فاينل فانتسي فيرسس، الحلم القابل للإلغاء !

فاينل فانتسي فيرسس، الحلم القابل للإلغاء !

39 4,708

في قديم الزمان، كانت هنالك لعبة أسمها ” فاينل فانتسي فيرسس “، هذه اللعبة كان ينتظرها الكثير والكثير، كان يكتب عنها الناس، ويتحدثون عنها، لدرجة أنهم تعلقو بشاشات الكمبيوتر لأجل أن يشاهدو تحديثاً واحداً من قبل الشركة لأجلها.

شاهدو بعض الفيديوهات وشاهدو بعض الصور، و وُعِدو باللعبة التي ستقدم شيئاً يمحي جميع الأخطاء التي حصلت سابقاً، لعبة بمنتج عالي وفخم، بطاقم يعتبر هو الأفضل لسكوير إينكس في هذا الجيل، بميزانية ضخمة للغاية، بشكل يعتبر الأروع بين جميع الألعاب، تحمس الناس، وصبرو وصبرو، وبشكل مفاجئ وبعد 7 سنوات، تظهر الإشاعات بأن الشركة تعلن عن إلغاء اللعبة.

دعوني أروي لكم القصة بتفاصيلها، فالقصة التي رويتها مسبقاً قصيرة، لاتحمل المعاني الكافية لما تحمله الناس مما تشاهد، لذا، دعونا نبدأ

فاينل فانتسي فيرسس، المنتج الحلم

لا أكذب عندما أقول بأن فيرسس هي حلمي الأخير لدى سكوير إينكس، منذ بداية الجيل وأنا أنظر إلى هذه الشركة نظرة العاشق والمحب، نظرة العاطش إلى العاب جديدة، كيف لا وأنا أتمتع وأحظى بتجارب تذكارية لا يمكن أن أنساها في أول جيل عشته في حياتي، جيل البلاي ستيشن 1.

بدأت الشركة في عام 2006 بتقديم نفسها بمشهد يعاد مرة أخرى، كيف يحصل ذلك ؟، هل تذكرون فاينل فانتسي 7 ؟ أثناء تطوير هذه اللعبة كان مطوّرونها يرونها كمنتج نهائي، منتج إذا إنتهى فلا شيء بعده، وهذا الذي حصل، فاللعبة أصبحت واحدة من الألعاب التاريخية التي لا تنسى، والتي تعتبر من أفضل المنتجات المتكاملة الغير ناقصة أبداً.

بما أنها أمتلكت هذه الضجة الكبيرة حولها والتي جعلتها من أكثر العناوين نجاحاً لدى الشركة إن لم تكن الأفضل، فكرت الشركة بأن تستفيد من هذه الضجة بشكل أكبر، فإستفادت من هذا العنوان لتحوّله إلى ” عالم ” مليء بالقصص، فاينل فانتسي كرايسس كور، فاينل فانتسي الأكشن اربيجي والتي صدرت على البلاي 2 في تلك الفترة، فاينل فانتسي على الأجهزة الجوال والتي أيضاً كانت لها علاقة بالقصة، فاينل فانتسي الفيلم والذي تحدث أحداثه بعد سنتين من قصتها الرئيسية، وهكذا.

هذا هو المشهد الذي أريد أن أذكره هنا، فالشركة تريد أن تعيد نفس المشهد حين قدمت ثلاث ألعاب مع بعضها البعض في عام 2006 لتقول لنا ” تفضلو العالم الجديد المليء بالقصص “، العالم الجديد كان يعتمد على الجزء الـ 13، فالجزء 13 ستحصل أحداثه في عالم يسمى بعالم Fabula Nova Crystallis، وجميع الألعاب الأخرى ستتعلق بهذا العالم وتقدم قصة أوسع له.

من هذه النقطة نعرف بأن الشركة كانت تتوقع الكثير من 13، فأنت تتحدث عن عالم منافس لعالم فاينل فانتسي 7 والذي إذا صدر أي شيء متعلق بها نجح بشكل مذهل، لماذا ؟ لإن هذا الشيء متعلق بلعبة تاريخية.

العناوين التي ستتعلق بفاينل فانتسي 13 هي فاينل فانتسي فيرسس وفاينل فانتسي أقيتو، حسناً، الفكرة جميلة جداً للأمانة وليست سيئة أبداً، فصنع عالم جديد تبنى عليه العديد من القصص يعتبر إبداع، وهذا الإبداع بإمكانه أن يتجلى في قصة رائعة ولا تنسى لهذا الجيل، وهذا الذي نريده من فاينل فانتسي كعادتها.

لكن للأسف، البداية والنهاية كانو أكثر من سيئين، بدايةً بالمرحلة التطويرية الطويلة لفاينل فانتسي 13 والتي واجهت العديد من القرارات السيئة، منها تحوّل اللعبة إلى جهاز آخر والذي أثّر عليها، ومنها إصدار اللعبة بوقت متأخر ” والذي أثر كثيراً على تطوير فيرسس أيضاً “، وإلى قرارهم الصادم عندما أعلنو عن الجزء الثاني والذي عملو عليه مباشرةً، وهذا الشيء أثر على تطوير فيرسس المتأخر للغاية.

قرارات سيئة تلو القرارات السيئة، وحلم العالم الجديد أصبح سيئاً للغاية لدرجة أن فاينل فانتسي 13-2 لم تحقق المأمول بمبيعاتها، حيث أنها قدمت لنا شخصيات فاينل فانتسي 13 السيئين أصلاً والذين لم يتقبلهم الكثير من محبيها، والعالم الممل والمكرر والذي أصبح لا يحتاج إلى شيء فرعي زائد، لم تصل اللعبة أيضاً إلى القوة الإنتاجية التي وصلت إليها فاينل فانتسي 13 حتى ” والتي لم تكن هي الأخرى مرضية تماماً “

صنع العالم الجديد، فكرة طارت وإختفت، وأصبحت شيئاً يتلافاه محبو الشركة، من قرارات سلبية تلي القرارات السلبية، إلى قرار سلبي يقول ” فاينل فانتسي فيرسس من الممكن أن تتكنسل، ومن الممكن أيضاً أن نعلن عن فاينل فانتسي 13-3 “

دعوني أتحدث عن الخبر قليلاً هنا، كل هذه الأمور التي ذكرتها سابقاً هي عبارة عن أشياء فعلتها سكوير إينكس بالسنوات الماضية جعلتنا نصل إلى هذه المرحلة التي نشاهدها حالياً، مرحلة عدم الثقة، مرحلة عدم الإستقرار، كل شيء في الشركة لا يعد بشيء جيّد مستقبلاً حقيقةً.

بالأمس، نشرت كوتاكو تقرير جديد تبيّن فيه أن لعبة فاينل فانتسي فيرسس تكنسلت، حيث حصل هذا الأمر من قبل إدارة الشركة وقد كان هذا الخبر محزناً لجميع الطاقم الذي يعمل على اللعبة، حسناً، دعوني أتحدث تحديداً عن أمرين كتبو بالتقرير وهم مهمين جداً، الأمر الأول أن اللعبة ستلاقي الأسلوب البطيء ” المميت “، حيث تنوي الشركة أن تترك العنوان بلا أي تحديثات، يجعلون العنوان منسي بمعنى أصح، والأمر الثاني أن الخبر حصل قبل أسابيع.

أولاً، للأسف سكوير إينكس لها سابقة في هذا الجيل بخصوص موضوع الإماتة البطيئة، حيث أعلنت الشركة في عام 2009 عن ذا لاست ريمننت لجهاز البلايستيشن 3، وإلى الآن وحتى هذه اللحظة لم نشاهد أي شي من اللعبة، ومن الواضح أن العنوان ذهب للأدراج وإختفى، حيث لم تتحدث سكوير إينكس حوله أبداً بعد ذلك.

الأمر الثاني، هو حصول الخبر في الأسابيع الأخيرة، تذكرون تصريح نومورا حينما قال بأنه يعمل على اللعبة بشكل كبير ليعرضها بمعرض TGS ؟ هذا التصريح حصل قبل شهر، والخبر يقول في الأسابيع الأخيرة، للأسف بإمكاني القول بأن الخبر أصبح منطقياً كثيراً وقابلاً للتصديق.

كل هذه الأمور لا تجعلنا نصدق الخبر تماماً بالتأكيد، لكن تجعلنا نتخوّف، الشيء الوحيد الفاصل الذي سيجعلنا نتأكد من الخبر بشكل أكبر هو معرض TGS، وأيضاً الحدث المقام في الأول من شهر سبتمبر المقبل بمناسبة الـ 25 سنة لسلسلة فاينل فانتسي، والذي قيل سابقاً أنه سيتم عرض فاينل فانتسي 13-3 فيه.

تخيّلو معي، يعلن عن فاينل فانتسي 13-3 في حدث الأول من سبتمبر ولا يتم الحديث عن فيرسس أبداً لا في الحدث ولا في معرض TGS ؟، ستكون صدمة حقيقية، وستعطينا فكرة عن مستقبل سكوير إينكس المجهول فعلاً.

فاينل فانتسي فيرسس، العنوان الحلم الذي كنت اتشوّق لمشاهدته على جهازي البلايستيشن 3، كنت دائماً أنظر إلى جهازي وأقول له ” هل أنت مستعد ياصديقي لكي نلعب معاً لعبة سكوير إينكس التاريخية مستقبلاً ؟ “، لا أعلم لماذا كانت نظراته غريبة لي، هل كان يعلم بأن فيرسس هي عبارة عن حلم كاذب ؟ أم هي فعلاً حلم حقيقي سيحصل يوماً ما ؟ أتمنى ذلك.

39 تعليقات

  1. والله مصيبه لو أنلغت @_____@”
    وربي انا كنت متأمل اشوفها كل سنه و تتأجل و في النهايه أشاعه انها
    راح تنلغي … ما عندي كلام يشرح الصدمه @_@
    واحد صاحبي مجنون FF جاب السوني 3 مخصوص لمن زمان شاف لاترايلر حقا ..
    يريت سكوير أينيكس ما تخيب أمال معجبيها … =”(

    (0)
  2. السلام عليكم

    طبعا هذا الخبر صدمة قوية لعشاق اللعبة واللي منتظرينها من 2006

    بس والله اعلم انهم غيروا اسمها فقط شوف FF Agito XIII سار اسمها Type-0

    واعتقد FF Versus XIII حتسير FFXV لأنها وبكل تأكيد حتنزل بعد FFXIV اذا ما الغوها طبعا فحيكونوا بله وأغبياء لو خلوها بنفس الأسم اتخيل ينزل جزء جديد بعدين ينزلوا جزء أجدد منه بس بترقيم أقل !!

    شكرا على موضوعك عشان تبين للناس مقدار القهر للي مستنين اللعبة :cry:

    بالتوفيق :-)

    (0)
  3. أنا ختمت أغلب العاب فاينل فانتزي

    مع أني غير مهتم بالسلسلة كثيرا

    وكان أفضل جزء VII

    اما بالنسبة ل فيرسس لم أكن انتظرها

    بديت اهتم فيها من عامين انقضت

    وأتحرك شوقا لها

    لاكن اظن بأن الاشاعة خاطئة

    لأنني اظن بأن الجزء هذا هو الذي سيتفوق على VII

    لااعتقد ان الاشاعة صحيحة

    ان شاء الله تكون خاطئة

    اذا كانت الاشاعة صحيحة ستكون سكوير اينيكس في موقف حرج

    اتجاه عشاقها و هذا يعتبر انانية من سكوير اينكس

    كونها لم تراعي مشاعر اللاعب ولم تهتم بالسنوات التي انتضرها

    7 سنوات مو سهلة انا سنتين و وحاس بيها

    (0)
  4. الصراحه الخبر غير مفاجئ بالنسبه ليا وما اقول الا الحمدلله اني ماني من عشاق هذا السلسله نظرا للتدهور الي حاصل حاليا للشركه والسلسله

    لكني في نفس الوقت مستغرب من قرارهم فمن بين كل الالعاب الي يقدروا يلغوها الغوا اللعبه الي كان بامكانها ارجاع الشركه والسلسله الى القمه

    R I P FINAL FANTASY-SQURE ENIX

    (0)
  5. انا سمعت ان سكوير راح تستفيد من فاينل فنتزي فيرسوس وتسوي عنوان كبير الي هو XV
    ليش هالفكرة طرت على بالهم, لان فيرسوس تاخرت جداً وأتوقع ما كانت قد الطموحات
    او انهم شاكين في فاللعبة انها ما تجذب الجمهور ولا فانز اللعبة فقالو احسن نستفيد من عنوان فيرسوس ونغير الشخصية او الاسم ونسوي عنوان جديد رئيسي ويدر علينا الكثير من المال ,ونتجنب غلطة 13

    آما اذا اعلنو عن 13-3 هذا اكبر نتاحة وغباء وراح يكونون سبايك لان اساساً سلسلة 13 (انا ما اسمية جزء 13 بل سلسلة 13) ما في احد مهتم لها اساساً ولا باع آخر جزء كثير فياريت انهم يتجنبون الغلطة للمرة الثالثة افضل لهم لانهم كذا راح يفقدون سمعتهم وثقتهم.

    (0)
  6. الخبر اشاعة 100% و السبب واضح اناس زهقت من الانتظار فنزلت هل اشاعة الي الكل يتكلم عنها, يعني حقيقة مافي موقع games تدخله الا حاطين خبر كبر الشاشة الغاء فاينال فانتسي فيرسيز
    فيمكن يبون يظغطون على الشركة عشان تنزل شي جديد للعبة او على الاقل تصريح

    (0)
  7. اكبر غلطه سوتها سكوير انيكس انها سوت 2-13… الصراحه انا عجبني الجزء 13 و شخصياته وقصتو

    لكن ما كان يحتاج يسوا 2-13… يعني انتوا يا شباب شايفين كيف قصة 13 كانت متكامله و متقنه تقريباً و نهايتها رائعه

    اصلن الي يضحك بالموضوع انوا نهاية 13 مافيها اي مجال انهم يسوون 2-13
    يعني انت روح شوف نهاية 13.. يا شيخ اتحدا اى احد كان متوقع انوا حتكون في تكمله لانوا النهايه ما تسمح و القصه انتهت بس سكوير عدمت القصه و خرفت فيها بس عشان يطلعو 2-13…

    وهما للاسف دحين محشوكين لانهم ماكانو عارفين كيف ينهون القصه الخنفشاريه الي بدؤوها…

    على العموم اتمنى تكون اشاعه الغاء فيرسيس لي انو لو اتنكسلت انا بروح ارمي نفسي من الطاقه :cry: :cry:

    (0)
    • للمعلومة، تداول الخبر هذا وإنتشاره بين الناس يسبب نزول لأسهم الشركة، الأمر مو بسيط

      يعطيكم العافية على الردود

      (0)
  8. يقلك اشاعة يعني اشااااعة , لا تنصدمو ولا هم يحزنون هذي حركة من سكوير انيكس عشان تحمسنا أكثر وأكثر ..
    ثقو بكلامي .. :yes:

    (0)
  9. اح اح شي يقهر صراحةحظي نحس
    اللعبتين اللي شريت البلاي ستيشن 3 مخصوص علشانهم هذي اللعبة وذا لاست جارديان
    احتمال يلتغو اح يالقهر

    (0)
  10. لو يلغو ويسو بدالو Final Fantay xii-2 انا اقبل
    امنيتي في عالم الالعاب انو يطلع جزء ثاني لل12 ولكن للاسف ولا فكرو فيه رغم نجاحه الخرافي

    (0)
  11. اي حماس واي بطيخ الله يرحم والديك !!؟

    اول مرة اشوف شركة تبغى تحمس ناس منتظرين 6 سنين وهذانا دخلنا السابعة وتطلع اشاعة ان المشروع ( الخرافي الي ما ظنتي ولا اتوقع انه راح يخلص ) راح يتكنسل.

    اكيد تضايقت طبعاً لما سمعت الخبر شي طبيعي اكيد. لكن مو ميتين عليهم بدال لا يسوون 13-2 ويفكرون يسوون 13-3 ويضيعون وقت والله كان افلح لهم لو سووا فيرسس ولو جزء بسيط منه, لكن بنشوف الخساير الي بتصير لهم.

    (0)
  12. اما من جدكم 7 سنوات تنتظروا لعبة باحر من الجمر .. والله ولو انها UNCHARTD

    اذكر قبل فترة نزل جزء من فاينل فانتسي .. شكلوه ماكفاكم الله يصبركم :struggle:

    (0)
  13. يا اخواني اشبكم اذا اي واحد غبي مكان الشركة ما راح يلغي اللعبة وهو عارف انه كل الناس مستنيينها ويجيب لع الناس ما يبوها [13-3]

    (0)
  14. أعتقد أن معرض طوكيو للألعاب راح يكون المسرح الأخير للعبة فإذا لم يتم الإعلان عنها فالخبر راح يكون صحيح.
    أتا متفائل خاصة أن عشاق اللعبة ما راح يسكتوا وأنا أولهم
    راح أرسل رسائل تهديد للشركة :devil:

    (0)
  15. السلام عليكم
    مأخفي اني اول مره اشوف التايلر والقيم بلاي الا في عام 2011
    احسست اني مناظرها لعده سنوات وبشان الغاء تطوير العبه الحل انهم يكملون شغلهم
    هو احداث ثوره على سكوبر :devil:

    (0)
  16. على فكرة يا شباب , في مصدر ذكر إنه تواصل مع سكوير حول هذه إشاعة و ذكروا له إن لعبة ليست ملغاء , و إن نومورا لا يزال يعمل عليها و راح يعرضها في معرض TGS12
    إن شاء الله تكون صحيح و نشوفها في TGS12

    (0)
  17. أتوقع زيادة تحميس للجمهور اقطع املهم فيها ثم اوعدهم بأنزالها فيستسهلو فكرة الأنتظار اكثر واكثر

    على العموم ارى مبالغة في وصف انتظار اللعبة

    لأنها ستكون اكشن اربي جي وهذا مختلف عن روعة فاينل فانتسي القديمة ورأينا اصدارة الشركة بالجزء الثالث عشر جدا سيئة

    (0)
  18. اكد kaz hirai الرئيس التنفيذي لشركة سوني عبر حسايه في تويتر ان final fantasy versus xiii لا يزال يتم العمل عليها ولكن بتغيير مسماها الى final fantasy XIII-2-II

    (0)
  19. الي يقارن uncharted ب FF مايعرف عن شو يتكلم.

    نعم في العاب تاخذ وقت طويل في التطوير ولكن الوقت لصالح اللعبة. في العاب عالية المستوى مثل FF فالجمهور ينتظر شي دسم و ذو جوده تليق باسم اللعبة.

    Zelda Ocarina of Time اخذت 5 سنين في التطوير و في ذلك الوقت التكلفه اقل بكثير و في النهاية من افضل الالعاب في تاريخ الفيديو جيمز.

    Shadow of the colossus

    أحين الجودة تغيرت و المقاييس اختلفت و مبالغ التطوير زادت و كذلك الحاجة الى كوادر اكثر. و اقتصاد العالم يمر بظروف صعبة خصوصا الفرق بين الين الياباني و الدولار فالشركات اليابانيه تخسر لأجلنا. انا لست من مهتمين ب FF ولكن اعرف قيمة اللعبه جيدا و اقرأ قصصها و احب افلامها و اسارع لامتلاكها.

    (0)
  20. ههههههههههههه ولله اني بشيك كل شويه على موقع سكوير اينيكس و توي سويتلهم اعجاب في الفيس بوك بس عشان اشوف اش مصير فيرسيس….

    يارب يقولوا شئ :cry:

    (0)
  21. تباً لكل شخص كان له دور في إلغاء الأسطورة .. كنا بأمسّ الحاجة إلى لعبة JRPG تعيد لهذا الجينر مجده. فقدت الأمل في الـJRPG كامل.

    و شركة Square Enix ككل .. فقد نزلت الشركة إلى الحظيظ بعد هالخبر.

    (0)
  22. مقال أكثر من رائع
    و بالنسبة إلى فاينل-فانتسي-فيرسس, من جهتي لقد تم مات حماسي لها من كثرة الانتظار, لا يفرق معي اذا تم الغاءها ام لا :cry:

    (0)

اترك ردا