أضرار الألعاب الإلكترونية

video-games-health-problems-500x375

 

في مقالة سابقة تحدثنا عن فوائد الألعاب الإلكترونية و لكن كي نعادل الموازيين فعلينا أيضا ذكر و مناقشة أضرار الألعاب الإلكترونية، “فكل شيء إذا ما تم نقصان”، لا يوجد شيء في هذه الدنيا كامل(إلا القرآن الكريم بالطبع)، فكل شيء لديه مميزاته و مساوئه، و لهذا فلنستكشف أضرار الألعاب حتى نحاول تجنبه و بذلك نقلل أضرارها.

ملاحظة: هذه المقالة أساسها معالجة المشاكل التي نواجهها جميعا كلاعبين، و أغلبها مبني على حقائق علمية لدراسات متعددة.

1-الأضرار الصحية

الألعاب الإلكترونية لها عدة أضرار صحية، فهي من الأشياء الملامة(بالإضافة إلى التلفاز بشكل عام) على إصابة الناس – خصوصا الأطفال- بالسمنة، فالسمنة يندرج تحتها العديد من الأضرار الكثيرة بالتأكيد الجميع يعلمها، أيضا الإكثار من اللعب يضعف النظر بشكل عام لتأثير أشعة التلفاز على الشبكية في العين، بالإضافة إلى ذلك الألعاب الإلكترونية مسؤولة عن ضعف في الجسم بشكل عام لقلة الحركة و تيبص مفاصل الجسد(الركبتان خاصة) من كثرة الجلوس.

الحل: على كل واحد منا أن يمارس رياضة بشكل مستمر، فالرياضة تنظم ضربات القلب و تحرق السعرات الحرارية، و بذلك فهي تقلل نسبة حدوث السمنة و التقليل من الأكل أثناء اللعب، أي رياضة ستكون جيدة و إن لم تستطع القيام برياضة فقم بالركض أو المشي مرتين أو ثلاث أسبوعيا. أيضا يجب أخذ استراحة كل ساعة من اللعب المتواصل لمدة خمسة دقائق، في هذه المدة قم بالتمشية في أنحاء الغرفة و قم بثني و فرد ركبتك عدة مرات، أيضا قم بالنظر إلى عدة مواضع في الغرفة متواجدة على عدة مسافات منك، كتمرين للعين.

2-الغضب

اللعب قد ينمي خصلة الغضب عند بعض الناس، فقد يصبح بعض الناس سريعي الغضب و غير قادرين على أن يتحكموا بأعصابهم، و قد يظهر هذا الطبع عند بعض الناس أثناء اللعب بحيث يغضبون لدرجة أنهم قد يكسرون التلفاز أثناء اللعب، و هذا التأثير لا يظهر أثناء اللعب فقط بل أثناء حياتنا أيضا بحيث لا يستطيع الشخص التحكم بأعصابه، و هذه مشكلة كبيرة جدا، فأثناء الغضب لا يستطيع الإنسان التحكم بتصرفاته و قد يقوم بأشياء قد يندم عليها بعد ذلك، لهذا القوي منا من تحكم بغضبه.

الحل: تذكر أن لا يوجد شيء في هذه الدنيا يستحق غضبك، فالدنيا كلها فانية و لا شيء عليها باقي، و تذكر أنك في وقت غضبك لا تتحكم بنفسك و لكن الشيطان هو من يتحكم بك، فإذا غضبت فلتتنفس بهدوء و بعمق و لتغلق عينيك، و بعد ذلك إذهب و توضأ و استغفر ربك و إذا وجب فلتتمشى في مكان غير الذي كنت تتواجد فيه.

3-العنف الزائد

الكثير من أطباء علم النفس يلقون اللوم على الألعاب الإلكترونية على أنها السبب الأساسي في زيادة العنف في المجتمع، و قالوا أن الألعاب تنمي العنف بشكل غير هادف، و بأنها على عكس الأفلام، فالأفلام(من وجهة نظرهم) تظهر العنف و لكن في شكل سرد قصة، و بذلك فالأفلام توصل رسالة ما، و لكن الألعاب -في طور تعدد اللاعبين خاصة- تنمي العنف و لكن بدون أي هدف، و بذلك ردة فعل اللاعبين في حياتهم العادية تكون عنيفة بشكل زائد عن الطبيعة.

الحل: على كل واحد منا أن يحاول السيطرة على ردات فعله، و التقليل من محاولة تفكير في أشياء عنيفة، و لتفادي العنف بشكل أفضل علينا الاقتداء بالتقييم السني للعبة، فالأطفال هم الأكثر تأثرا بالأشياء التي يرونها في الألعاب، فعلى الآباء أن يكونوا واعيين لما يلعبه أبناءهم، و على بائعي الألعاب أن يمتنعوا عن بيع الألعاب لمن هو تحت السن المصرح به للعبة.

4- المظاهر المسيئة للإسلام

للأسف الكثير من الألعاب حاليا يظهر فيها مناظر مسيئة للإسلام، و أكثر تلك المناظر هي مناظر العرى و الجنس، بالطبع معظمنا تعرض إلى هذا الموقف و في الحقيقة هذا شيء مشين و هذا هو من الأشياء التي يصعب علينا حلها، فمن المحزن أن يكون الواحد مننا يلعب لعبته المفضلة و في وسط اللعب يظهر منظر مخل، و هذا حال الكثير من الشركات الكبرى في ألعاب ذات سيط و شهرة، حتى إنه أصبح من الطبيعي رؤية مناظر كهذه في الألعاب.

الحل: للأسف نحن كلاعبين ليس بيدنا شيء مؤثر حتى نقوم به، و لكن تفادي هذه الألعاب – إذا عرف أنه يوجد بها مظهر مخل- فإذا تمت مقاطعة لعبة محددة فقد تغير الشركة رأيها و تقوم بحذف المشاهد المخلة من الأجزاء القادمة للعبة أو حتى الحالية، و أنا أتمنى أن تشطرت الحكومات أن تحذف الشركات تلك المشاهد المخلة حتى يصرح للعبة أن تباع في تلك البلد. و من الاقتراحات التي أعجبتني هو اقترح الأخ مجمد أحمد رمضان، هو وضع خيار بإلغاء المحتويات الجنسية و الدموية على حسب إدخال السن في خيارات اللعبة.

5-الإدمان

في الحقيقة الإدمان هو مشكلة كبيرة لدى الكثير من اللاعبين، فاللاعب المدمن غير قادر أن يتوقف عن اللعب، و الإدمان يولد الكثير من المشاكل فالإدمان يدخل اللاعب في حالة العزلة و بذلك يفقد حياته الشخصية، و يفقد أصدقاءه و عائلته. أيضا الإدمان يولد مشكلة كبيرة أخرى منها قلة التركيز، فمع أن الألعاب الإلكترونية ترفع نسبة التركيز لدى اللاعبين، و لكن الإكثار من اللعب لدرجة الإدمان يجعل اللاعب غير قادر على التركيز البتة،  لأنه عندما يقوم بعمل أي شيء آخر غير اللعب فإنه يفقد قدرته على التركيز، لأن عقله مشغول بالتفكير فالألعاب لدرجة أن الشخص يكون حاضر جسديا و غائب ذهنيا، فكمثال عندما يكون الشخص في عمله أو في مدرسته فإنه لا يستطيع التركيز في عمله أو في دروسه، و يجب معلاجة. من المشاكل الأخرى للإدمان هي الإلهاء عن الصلاة و الواجبات الدينية للشخص.

الحل: للتخلص من الإدمان بشكل عام، يجب أن تحدد عدد سعات للعب يوميا و أسبوعيا، و يجب الالتزام بهذه الساعات و عدم تخطيها، هذا سيساعد على التحكم في أوقات اللعب، و تذكر أن لك حياة غير تلك التي تعيشها في ألعاب الفيديو، و أن تلك التي في ألعاب الفيديو هي غير واقعية و أنها تسلية، و أن حياتك الأخرى هي الفعلية و الواقعية، و أن صلاتك أهم من كل شيء آخر. و قم بقراءة كتاب مسلي، فذلك سيساعد على زيادة نسبة التركيز في أشياء غير الألعاب الإلكترونية.

رأي شخصي:

الألعاب الإلكترونية شيء مسلي لا يجب أن توضع على قائمة الأشياء الجادة، نحن نلعب لنستمتع لا لندمر حياتنا و آخرتنا، فرأيي الشخصي إذا استطعتا التقليل من مشاكل الألعاب خصوصا الإدمان هذا سيجعل اللعب مفيد غير مضر، فأرجو أن يستفيد كل من يقرأ هذه المقالة من المعلومات المقدمة فيه، و تذكروا جميعا حياتك و صلاتك أهم من أي شيء آخر في هذه الدنيا حتى الألعاب الإلكترونية.

إذا كان هناك أي شيء يريد أحد إضافته فالتعليقات موجودة، فأهم شيء أن يستفيد الجميع.

 

التعليقات
  1. خدوج الثورة
    ص - 24 أغسطس 2014 الساعة 1:11 ص
    رد

    صج والله صرت فيني عصبية وشويت وحدة لكني مازلت احب الالعاب الاكترونية واعشقها رغم الاضرار

    (1)
  2. ooosss
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:09 م
    رد

    انا اشوف اكثر شيء يؤثر على مجتمعنا هو الغضب و الأدمان فعلاً منتشرة بشكل غير طبيعي بالذات لم الواحد يلعب black ops II و يجي احد يقتلو بدون ما ينتبه وقتها شوفوا ردة الفعل :-?

    و لازم كل شخص يعرف انو الأدمان يؤدي للغضب يعني لو الشخص يحدد فترة بسيطة يلعب فيها فاليوم يكون احسن و حيكون اثرها ايجابي على الجميع :yes:

    (0)
    • م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 8:09 م
      رد

      اعذرني لاستخدام ردك أخ ooosss …

      كتبت مقال موضوعه قريب من هذا وأرسلته الثلاثاء الماضي.
      مر أسبوع ولم يصلني رد سواء برفضه أو قبوله.
      ممكن أحد من الإدارة يعطيني خبر؟

      (0)
  3. ViPer
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:11 م
    رد

    احسنت اخي وجزاك الله خيرا

    صلاتنة اهم من كل شي في هذه الدنيا الفانية

    (0)
    • Ahmed_10
      م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 11:53 م
      رد

      انا اشوف أعظم سلبية في كل شي هي ترسيخ الأفكار , بالنسبة للألعاب ” اغلبها سلبي ” ..

      (0)
  4. supernaruto2009
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:13 م
    رد

    والله لك جزيل الشكر يا اخ زياد والله يعطيك الف عافية على الموضوع الرائع والهادف
    والكلام الذي قلته صحيح 100%

    (0)
  5. ateyat prince
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:13 م
    رد

    صلوا على النبي

    (0)
  6. 3zooz7ail
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:15 م
    رد

    والله الادمان مشكله مشكله مشكله كبيره !
    أنا والله العظيم الان عيوني حمر -ـ-
    وعيني اليمنى كأنه فيها نفره أو العروق طالعات مادري وش فيها
    العب من بعد صلآة الظهر الين الساعه 12 ليلاً
    نظري صار ضعيف شوي إذآ كتب المدرس على السبوره أشوف الكلآم مشوش
    لآزم أعصصر عيوني عشان يبين لي الكلآلآم :(

    (0)
    • Lightning
      م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:21 م
      رد

      والله مشكلة الأدمان , أنا صار لي كذا , بس تجنبت ألعب كل الألعاب
      صرت أشتري أللعبة ألي أموت فيها بس ,, ما ألعب كل شي
      وقللت ساعات اللعب بشكل تدريجي , وصرت أحسن بكثير
      والحين ألعب في الليل 3 ساعات وبس
      لازم تغير أستايل حياتك ,, عيونك أهم من السوني

      (0)
  7. Lightning
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:16 م
    رد

    أنا أعتقد بأنها ما تأثر فيني ولا في أي حد في عايلتي
    خاصة حنا تتجنب الألعاب المسئية للأسلام , ونحافظ على الصلاة مهما كان الحدث مثير في اللعبة , نوقف اللعبة ونصلي ونرجع نلعب
    أما عنف وأشياء ثانية ,, ما أعتقد بأنها تأثر صراحة
    بل أعتقد بأنها تخفف هم الدنيا وقت ما ألعب وأنسجم

    والشي المضر يوم نضيع ساعات قدام التلفزيون

    وشكرآ لكم

    (0)
  8. absuliman2008
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:27 م
    رد

    الله يجزاك خير ياأخ زياد صقر

    (0)
  9. سامح سعد
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:28 م
    رد

    المشاهد الدموية والجنسية (والأخيرة بالأخص) أكثر ضرراً على اللاعب الصغير في السن منها على الكبير. لذلك خيار تعطيل هذه المشاهد ربما من الأشياء الضرورية والتي يجب العمل بها بأسرع وقت.

    للحد من الأضرار الأخرى يجب على اللاعب تخصيص وقت معين للعب لنقل مثلاً ساعتين في أيام العمل او الدراسة وثلاث أو أربعة ساعات في أيام العطل.

    (0)
  10. م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:31 م
    رد

    مقال جميل ورائع
    الالعاب الالكترونية هي المنفس الوحيد في ظل ظروف الحياة القاسية .

    (0)
  11. م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:36 م
    رد

    بالنسبة لي اعتبر الادمان هو الضرر الوحيد اما الغضب والعنف الزائد اعتبره من صفات الشاب/الرجل الطبيعي :laugh: يعني ايجابيات :laugh:

    (0)
    • alyase
      م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:58 م
      رد

      اي رجل طبيعي هذا مشروع سفاح درجة اولى

      (0)
  12. 7amood
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:40 م
    رد

    كلام سليم مية فالمية…

    لكن ماتحسو صورة الخبر مباالغ فيها شوية :-D

    (0)
  13. mahdi
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:48 م
    رد

    انا مدمن اللعاب منذ الصغر وعيوني ما شاء الله قويه بالعكس احس بأنه عندي قوه تركيز وملاحظه قويه ولغتي الانكليزيه اصبحت افضل بفضل الالعاب.كل لعبه اكملها كأنه كنت قاري كتاب ولكن بشكل تفاعلي.وبنفس الوقت تنمي الذكاء وتعطيك الحكمه. ماعندي اي مشكله مع الالعاب سوف استمر في اللعب وتستمر الخبره بالتصاعد كألعاب الrpg.ان الالعاب هي ثقافه بحد ذاتها

    (0)
  14. o.o.b
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 8:52 م
    رد

    انتوا تقولوا بان الاطفال هم الاكثر تاثرا بالالعاب

    انا اخالفكم الراي ، المهم هو ان يزرع الاباء في الطفل الاشياء السليمة ويعلموه الصح من الغلط

    اما بالنسبة لي انا من عمري 8 سنين وانا العب العاب فوق تصنيفي العمري

    و الحمد لله ما اتاثرت ابدا بالالعاب لاني كنت اخذها مبدا “متعة” فقط

    (0)
  15. I Aziz I
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:13 م
    رد

    الادمان الصدقي في لعبة ديابلو والله ياهي ادماااااااااااان :silly:

    (0)
  16. Drake
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:20 م
    رد

    بصراحة الاساس هم الادمان والعنف الزائد فـأنا شخصياً لو احد حاول يضربني او يخيفني اعمل فيه اشياء صعبة جداً يعني انا اعرف كل حركات القتال للاعبين وبحثت في الفيديوهات للجيم بلاي لساعات حتي تمرنت عليها خخخ هذا هو الأدمان. و هناك سبب يؤدي إلي كارثة الا وهي المذاكرة يجب علينا المذاكرة يا شباب ادعو لي في الامتحانات بدل ما اسقط واعيد السنة…

    (0)
  17. TT
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:23 م
    رد

    الحمد لله انا كل العابي نسخ عشان كذا ما بلعب اون لاين
    وما العب الا القصه وهذي ما فيها ادمان زي الاون لاين

    (0)
  18. مناتو
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:24 م
    رد

    المشكلة هيه تدمن بدون متتحرك عضلة الجسم تنكب خلص عضلة عقلك اونضرك تتعاب حشن كدا خدلك فصل ورد عليه ترا لا تحسبوني ماحب السوني اموت فيه لكن الدرسه المرض

    (0)
  19. moody2013
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:44 م
    رد

    لا انا الحمدلله منظم اوقات للعب وانا رياضي ماا اقدر اتخلى عن الرياضية والحمدلله جسمي رياضي
    :-D

    (0)
  20. Hamada
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 9:55 م
    رد

    معليش العيوب ذي كلها إللي قلتها ترقد جنب عيب قوي جدا..

    إدمان اللعب ((يقتل المشاعر))..

    وإللي مو فاهم يقابل مدمني الألعاب أو يشوف نفسه في المراية إذا كان مدمن.. وبيفهم على طول..

    (0)
    • م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 9:59 م
      رد

      كلمتك من ذهب .

      من جد الادمان و اللعب ساعات طويلة مصيبة مرة كبيرة زي ما قلت يقتل و يدفن المشاعر .

      (0)
  21. KING90
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 10:30 م
    رد

    mahdi كلآمك صحيح وتستآهل آكثر من لآيك

    (0)
  22. عراقي
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 10:49 م
    رد

    شكرا اخ زياد على هذي المقالة والي صراحة عجبتني والنقاط جميعها صحيحة اما بالنسبة لي فالغضب كان عندي مشكلة ولاكن لما حسيت ان اصدقائي بدوا يبتعدوا عني بدات اغير هذي العادة والحمد لله تركتها في الوقت المناسب
    اما بالنسبة للادمان ففي السابق كنت كل وقتي اقضيه بالالعاب وخاصة العطل ولكن الان والحمد لله قللت ساعات لعبي اتركها في فترة الدوام عدا ايام الخميس فاذا لم اخرج مع اصدقائي اقضي اليوم في اللعبة ولكن ليس بصورة مستمرة وشكرا على المقال

    (0)
  23. sayborg oussawa
    م - 09 ديسمبر 2012 الساعة 11:45 م
    رد

    بارك الله فيكم وخاصة الذي كتب الموضوع …………..شكرا على النصائح المفيدة وخاصة الصلاة

    (0)
  24. ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 12:03 ص
    رد

    شخصيا توني من سبوعين فقط توقفت انا تعاطي دواء الركب بـ 300 ريال بعد ماستمريت 3 شهور بالعلاج , والدكتور قال لي عندي خشونه بسيطه بالركبه ولو تجاهلت الوجع وما عالجتها ممكن تتأكل الغضاريف وراح يضطرون لتركيب غضاريف صناعيه سعرها كثير غالي ونصحني بالرياضه لانه سببه قله الحركه وهذا انا بنت يعني احيانا انظف البيت وامشي بالسوق مده طويله , انتبهوا على نفسكم نصيحه عن تجربه

    (0)
  25. ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 12:11 ص
    رد

    انتبهوا اللي ركبته تطق وطلع صوت صرقعه يتلاحق نفسه ويبدا يسوي رياضه حتى لو بس لمنطقه الركب وانتوا قاعدين لانها علامه لبدايه خشونه الركبه

    (0)
  26. ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 12:18 ص
    رد

    السلام عليكم ..
    تحياتي للإدارة أما بعد :
    شكراً كتير أخ زياد .. المقالة رائعة وتستاهل القراءة .. والحلول مثالية ومية المية .. بس انا عندي مشكلة إدمان كبير وفضول زائد .. في حدا ممكن يساعدني ؟؟
    المشكلة باختصار :
    أنا أحد ملاك ال pc .. أموت بشي اسمو فيديو جيم .. ما بترك لعبة من شري .. بشتري كلشي لدرجة إنو صارت هواية جمع الألعاب … وما عم أقدر ألعب كلشي .. وكمان كل ما شفت برنامج جديد بسهر الليالي وأنا اشتغل عليه وبالأخير ما بستفاد منو شي .. كل ماشفت شي لازم جربو .. لازم أعرفو .. لازم استكشفو .. عم أضي 12 ساعة يومياً على جهازي .. نظري ضعف .. تراجعت علاقتي مع الناس واقتربت من العزلة .. تراجعت دراستي من الأول عالمدرسة لشبه راسب بمجموع مخزي .. وبالآونة الأخيرة صرت ألعب 2 يومياً فقط .. ونهاية الأسبوع خميس وجمعة 4 ساعات .. لكن رغم هيك .. لازال كل تفكيري في .. كل تركيزي عليه .. حتى بحلم فيه .. شو الحل ؟؟ مشان الله لاقولي حل .. ما عم أقدر أخلص منو .. ومشكورين سلف.. وجزاكم الله كل خير ..

    (0)
    • CreeperGoBOOM
      ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 6:26 ص
      رد

      كان لدي نفس المشكلة…فماذا فعلت؟
      شيئين, جعلت اهلي مراقبين علي فكلمااطلت في اللعب اوقفوني الى اليوم التالي..و احياناً ليومان دون ان العب, و الشيء الثاني ذكر ربي سبحانه(( ألا بذكر الله تطمئن القلوب))

      (0)
    • زياد صقر
      م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 8:39 م
      رد

      شوف يا Osama أنا رأيي الشخصي أنه يفترض بك تحديد ساعات اللعب، و هذا شيء مهم جدا.

      ثاني شيء قمم بتحديد وقت يوميا لقرأة القرآن، و وقت آخر أسبوعي تقرأ فيه أي كتاب من اختيارك يكون مسلي لك.

      حاول الخروج مع أصدقائك بشكل منتظم فهذا سيلهيك عن اللعب.

      و أخيرا حاول البحث عن هواية أخرى غير الألعاب.

      و قد أعجبني اقتراح الأخ CreeperGoBOOM بأن تجعل أهلك يحذرونك عن عدد ساعات اللعب.

      أرجو أن يساعدك هذا، و إذا كان لديك أو لدى أي شخص آخر استفسار فلا ترددوا.

      (0)
      • م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 11:50 م
        رد

        مشكووووووووووووور أخي زياد و أخي CreeperGoBOOM نصائح ممتازة .. وانا بلشت خفف لعب من أسبوعين .. صرت ألعب ساعتين يومياً فقط .. ونهاية الأسبوع 4 ساعات .. وكانت مشكلتي الأهم هي تفكيري الدائم به وانشغالي عن العالم الخارجي .. انشالله أحاول أطبق نصايحكم أخوتي ومنكم نستفيد .. عسى الله أن يفرج همكم ويثبت أٌقدامكم على الطاعات وجزاكم الله كل خير .. :yes: :yes:

        (0)
        • CreeperGoBOOM
          م - 19 ديسمبر 2012 الساعة 12:54 م
          رد

          ربي يوفقك اخي العزيز و الحمد لله ان افدتك و يحفظك الله انشاء الله من الشرور :-D

          (0)
    • ريان
      م - 11 ديسمبر 2012 الساعة 2:43 م
      رد

      بكل بساطه إن شاء الله شوف شي مفيد يعجبك وأدخل فيه عيش جوه مثل قراة القران
      بحيث انك تشيل من راسك فكرة كمبيوتر وحاول تضيف على الشي الجديد الي راح تعيش جوه حاجه ثانيه عشان تكسر الملل وكمان تشغل نفسك …كمثال تلعب كوره أو تسوي رياضه أو سباحه أو اي شي ثاني أهم شي انك تخرج تشوف العالم تشم ريحة الصباح ولا تشوف غروب الشمس
      والله يسهل أمورك

      (0)
  27. 7UP
    ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 1:08 ص
    رد

    جزاك الله كل خير اخوي زياد كلامك صحيح
    وان شاء الله يكون للعرب كلمة اننا نقدر نغير بها شئ ضد مبادئنا وشركات الالعاب تسمع كلمتنا وتدرسها
    والله يهدي الجميع

    (0)
  28. محمد العنزي
    ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 2:05 ص
    رد

    انا الشيء اللي اعاني منه هو الادمان بشكل فضيع!!

    والتعصب!!!
    مثلا يجي ابوي يلا محمد بنروح مشوار صغير يعني ٣ دقائق!!!
    والله العظيم اعصب بشكل مو طبيعي ما اقدر امسك نفسي

    بس وين اروح يعني !! لو تركت الالعاب انا بعرعر والله ملل ياناس تطلع بس شارعين النخيل واذا رحت تفتيش + ملل + مشاكل
    والأغلبية ينتمون للمخدرات

    يومي فترات الصلاه وارجع العب او اشغال البيت او الجامعة فقط!
    والله يعين :-(

    (0)
  29. fouad
    ص - 10 ديسمبر 2012 الساعة 2:09 ص
    رد

    أنا بشوف معظم يلي بيلعبوvideo games هادئين كلامهم قليل ممكن يكون اختلاطهم قليل بالناس بس أنا بشوف في ناحية ايجابية بالموضوع لم نأتي على ذكره وهو { عند لقائي مع أصحابي النقاش بيننا يكون عن ال games }أحسن من ظاهرة أصبحت متفشية في مجتمعنا العربي و هي النميمة و مراقبة الاخرين !! كما أجد أن العنف موجود بكثرة في داخل الناس و الكثير منهم لا يعلمون شبئا عن الvideo games كلامي هذا لايعني اني غير مقتنع بالمقال فالموضوع جميل و هناك نقاط كثيرة أصبت فيها

    (0)
  30. kaicooper
    م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 12:13 م
    رد

    اجي من الشغل وااتغدى
    والعب لي لعبة لعبتين لمدة 3 ساعات وبعدين خلاص اتفرغ للرياضة نص ساعة وعشا ولعب ساعتين وخلاص

    (0)
  31. TOMB RAIDER
    م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 4:22 م
    رد

    اكتر ئشيبخلي الواحد يعصب اتكون تلعب فجأه توقع الشخصيه وترد تعيد ترد توقع تردتعيد ترد توقع ساعتها بفقع

    (0)
  32. ABDUL
    م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 4:32 م
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم …أشكر أخي الكاتب زياد صقر على الإشاره لهذا الجانب من الألعاب ….

    بصراحه أكبر مشكله واجهتها مع اللاعبين (وأنا لاعب لكن الحمد لله لاأجدها في نفسي)
    هو أنه اللاعب تفكيره يصبح معدوما اللا عندما يكون الحديث عن الالعاب …يصبح لديه التواصل البشري ضعيف فلا يستطيع الكلام بشكل يشد المستمعين اليه ويصبح شبه ممل التواجد معه … وعندما تتحدث معه دائما يغلق الموضوع ويتحدث عن الألعاب

    واحيانا يقوم بالتحدث معك عن شيء انت لا ترغب فيه مثلا : يتحدث معك عن الالعاب الاستراتيجيه وهي لا تعجبك والخ الخ الخ

    باختصار (تأثيرها النفسي التكويني على شخصيات المجتمع هو أكثر شيء مضر)

    (0)
    • xx598ghxx
      م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 8:25 م
      رد

      للاسف المشكلة هاذي عندي بقوة بس ما احب الالعاب الاستراتيجية لكن بالفعل واجهتها لمدة طويلة لحد الان واتمنى اني اتخلص منها

      (0)
    • سلطان
      م - 14 أبريل 2013 الساعة 7:50 م
      رد

      بصرااحه انا معظم كلاامي عن الالعااب لدرجة اني احس اني في عالم والنااس في عاالم ….شكرا زياد ساعدتني بحل واجب لغتي للصف الساادس

      (0)
  33. مناتو
    م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 6:30 م
    رد

    اللعن شي تخش امك اوبك على صرقة او جنس العن ام النكبه ديك الساعة تخد محضرات السوني يعلم الاجرام ومدري شنو كلام لن تكره نفسك ومعلش شباب الكلام الكتير مو حلو في التعلقات

    (0)
  34. م - 10 ديسمبر 2012 الساعة 7:07 م
    رد

    صح انا مدمن جيمز و مدمن اني اشتري كل اللعاب اللي احبها مثل العاب ار بي جي !
    بس وقت ما يأذن اقوم اصلي خلاص …
    وقت الشغل والدوام شغل مافي لعب …
    وقت ما اخرج مع اصحابي ونفرفر خلاص اوقف لعب …
    وقت النوم اخزن اللعبة واروح انام واخذ راحتي في النوم … السهر بس يوم الخميس ونادرا الاربعاء …. بس مو كل يوم

    ودائما احاول ما اكل وانا بلعب ! السبب ما يخليني مركز في اللعبة ابدا …

    والحمد الله على كل شي و الحمد الله على العافية والصحة …

    (0)
  35. alhussain ng4a
    ص - 11 ديسمبر 2012 الساعة 6:52 ص
    رد

    اللعب أفضل شيء لما تتشارك مع غيرك أوأصدقائك ولا يكون كنشاط رئيسي.

    (0)
  36. alhussain ng4a
    ص - 11 ديسمبر 2012 الساعة 6:54 ص
    رد

    adil نته قدوة يحت>ى بها كلاعب ^_- .

    (0)
  37. عمر العراقي
    ص - 11 ديسمبر 2012 الساعة 11:58 ص
    رد

    والله كلامك حلو وعلى راسي لكن اني مااكدر اترك الالعاب

    (0)
  38. ho
    م - 12 ديسمبر 2012 الساعة 6:13 م
    رد

    games very bad iwill delate

    (0)
  39. OnlineID ConorAbueid
    م - 21 ديسمبر 2012 الساعة 9:45 م
    رد

    اهم شي الغضب لانه كنت بتلعب باتلفيلد وواحد قتلك بتصير زي الي في دعاية باريو

    (0)
  40. nofa
    م - 23 ديسمبر 2012 الساعة 7:43 م
    رد

    ياشباب وتعرف المانظر المخلة في الاسلام لزم نحذر منها واهم شي لصغار لز رقب اخونك الصغار من العاب المخلة من الاسلام لزم تختار العاب جيد لهم

    (0)
  41. همسة عشق
    م - 16 مارس 2013 الساعة 5:09 م
    رد

    شكراا جزاكك الله خيراالجزاا

    (0)
  42. سامي
    م - 31 مارس 2013 الساعة 3:21 م
    رد

    الاعاب الكترونية مفيدةولاكن لها اضرار وماينفعنا الا ربنا

    (0)
  43. عبدالعزيز سعود الشمري
    م - 31 مارس 2013 الساعة 5:43 م
    رد

    الالعاب الاليكترونية مفيدة ولاكن لها اضرار

    (0)
  44. ريم
    م - 01 أبريل 2013 الساعة 9:16 م
    رد

    مشكور على الموضوع جدا رائع و مفيد مرةمرة :

    (0)
  45. ريم
    م - 01 أبريل 2013 الساعة 9:20 م
    رد

    المقال مشوق ورائع ومشكور عليه :smirk

    (0)
  46. هاجر
    م - 01 أبريل 2013 الساعة 10:37 م
    رد

    متشكر على هالموضوع الحلو
    وبالنسبة لي التأخير عن الصلاة والتهاون فيه هو أخطر شي في الألعاب الإلكترونية

    (0)
  47. مجهولهههههههه
    م - 05 أبريل 2013 الساعة 4:20 م
    رد

    ادمااااااااااااااااااااان
    من جد :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-(( :-((

    (0)
  48. مجهولهههههههه
    م - 05 أبريل 2013 الساعة 4:22 م
    رد

    والله كمان ضعف النضر :chic: :chic: :chic: الله يعينني 8-)

    (0)
  49. شوق
    م - 05 أبريل 2013 الساعة 8:11 م
    رد

    ششششكررا مررا ساعدتني لان انا كان عندي بحث عن الالعاب لالكترونيه ششكرا شكرا يسسلمو

    (0)
  50. صفا عبدالله
    م - 06 أبريل 2013 الساعة 3:00 م
    رد

    فعلا اكثر شيء شائع هاذي اللأيام الغضب والإدمان :-(

    (0)
  51. مجهولهه
    م - 06 أبريل 2013 الساعة 4:56 م
    رد

    شووق : انتــــــــــــي سنـــــــــهه كــــــــــــــــــــم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    (0)
  52. الجازي العسل
    م - 06 أبريل 2013 الساعة 7:50 م
    رد

    شكرا لكم لانكم ساعدتوني في حل واجب لغتي الجميلة للصف السادس
    الله يعطيكم الصحة والعافية وشكـرا لكــم
    :inlove: :inlove:

    (0)
  53. رور
    م - 07 أبريل 2013 الساعة 1:07 م
    رد

    الموضوع يهبل جنان مرة

    (0)
  54. جوجو
    م - 07 أبريل 2013 الساعة 3:39 م
    رد

    العاب مفيده جدا جدا جدا جدا

    (0)
  55. سلمومه بالدلع مغرومه
    م - 07 أبريل 2013 الساعة 5:24 م
    رد

    ماشاء الله موضوع حلو ومفيد صراحة أنا استفت منو كثير :inlove: :-D :beauty:

    (0)
  56. سوسن
    م - 08 أبريل 2013 الساعة 1:51 م
    رد

    صح صح صح الكلام ماتشوف الا الصغار في الاجهزة الالكترونيه الله يرحم ايام زمان ابيض و اسود الان الوان غريبة ماتعرف ايش هي يوم بنتي جتني قالتلي تعرف اللون التيفاني والله ايش الالوان ذي ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) والله والله والله والله راحووووووووووووووووووووووووووووووووووو الطيبين الموضوع ناااااااااااايس

    (0)
  57. lolo
    م - 08 أبريل 2013 الساعة 4:28 م
    رد

    والله انها حلوه :laugh:

    (0)
  58. soso
    م - 08 أبريل 2013 الساعة 6:06 م
    رد

    شكراً :yes: ساعدتني بالواجب حق لغتي كتاب النشاط ٦ الفصل الدراسي الثاني

    (0)
  59. Noody
    م - 09 أبريل 2013 الساعة 6:07 م
    رد

    شكرًا ساعدني في حل الواجب في كتااب لغتي الجميلهه للصف السادس انا فٓ مدرسة الرابعهه والخمسون الابتدائيهه بالطائف :yes: :-))

    (0)
  60. الفتي الجنوبي
    م - 09 أبريل 2013 الساعة 7:25 م
    رد

    هلاوالله باالزين والله
    :inlove:

    (0)
  61. quen
    م - 09 أبريل 2013 الساعة 8:43 م
    رد

    شكرا ساعدتوني في حل الواجب ^_^ :-) :-))

    (0)
  62. رغد 22
    م - 10 أبريل 2013 الساعة 7:27 م
    رد

    شكراً عطيتوني معلومات عشان احل بحثي :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :heart: :rose: :rose: :rose: :rose:

    (0)
  63. رغد 22
    م - 10 أبريل 2013 الساعة 7:34 م
    رد

    :rose: :rose: :rose: :rose: والله واخيرا شكرا ياجلى موقع :heart: يالله مع سلامة

    (0)
  64. مجهوول
    م - 11 أبريل 2013 الساعة 2:21 م
    رد

    والله ولدي كان زي كذا بس لما اخذت مه السوني ودسيته سنتين تخيلو حتى انا نسيت وين مكانه ?:-) ?:-) بس صار طبيعي

    (0)
  65. هدوء الانفاس
    م - 12 أبريل 2013 الساعة 2:18 م
    رد

    والللللله هذي الالعاب الاكترونيه ادمان وصارالحين اجهزه للاطفال مثل الايباد والايبود :cry:

    (0)
  66. سلمى
    م - 12 أبريل 2013 الساعة 3:41 م
    رد

    تسلم جدارائع ننتظر جديدك :yes: :laugh: :laugh: :shy: :inlove:

    (0)
  67. اسماء عبد الباري مهدي بارجاء
    م - 12 أبريل 2013 الساعة 4:05 م
    رد

    :clock: وعععععععععووو كلل هذه الاضرار شكلي ببطل امسك الاجهزه الحديث كلها:(

    (0)
  68. كاسريه
    م - 12 أبريل 2013 الساعة 4:49 م
    رد

    كلام سليم هدي مشكله المجتمعات

    (0)
  69. جميل
    ص - 13 أبريل 2013 الساعة 12:09 ص
    رد

    لاسف اللعاب الاكترونيه تتلف العقل والعقيده الاسلامه انا ما اقلك لا تلعب اللعب على قل ساعه تابعةني عبر ايميلي في تويتر هو jamoolbibi :inlove: :inlove:

    (0)
  70. ayoyh
    ص - 13 أبريل 2013 الساعة 6:24 ص
    رد

    اهم شي في الدنيا الصلاة في بعض الالعاب وقت الصلا تقفل بنفسها يريت كل الالعاب كذا

    (0)
  71. nada
    م - 13 أبريل 2013 الساعة 1:52 م
    رد

    فوائد تمكن الانسان ان يستفاد ويتعلم :-) :sidefrown:

    (0)
  72. توووووووتة
    م - 13 أبريل 2013 الساعة 5:44 م
    رد

    حلو الموضوع لاكن انتوا كاتبين انوا من فوائدها تعدد المهام ماعرفت شو معناها يعني فسرولي ؟؟؟
    انا عارفه شو يعني تععدد المهام لاكن كيف بالعاب الالكترونة مهام

    (0)
  73. جوانا خالد
    م - 13 أبريل 2013 الساعة 11:06 م
    رد

    مشكورين على الموضوع …………
    الجميل وعلى الفوائد التي تعلمناها منكم…
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 👋👋

    (0)
  74. هلاليه وافتخر
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 12:16 م
    رد

    ابقى اسم المنتدى ضروووووووووووري

    (0)
  75. هلاليه وافتخر
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 12:24 م
    رد

    الي يعرفه يقوله الله يوفقكم مررررررررررررررره ضروووووووووووووري

    (0)
  76. هلاليه الاميره مشاعل
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 2:22 م
    رد

    أنا طلبت فوائد وأضرار و تعريفها بليز عطوني الي قلته والله انشاء الله يعطي من سوى الي قلته يعيه ١٠٠٠,٠٠٠خير😘😍❤💜💙✌✌✌✌✌😍😍😍

    (0)
  77. ماري تشوي
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 2:45 م
    رد

    ترى في العاب مختلفة وفي العاب نحنا نلعبها في الواقع مثل الحديقة عندما نذهب للعب هذا لا يسمى ضرر لانه لا يضر بشي ولكن الذيين يذهبوون للحديقة دائما هذا نسمية مدمن يجب تخصيص ايام للذهاب اماا بالنسبة عن العاب الفيديو او الالعاااب الالكترونه هذا يا صبايا ويا شباب مضرر جدا جدا جدا وخاصة اذا كان مدمنا عليها
    :-| :-| لان العين قد تفقد النظر

    (0)
  78. دااشر
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 7:37 م
    رد

    انآ دخلت هناآ عشآن آحل الوآجب :-P :search: ;-)

    الى اللقآآآء

    (0)
  79. ashwaq
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 8:39 م
    رد

    شكرالكل من ساهم في اعطائنا هذه الاضرار لكن احب ان ازيد عليكم ان عندما تكون لعبه قتاليه يتاثر الذي يلعب بها او صاحبه (تاثر المستخدمبالالعاب ) وشكرا كانت ادخل للموقع لماده دراسيه وانتم احللتم لي مشكله وشكرا جزيلا لكم :-) احب موقعكم :-) الى لقاء اخر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    (0)
  80. عبد العزيز يسري
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 8:51 م
    رد

    ترى في العاب مختلفة وفي العاب نحنا نلعبها في الواقع مثل الحديقة عندما نذهب للعب هذا لا يسمى ضرر لانه لا يضر بشي ولكن الذيين يذهبوون للحديقة دائما هذا نسمية مدمن يجب تخصيص ايام للذهاب اماا بالنسبة عن العاب الفيديو او الالعاااب الالكترونه هذا يا صبايا ويا شباب مضرر جدا جدا جدا وخاصة اذا كان مدمنا عليهاومشكورين على الموضوع …………
    الجميل وعلى الفوائد التي تعلمناها منكم…لاسف اللعاب الاكترونيه تتلف العقل والعقيده الاسلامه انا ما اقلك لا تلعب اللعب على قل ساعه تابعةني عبر ايميلي في تويتر

    (0)
  81. عبد العزيز يسري
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 8:55 م
    رد

    مشكورررررررررررررر جدا جدا

    (0)
  82. تركي الحربي
    م - 14 أبريل 2013 الساعة 9:53 م
    رد

    بالرغم من إصرار بعض الناس على أن الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى الإدمان و تضييع الوقت إلا أن الألعاب الإلكترونية أكثر من ذلك بكثير و لها فوائد على عكس ما يعتقده البعض، و ما يحزن أن الكثير من اللاعبين لا يعرفون تلك الفوائد. لكنى لا أنكر أن الألعاب الإلكترونية لها مساوئ و لكن الكثير من الناس يجهلون محاسنها في نفس الوقت.

    1- سرعة البديهة

    في الحقيقة و نحن نلعب و نطلق النار و نقتُل كل من أمامنا نحن ننمي مهارات و نحن لا نشعر، عندما يظهر أمامك عدو فجأة فأنت تستدير بالمسدس باتجاهه في أسرع وقت ممكن، ألم يلاحظ أحد منكم أنه مع كثرة اللعب يصبح التوجيه ناحية العدو أسرع؟ نعم إنك تصبح أسرع في اتخاذ القرارات، فالإحصائيات أشارات أن من يلعبون الألعاب الإلكترونية يتخذون القرارات أسرع من الأناس الذين لا يلعبون بنسبة 25%، و تلك النسبة قد تفرق بين أن تَقتل أو تُقتل! أيضا إنها تزود سرعة تفكير الشخص عموما بحيث يكون ذهنه أكثر

    (0)
  83. حمودي
    م - 15 أبريل 2013 الساعة 7:23 م
    رد

    شكرا عطيوني معلومات موفيده وعشان احل الواجب :shy:

    (0)
  84. syrya hra
    م - 15 أبريل 2013 الساعة 10:06 م
    رد

    اي شو هل التقرير مو هيك بس كتييير اقعي عجد شكراااا كتييير للي عاملو

    (0)
  85. محممد
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 4:14 م
    رد

    ما في أضرار ثانية
    من جد ما يمديني العب مرة ثانية
    ماشاء الله كل المواصفات داخلي ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-) ?:-)

    (0)
  86. basume
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 6:25 م
    رد

    جزاك الله الف خير وما تشوف شر ان شاء الله

    (0)
  87. fay
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 7:46 م
    رد

    جزاكم الله خيرا خليتونا نعرف ايش اضرار الالعاب الالكترونية

    (0)
  88. ندوش
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 8:32 م
    رد

    هذا اكيد شي خطير
    انا اول كنت ع الاب توب من ااعصر الى 12 ليل
    بس الحين اخف بكثير
    لاكن بالايباد 24 ساعه استريح بس شوي
    لاكن انشاء الله نخف عن هذا الشي
    ومايشغلنا شي عن التعبد لله وقراءة القران واهم شي الصلاة
    اوصيكم بها ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (0)
  89. يوسف الحداد
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 9:15 م
    رد

    انا اتوقع انها ماتاثر ليييييييييييييه لان اي واحد انت تكررررهه ودك تضربه تفضي غضبك في السوني لكن كل شي عند الدين يوقف والف شكر

    (0)
  90. عبود يلي
    م - 16 أبريل 2013 الساعة 11:47 م
    رد

    وي وي بصراحه مره يخوف

    (0)
  91. abdullhe
    م - 19 أبريل 2013 الساعة 6:29 م
    رد

    صح الكلام كله صحيح مرعب

    (0)
  92. Gnoo
    م - 19 أبريل 2013 الساعة 7:57 م
    رد

    شكرا والي يصوتلي يارب يعطيه العافيه ويجزيه الف خير وين
    ور يارب دربه

    Gnoo
    :kissing:

    (0)
  93. رموسهههه
    م - 19 أبريل 2013 الساعة 10:38 م
    رد

    الف شكر

    (0)
  94. فرووح الرووح
    م - 21 أبريل 2013 الساعة 8:11 م
    رد

    شكرا على الموضوع سهلت لي كل شي :evilgrin:

    (0)
  95. سوسو
    م - 23 أبريل 2013 الساعة 5:12 م
    رد

    شكرا شكرا لكم لاني كنت ادور عل البحث هذا علشان واجب لغتي صف سادس
    اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ الله يعين عل السنة الجايه

    (0)
  96. وح الحياه
    ص - 24 أبريل 2013 الساعة 11:42 ص
    رد

    شف الصراحة بالنسبة لي أنا لو ما قعت عنت اليوم أو أي يوم أحس أني مريضه اوفيني شئ من جد هل أيام صار إدمممممممان على هل الألعاب والإنترنت أنا انصح الجميع انه يبتعدون عن هل أشياء اشوي وعن هل الملهيات عن ديننا وترو يا ناس القيامه قربت بس أبي كم يا إخواني المسلمين تتوبون عن هل أشياء وبس.

    (0)
  97. ميشو
    م - 26 أبريل 2013 الساعة 8:01 م
    رد

    هذا المنتدى مايجيب اي طلب وارجوانكم تجيبونه :-((

    (0)
  98. جاسم العيد
    م - 29 أبريل 2013 الساعة 3:15 م
    رد

    و الله هذ الالعاب مامنها فايده الا اذا كانت مفيده العقل و تحفيز للذهن
    وشكرررررررررررررررررا

    (0)
  99. فلان
    ص - 24 يونيو 2013 الساعة 5:33 ص
    رد

    والله صدقت ، تقدر تقلل عدد ساعات اللعب وايقاف الادمان عن طريق تحديد وقت خاص للعب ، لكن بشرط ان لا تزيد عدد ساعات اللعب لأكثر من { ساعة } ثم بعدها تأخذ راحه لمدة ربع ساعه على الأقل ،

    // يعني بعد كل ساعه توقف ربع ساعه //

    (0)
  100. علي الحربي
    م - 14 أغسطس 2013 الساعة 10:14 م
    رد

    مضنيت هذا كله العب الكترونية ترا بعض الكلم فاضي الابعض صح اوك وشكران

    (0)
  101. Eme
    م - 17 أغسطس 2013 الساعة 10:06 م
    رد

    انا عندي الالعاب الالكترونية شي اساسي كالغذاء بس احاول دي الفترات اسيبها لان الدراسة قادمة خخخخ

    (0)
  102. غير معروف
    م - 18 أغسطس 2013 الساعة 6:49 م
    رد

    السلام عليك

    (0)
  103. غير معروف
    م - 18 أغسطس 2013 الساعة 6:50 م
    رد

    عيال ماتحسون

    (0)
  104. غير معروف
    م - 18 أغسطس 2013 الساعة 6:51 م
    رد

    قلبي

    (0)
  105. اميرة احمد
    م - 03 سبتمبر 2013 الساعة 5:55 م
    رد

    انا ماحب الالعاب الالكترونيه ابدا EVR

    (0)
  106. azeze
    ص - 29 سبتمبر 2013 الساعة 12:56 ص
    رد

    شكر لكم كبير اشكركم من قلبي سوف التزم بجدول العابي

    (0)
  107. افنان خان
    م - 15 مارس 2014 الساعة 9:57 م
    رد

    شكر لكم كبانا عندي الالعاب الالكترونية شي اساسي كالغذاء بس احاول دي الفترات اسيبها لان الدراسة قادمة خخخخير اشكركم من قلبي سوف التزم بجدول العابيشكرا على الموضوع سهلت لي كل شي

    (0)
  108. افنان خان
    م - 15 مارس 2014 الساعة 10:02 م
    رد

    اشكر كم انشاء الله اشكر كم من قلبي :pain:

    (0)
  109. علي محمد
    م - 30 مارس 2014 الساعة 11:20 م
    رد

    الله يعطيكم العافيه ما تقصرون والله استفدت كثير

    (0)
  110. ابعاد الحارثي
    م - 31 مارس 2014 الساعة 7:09 م
    رد

    الالعاب الاكتروني هـ خطيره على البصر خصوصا اذا كنت جمب التلفزيون :hypnotized: ودائما يحصل هذا في بعض الناس فحاولو أنكم ماتقربون عند التلفاز لانه يأثر على البصر نصيحه من أخت تحبكم واشكر الأخ زياد صقر :rose: اتمنى جداً من كل قلبي أنكم تسمعون نصيحتي

    (0)
  111. Shahd
    م - 01 أبريل 2014 الساعة 3:27 م
    رد

    صح كل الي قلتوه مشكورين على النصيحة :yes: :-))

    (0)
  112. Shahd
    م - 01 أبريل 2014 الساعة 3:28 م
    رد

    مشكورين :yes: :laugh:

    (0)
  113. م - 01 أبريل 2014 الساعة 6:55 م
    رد

    هههههه

    (0)
  114. مستر حمد
    م - 02 أبريل 2014 الساعة 5:41 م
    رد

    والله ايش ذا كل الناش يلغبون

    (0)
  115. طرفة
    م - 02 أبريل 2014 الساعة 7:26 م
    رد

    الله يعطيكم العافية ما تقصرون

    (0)
  116. محمد خواجي
    م - 06 أبريل 2014 الساعة 3:36 م
    رد

    انا اشوف الغضب اااي حاجه عنده يرمي سوا كان يد بلاستيشن جوالو كاس زجاج ووالله ييعين :-D

    (0)
  117. خالد
    م - 06 أبريل 2014 الساعة 5:05 م
    رد

    انا اشوف اكثر شيء يؤثر على مجتمعنا هو الغضب و الأدمان فعلاً منتشرة بشكل غير طبيعي بالذات لم الواحد يلعب black ops II و يجي احد يقتلو بدون ما ينتبه وقتها شوفوا ردة الفعل Confused

    و لازم كل شخص يعرف انو الأدمان يؤدي للغضب يعني لو الشخص يحدد فترة بسيطة يلعب فيها فاليوم يكون احسن و حيكون اثرها ايجابي على الجميع :cowboy: :pirate:

    (0)
  118. خالد
    م - 06 أبريل 2014 الساعة 5:10 م
    رد

    انا اشوف اكثر شيء يؤثر على مجتمعنا هو الغضب و الأدمان فعلاً منتشرة بشكل غير طبيعي بالذات لم الواحد يلعب black ops II و يجي احد يقتلو بدون ما ينتبه وقتها شوف رد الفعل حقا

    و لازم كل شخص يعرف انو الأدمان يؤدي للغضب يعني لو الشخص يحدد فترة بسيطة يلعب فيها فاليوم يكون احسن و حيكون اثرها ايجابي على الجميع لا تنسوالايك :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :yes: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock:

    (0)
  119. Leena
    م - 07 أبريل 2014 الساعة 1:05 م
    رد

    جميل جداً شكرا على النصائح المفيدة♥️

    (0)
  120. مرام الثقفي
    م - 09 أبريل 2014 الساعة 7:10 م
    رد

    الله يجزيك الخير وشكرا على النصائح والمعلومات المفيده

    (0)
  121. Layan
    ص - 10 أبريل 2014 الساعة 1:34 ص
    رد

    يعطيك العافيه وكلام سليم

    (0)
  122. Layan
    ص - 10 أبريل 2014 الساعة 1:35 ص
    رد

    مشكورره اتمنى تزيدينا بالمعلومات

    (0)
  123. Layan
    ص - 10 أبريل 2014 الساعة 1:38 ص
    رد

    بعدين دخلت عشان احل الواجب

    هههههههههههههههه. بااي

    (0)
  124. زهرة الامل
    م - 11 أبريل 2014 الساعة 4:26 م
    رد

    صح كلامك الاعاب الكترونيه مضره للاطفال وخاصتا الاولاد

    (0)
  125. م - 14 أبريل 2014 الساعة 8:08 م
    رد

    شككرالك

    (0)
  126. خالد حكمي
    م - 14 أبريل 2014 الساعة 10:35 م
    رد

    انه ها مفيد جدا وشكر :-D :laugh: :blush: :inlove:

    (0)
  127. م - 15 أبريل 2014 الساعة 8:16 م
    رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اقول الحمد لله ما العب الألعاب الإلكترونية أبد بس فوائدها خلاني اميل لاني العبها بس أأضراراضرارها رجعت لي رأي السلبي هههههههههه

    (0)
  128. شهود
    ص - 19 أبريل 2014 الساعة 12:28 ص
    رد

    اضرار الالعاب الايكترونيه
    ١انها تضعف النظر ٢ انها تسبب السمنه خصوصا الأطفال ٣ انها تأثر علي المخ
    💐🌹

    (0)
  129. م - 27 أبريل 2014 الساعة 8:59 م
    رد

    موضوع جداً حلو واستفدنا منه كثير أشكركم

    (0)
  130. imane
    ص - 28 أغسطس 2014 الساعة 5:07 ص
    رد

    سلام عليكم هل ألعاب إلكترونية من ليزر

    (0)

تسجيل الدخول

التسجيل

سوف يتم ارسال كلمة المرور الخاصة بك الى بريدك الالكترونى