 hayao miyazaki
    21- Porco Rosso 2 – 2013 Hayao Miyazaki
    22- Mr. Dough and the Egg Princess 2010 Hayao Miyazaki
    23- Mizugumo Monmon 2006 Hayao Miyazaki
    24- Yadosagashi 2006 Hayao Miyazaki
    25- The Secret World of Arrietty 2010 Writers – Hayao Miyazaki
    26- From Up on Poppy Hill 2011 Writers – Hayao Miyazaki

    ويجد الكثيرررر من ابداعت المخرج والشركة Ghibli

    صورة المخرج :
    http://www.safariunderground.net/movie_dir/movie_dir_jap/miyazaki-hayao/miyazaki-hayao.jpg

    صورة عدنان ولينا وعبسي
    https://lh5.googleusercontent.com/-Sk6EmgQLnjs/TXp8W5ZfVuI/AAAAAAAAGhw/MQox1HWzslw/s400/conan.jpg

    صورة خطيرة ومتحركة :
    http://25.media.tumblr.com/tumblr_ln86a2LC531qehmh1o1_r1_500.gif

    صورة اللعبة الموجودة على ابلاستيشن 2 :
    http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/07/SLPM65973front.jpg

    صورة المخرج هياهو ميزاكي كركتيرية :
    http://aestheticsnow.com/wordpress/wp-content/uploads/2011/01/hayao_miyazaki_376115.jpg

    وشكرا

    (0)
  11. أنت صدمتني لما قلت

    {لمن لم يتعرف على هذه الشركة بعد دعوني أختصرها بكلمة واحدة شركة Ghibli بمثابة Disney باليابان}

    لن أكن أعرف أن هناك شركة ثانية تهتم بالأفلام أنمي مثل ديزني

    أنا أتذكر أنني رأيت فلمين منه بصراحة كان عجيب جداً
    الذي جعلني أحبه أكثر هو موسيقى الذي تدخلك جو مو طبيعي فعلاً أبداع

    بالنسبة إلى قصص فهي عميقة ولمن يفهمها مثل الأفلام المشهورة

    شكراً جداً على موضوعك الذي فهمنا المفهوم الجديد للأنمي .

    (0)
  12. احب اشكرك اخي مهدي كثيرا كثيرا كثيرا

    فلم Ponyo كنت ابحث عن اسمه من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

    شفت اعلانه في البوكس اوفيس في MBC و مالحقت احفظ او اكتب اسمه

    وبحثت وبحثت لكن مافي فايده والان اخيرا لقيته :chic:

    شكرا بكبر البحر اخي مهدي :-D

    (0)
  13. يعطيك العافيه ” مهـدي العمران ”
    دائـما تعجبني مقالاتــك ..
    صراحتـا بالنسبه لي تابعت فلمين من هالشركــة

    Spirited Away و Grave of the Fireflies ..

    الشركـة مبدعة جدا ..

    Spirited Away .. جميلة الأماكن والخيال وشعور الفتاة بالضياع ..
    وخصوصـا العجوز ” ولله نسيت اسمـها ” ..

    Grave of the Fireflies .. إذا تكلمت عن هذا الأنمي لن أفي في حقـه
    العيش المرير وضحايا الحرب حقـاً مؤثـر ..
    تابعته أنا وأبناء أخوتي ولم يسلم أحد من ذرف الدموع في النهايــة ..

    حقاً تجربـة قاسيــة , ولا نريد أي احد ان يجربهـا فقد جعلني اشعر لو كنت بمكانه ومعي اخوتي الصغار ..

    حاليـا أود أن أرى هذا الأنمي ” Totoro ” ..
    كانت تمنعني بساطة الرسوم .. ولـكن من بعد تقريرك لابد بأن اعطي لهذا الفلم فرصــة ..

    سَـلمـت ..

    (0)
  14. عالم الانمي عبارة عن فن ولة جوانب كثيرة لكن صراحة هو شي جميل تستطيع بة ايصال مشاعرك للمشاهد وسوئا كنا كبارا ام صغارنا الا اننا ما زلنا نحب هذا العالم وبصراحة انا اتابع الانمي اكثر من الالعاب حتى وقد شاهت الكثير من الانميات قرابة 850 مسلسل ولكني ارى ان اعمال شركة Ghibli كانت من انجح الاعمال في عالم الانمي ولذلك انا احب هذة الشركة ودائما احاول متابعة اعمالها باستمرار ولعل شركات الالعاب اليابانية تعرف ذلك لذلك تقدم مسلسلات رائعة هي الاخرى كشركة كونامي ومسلسلها الرائع (بليز بوب) وشركة سكوير انكس والمسلسل الرائع الذي اعجبني جدا من اروع المسلسلات التي شاهتها (الحياة اليومية لطلاب الثانوية) لكن للاسف اصبح الانمي ايضا وخصوصا في الاونة الاخيرة معظم المسلسلات اذا لم اقل كلها تحتوي على مشاهد بذيئة لجذب المشاهد ولم يعد هناك شركات تهتم بجودة القصة الاشركات قليلة ولعل شركة Ghibli حافظت على هذا الشي ولو كان متغير قليلا

    (0)
  15. من افضل الشركات اليابانيه لصناعه افلام الانمي
    وطبعاً لا أنسى السلسلة عدنان ولينا الاسطورية
    تقريباً 95% من اعمال الشركة تابعتها
    اخر فلم تابعته للشركه كان Kokurikozaka kara
    فلم مميز وبإنتظار أخر أعمال هـ الشركة العظيمة

    (0)
    • ناروتو الانمي المفضل عندي لكن ديس لايك كبييييييير لردك
      الموضوع يتكلم عن استوديو جبلي وابداعه وانتا ترد بطريقة كانك تقلل من انمياتها
      وبعدين ايش دخل ناروتو الحين
      ———————————————
      الصراحة مثلما قلت اخي مهدي استديو جيبلي هو الاستديو الافضل في اليابان وحقيقة كل ما تتابع فلم لهم تقول ذا الافضل وترجع تتابع الثاني تقول لا ذا الافضل وذا دليل على انه ابداع الشركة لا ينتهي
      واكبر ميزة ان كل مرة تتابع الفلم تكتشف اشياء جديدة تجعلك تحبه اكثر

      (0)
    • بالبداية انا قلت لن اتحدث عن تفاصيل الأفلام و غيرها لكن اريد وصف مشاعري تجاه هذه الشركة العريقة بمناسبة اصدار اللعبة .
      بخصوص الأفلام عام 2013 سيشهد صدور فلمين جديدن , و عام 2011 شهد صدور From.up.on.Poppy.Hill

      (0)

اترك ردا